لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الأحد، 8 أكتوبر 2017

الأفعال الناقصة - تمارين في القواعد - الأساسيّ السابع


الهدف: الأفعال الناقصة.
إقرإ النص الآتي ثم أجبْ عن الأسئلة اللّاحقة:
كانَ سليمٌ شديدَ الحِرصِ على صِحّتِهِ. لنْ أُفرِّطَ بِصِحّتي ما دُمْتُ على قَيْدِ الحَياةِ. لَقدْ أَصبحَ حِرصُهُ حَديثَ أهلِ البلدِ. وأَضحى القرّويّونَ يَتَجَنَّبونَ زِيارَتَهُ، فَهُم ليسوا قادِرينَ على تَحَمُّلِ تَصَرُّفاتِهِ الغَريبةِ. وَباتَ شِفاؤُهُ مِنَ المُستحيلاتِ. ساءَتْ حالتُهُ حتّى أَمسى الطّبيبُ يَزورُهُ كُلَّ يَومٍ. وإِذا سُئِلَ عن حالِ مَريضهِ قالَ: "ما يَزالُ أمرانِ مُثيريْنِ للقَلقِ: صحَّتُهُ وامتناعُهُ عن الأكلِ". وَحتّى الآن، ما بَرِحَ المَرضُ أسبابُهُ مَجهولةٌ. لَقَدْ صارَتْ قَضِيّتُهُ شُغلِي الشّاغِل. فَكَمْ مِنْ مَرّةٍ قُلْتُ لَهُ: "كُنْ مُؤْمنًا بِالله ولا تَستَسلِمْ". لَكنّهُ يَظَلّ خائِفًا مِنَ المَوْتِ.

1 ـ إستخرج من النصّ الأفعالَ النّاقصة، واملإ الجدولَ التّالي:

الفعل الناقص
اسمُهُ
نوعُ الاسمِ
خبَرُهُ
نوعُ الخَبَرِ


































































2 ـ أَدخِلْ "كانَ أو إحدى أخواتها" على الجُمل الآتية، واضبطْ أواخر الكلمات:

الجُملة الاسميّة
كان أو إحدى أخواتها
المَنظرُ جميلٌ

الكتابُ مَوجودٌ على الطاولةِ

المَدرسةُ أبوابُها مفتوحةٌ

الهُدوءُ مُسيطرٌ


3 ـ حوّل إلى المفرد، ثُمّ إلى المُثنّى:

أَضحى القرويّونَ يَتَجنَّبونَ زِيارتَهُ، فَهُم ليسوا قادرينَ على تَحَمُّلِ تَصَرُّفاتِهِ الغَريبةِ.



4 ـ حوّل إلى المثنّى، ثمّ إلى الجمع:

كُنْ مُؤْمنًا بِالله ولا تَستَسلِمْ. لَكنّهُ يَظَلُّ خائِفًا مِنَ المَوْتِ.


5 ـ أعرب ما تحته خطّ في ما يلي:

كانَ سليمٌ شديدَ الحِرصِ على صِحّتِهِ ـ أضحى القرويّونَ يتجنّبون زيارتَهُ. ما بَرحَ المرضُ أسبابُهُ مَجهولةٌ.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق