لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الاثنين، 9 أكتوبر 2017

البلاغة - الأساسيّ التاسع

                      


البلاغة
1-   الحقيقةُ وَالمجازُ:

مثلاً: رقصَ الولدُ الصغيرُ فأحسسْتُ أنَّ روحي ترقصُ معهُ.
استعملَ الكاتبُ الفعل "رقص" في معناه الحقيقيّ الذي وُضعَ لَهُ في الأصلِ في جملة " رقصَ الولدُ" واستعملَه مجازًا في جملة
 "روحيَ ترقصُ".

الرابط العلاقةُ الرابطةُ بينَ المعنيين الحقيقيّ وَالمجازيّ هي الحالةُ التي يُعبِّرُ عنْها الرقصُ أي الفرح والغِبطة وَالسعادة.
٭ تكونُ اللفظةُ حقيقيّةً عندَما تُستعملُ بِمعناها الذي وُضعَت لَهُ في الأصلِ.
٭ تكونُ اللفظةُ مجازًا عندَما تُستعملُ في غيرِ معناها الأصلي لِعلاقةٍ بينَ المعنيين الحقيقيّ وَالمجازيّ.

أ-علمُ البيانِ:
1-             التشبيه:
أ. التحديد: هو الربط بين طرفين، الأوّل يسمّى المشبّه والثاني المشبّه به، لوجود صفة واحدة أو أكثر اشتركت بينهما.
     ب.  الأركان: المشبّه، المشبّه به (وهما طرفا التشبيه الأساسيّان)، أداة التشبيه، وجه الشبه( يجوز حذفهما، ويُقدّر وجه الشبه).
    ج. شرح الصورة: تفصيل كلّ ما تقدّم في مقطع متماسك.
     د. الوظيفة: تفسيريّة توضيحيّة، جماليّة... .

2-             الاستعارة:
أ‌.       التحديد: هي مجاز علاقته المشابهة؛ أو هو تشبيه حُذف منه أحد طرفيه الأساسيّين.
ب. الأركان: المُستعار، المُستعار منه، المُستعار له.
    ج. شرح الصورة: تفصيل كلّ ما تقدّم في مقطع متماسك.
     د. الوظيفة: التشخيص، التجسيم ... .

3-             الكناية:
أ‌.       التحديد: هي كلام يُراد به معنًى مقصود (مجازيّ) غير المعنى الأصليّ .
ب. أنواعُ الكنايةِ:
 الكنايةُ نوعان:
-كناية عن صفة: هذا الولدُ طويلُ اليدِ.
العبارةُ التي كنّى بِها الكاتبُ عنِ الصفةِ (سارق) هي: طويلُ اليدِ.
-كنايةٌ عن موصوف: لي صديقٌ يحفظُ أسرارَنا في مركزِ أسرارِهِ.
يُكنّي الكاتبُ هنا بِعبارةِ (مركزِ أسرارِهِ) عنِ الموصوفِ: قلبه.
ج. الشرح: شرح الصورة وأبعادها ووظيفتها.

ب- علمُ البديعِ:
1-             الطباق والمقابلة:
أ‌.       التحديد: - الطباق: هو الجمع بين ضدَّين في كلام واحد (سلبيّ أو ايجابيّ).
    - المقابلة: هي الجمع بين معنيَبن متضادَّين (جملة تقابل جملة).
    ب. الشرح: شرح الصورة وأبعادها ووظيفتها (حركة، شموليّة، مقارنَة...)
2-             السَجْع:
أ‌.       التحديد: هو توافق الفاصلتَين (الفاصلة تشبه القافية في الشعر) على حرف أو أكثر.
ب. الوظيفة: ايقاعيّة هدفها إبعاد الملل عن الجفاف العلميّ، تعليميّة هدفها تسهيل الحفظ... .

3-             الجناس:
أ‌.       استخراج جملة الجناس ووسم اللفظتَين المتجانستَين بخطّ.
ب‌.  التحديد: اتّفاق لفظتَين أو أكثر في النطق واختلافهما في المعنى (اللفظتان المتجانستان قد تكونان لفظتَين مفردتَين أو مركّبتَين أو إحداهما مفردة والثانية مركّبة).
ج. النوع: - التام (مطابقة تامّة في النطق).
            - الناقص (اختلاف في: ترتيب الأحرف، الحركات، نوع الأحرف، عدد الأحرف).
 د. الوظيفة: جماليّة، إيقاعيّة... .


4-             التورية:
أ‌.       التحديد: هي لفظ يحمل معنيَين، قريب وبعيد، والمقصود هو البعيد.
ب‌.  الوظيفة: جماليّة، فنّيّة، عدم التصريح... .

                                                        
ج- علم المعاني:
1- الخبر:
 هوَ كلامٌ يَحتملُ الصدقَ وَالتكذيبَ، وَيكونُ لِغرضين:
-       إفادة السامع بِالخبر: (السامع جاهل بِأمرٍ أو بِخبرٍ، فَننقلُهُ إليه): سافرَ صديقُنا البارحةَ.
-        إعلامُ السامع معرفتك بِالخبرِ: (المُخبر يعلم السامع بِأنّهُ عالمٌ بِالخبرِ): لَقد اتصلْتَ بِهِ البارحة.

2- الإنشاء:
 هوَ كلامٌ لا يَحتمل التصديق أو التكذيب، وهو نوعان:
أ‌-     إنشاء غير طلبي: لا يستوجب مطلوبًا:
-       المدح والذمّ :(نِعم، بئس، حبّذا، ساء، لاحبّذا): نِعمَ التلميذ يوسف.
-       القسم:( ب- ت- و-): والله إنّي مريضٌ.
-       التعجّب:( ما أفعل، أفعل بِ): ما أروعَ تلكَ اللحظة!
-       الرجاء أوِ الترجّي:( لعلّ، علّ، عسى): عساه يعود.
ب-إنشاء طلبي: وهو يستدعي مطلوبًا غير حاصل:
-       الأمر: إذهبْ إلى البيتِ.
-       النهي: لا تفعلْ كذا.
-       الإستفهام: ما اسمك؟
-       التمنّي: ليت وقت راحة.
-       النداء: يا سمير.
-       التحضيض: (وهو الطلب بِشدّة): هلاّ ساعدتني.
-       العرض: (وهو الطلب برقّة): ألا تساعدني.
      

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق