لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

البطّتانِ والسُّلحفاة - الأساسيّ السابع - امتحان في اللغة العربيّة وآدابها (مع عناصر الإجابة) - آذار 2017


1 ـ يُحكى أَنَّهُ في الزّمانِ الماضي كانَتْ بِركةٌ فيها ماءٌ وفيرٌ، وَبِالقربِ منْها سكَنَتْ بطّتانِ وسلحفاةٌ، وَمرَّتْ أَيّامٌ وَشهورٌ، وَحدَثَ جفافٌ، فَلمّا جفَّ ماءُ البركةِ فَكَّرَتِ البَطَّتانِ في تَرْكِ المَكانِ وَالسفَرِ وَالانتقالِ لِلْبَحْثِ عنْ مَكانٍ في الشمالِ أَوِ الجَنوبِ. فَطرحتا الأَمرَ على السُّلحفاةِ.
   2 ـ قالَتا لَها: "لَقَدْ عَزَمْنا على تَركِ هذا المَكانِ، وَجئْنا لِنودِّعَكِ". شَعَرَتِ السُّلحفاةُ بِالحُزنِ وَقالَتْ: "كيفَ أَعيشُ أَنا هُنا مِنْ غَيْرِ الماءِ؟! خُذاني مَعكُما وَلا تَتْرُكاني هُنا وحدي". فَقالَتْ بَطّةٌ مِنْهما: "وَكيفَ نَأْخذُكِ مَعَنا وَأَنتِ لا تَطيرينَ؟" فَردَّتِ البَطّةُ الثّانيةُ: "عِندي فكرةٌ جَميلةٌ، وَهيَ أَنْ نُحضِرَ فرعًا منْ شَجَرةٍ وَتَتعَلَّقُ السُّلحفاةُ وسطَهُ، وَنقبِضُ نحنُ على الطَّرَفَيْنِ، وَنَحْملُها معَنا، وَلكنِ احذري أَيَّتُها السُّلحفاةُ منَ الكَلامِ وَلَا تتَفَوّهي بِكَلِمَةٍ فتَحْبِسي أَنْفاسَكِ وَنحنُ نطيرُ".
   3 ـ ففرِحت السّلحفاة بِالفكرة وَالفَرَح يَسكن قَلْبها، وَطارت البَطّتان، وَالسُّلحفاة بينهما، فَلمّا رأى النّاس ذلك اندهشوا، وقالوا: "هذا شيء عجيب، أَتطير البَطّتان، وَبينهما سُلحفاة؟"
   4 ـ فَلمّا سَمِعَتِ السُّلحفاةُ كَلامَ النّاسِ غَضِبَتْ، وَقالَتْ: "وَما شأنُكُم أَنْتمْ؟!" وَبِمجرّدِ أَنْ فَتَحَتْ فَمَها وَقَعَتْ على الأَرضِ، وَكانَ ذلكَ جزاءَ مَنْ لا يَستمِعُ لِلنّصيحةِ.
                                               ابن المقفّع ـ كتاب "كليلة ودمنة" ـ
                                                              بتصرُّف

أ‌-    في الفهم والتحليل: (15 علامة)
1-            وَثّقِ النصَّ. (علامتان)
2-             ما مدلولُ العِبارَةِ الآتِيَةِ: "لَا تتَفَوّهي بِكَلِمَةٍ فتَحْبِسي أَنْفاسَكِ".(علامتانِ)
3-             حدّدْ شخصيّاتِ هذا المثلِ. ومَن يُمثّلُ كلٌّ منْها منَ الناسِ؟ (ثَلاثُ عَلاماتٍ)
4-             استخرجْ طِباقًا مِنَ المَقْطَعِ الأَوّلِ وَاذكرْ وَظيفتَهُ. (ثَلاثُ عَلاماتٍ)
5-             ما نمط ُالنّصِّ؟ أُذكُرْ ثلاثةً منْ مؤشّراتِهِ داعمًا جوابَكَ بِشاهدٍ عنْ كلٍّ منْها.(ثلاثُ علاماتٍ)
6-             ما العِبرةُ المناسبةُ لِهذا المثلِ؟ برّرْ جوابَكَ. (علامتانِ)

ب _ في القواعد: (15 علامة)
1- حوّلْ منَ المعلومِ إِلى المجهولِ: (أربع علامات)
ـ أطلقَ عليْها الأوروبيّونَ لقبَ باريس آسيا.
ـ يقصدُ السُّيّاحُ مدينةَ بنكوك للسّياحة.
ـ كتبَ الرّجلُ أفضلَ الحِكمِ.
ـ يَعتبرُ النّاسُ التايلانديينَ من ألطفِ النّاسِ.
2- إستخرجْ منَ المقطعِ الرابعِ منَ النّصِّ فِعلًا لازمًا وَآخرَ مُتعدّيًا. (علامتان)
3-  إستخرجْ منَ المقطعِ الثالثِ جملةً اسميّةً وحدّدْ نوعَ الخبرِ.(علامتان)
4- حوّلْ ما يلي إِلى المثنّى فَالجمع: "ففرِحت البطّة بِالفكرة" (علامتان)
5- أضبطْ أواخرَ كلماتِ الفقرةِ الآتية: (علامتان)
ففَرِحت السّلحفاة بالفكرة وَالفَرَح يَسكن قَلْبها، وَطارت البطّتان، وَالسّلحفاة بينهما، فَلمّا رأى النّاس ذلك اندهشوا، وقالوا: "هذا شيء عجيب، أَتطير البَطّتان، وَبينهما سلحفاة.
6- أَعربْ ما تحتَهٌ خطٌّ في النّصِّ. (ثلاث علامات)

ج _ في التّعبير الكتابيّ: (20 علامة)
كانَتْ مَجْموعَةٌ مِنَ الأُسودِ تَعيشُ في إِحْدى الغاباتِ بِأَمانٍ وَهَناءٍ. وَكانَ الماءُ وَفيرًا وَالغِذاءُ كَثيرًا... لكِنَّ هذِهِ الأُسودَ قَرَّرَتْ مُهاجَـمـَةَ حَيَواناتٍ أُخْرى في غابَةٍ قَريبَةٍ طَمَعًا بِمَزيدٍ مِنَ الخَيْرِ. فَجَرَتِ الأَحْداثَ بِـما لا تَتَوَقَّعُ.
       اُسْرُدْ هذا الـمَـثَلَ الخُرافِيَّ ، بِأُسْلوبٍ مُشَوِّقٍ، خاتِمًا نَصَّكَ بِالعِبْرَةِ الآتِيَةِ: الطَّمَعُ يُضِرُّ وَلا يَنْفَعُ.

عَملًا موفّقًا.

***********
امتحان آذار 2017 (البطّتان والسلحفاة)
عناصر الإجابة
أوّلًا: في الفهم والتحليل:
 1ـ توثيق النصّ:
     العنوان: البطّتان والسلحفاة ـ الكاتب: ابن المقفع ـ المصدر: كليلة ودمنة ـ بتصرف أي أنّ النصّ خضع للتعديل.
2 ـ لا تتفوّهي بكلمة فتحبسي أنفاسك: تعني هذه العبارة أنّ على السلحفاة ألّا تفتحَ فاها وتقطعَ أنفاسها كي لا تسقطَ أرضًا في أثناءَ طيرانها.
3       ـ شخصيّات هذا المثل هي:
-البطّتان: تمثّلان الإنسان العاقل والّذي يُساعد الآخرين.
_ السلحفاة :  تمثّل الإنسان الّذي يُدير أذنه للآخرين، والّذي لا يُفكّر قبل أن يتصرّف.
4 ـ الطباق: الشمال # الجنوب: وظيفته هي: إظهار التعارض والضياع في البحث عن مكانٍ  يجدون فيه الماء.
5 ـ نمط النصّ سرديّ. من مؤشّراته:
أ _ الشخصيّات: البطّتان _ السلحفاة _ النّاس
ب_ الزمان: الزمان الماضي
ج_ المكان: في بركة
6 ـ العبرة الّتي أستخرجها من هذا النّصّ هي أنّ على المرء أن يُصغي إلى النصيحة المسداة له ممن هو أكبر منه سنّا أو خبرة، كي لا تكون عاقبته وخيمة.
ثانيًا: في القواعد:
1 ـ حوّل من المعلوم إلى المجهول:
-       أُطلقَ عليها لقبُ باريس آسيا.
-       تُقصّدُ مدينةُ بنكوك للسياحة.
-       كُتِبَتْ أفضلُ الحكم.
-       يُعتَبَرُ التايلانديون من ألطف الناس.
2 ـ إستخرج من المقطع الرابع من النّصّ فِعلًا لازمًا وآخرَ مُتعدّيًا.
الفعل اللاّزم: غَضبت.
الفعل المُتعدّي: سَمِعَتِ السّلحفاةُ كلامَ النّاسِ.
3 ـ إستخرج من المقطع الثالث جملةً اسميّةً وحدّد نوع الخبر.
الفرحُ يسكنُ قلبها. نوع الخبر: جملة فعليّة.
4_ حوّلْ ما يلي إلى المثنّى فَالجمع: "ففرِحت البطّةُ بِالفكرة"
أ _ في المثنّى: ففرحت البطّتان بالفكرة
ب_ في الجمع: ففرحت البطّات بالفكرة
5_أضبطْ أواخرَ كلماتِ الفقرةِ الآتية: (علامتان)
ففَرِحَتِ السّلحفاة ُبالفكرةِ وَالفَرَحُ يَسكنُ قَلْبَها، وَطارتِ البطّتانِ، وَالسّلحفاة ُبينَهما، فَلمّا رأى النّاسُ ذلكَ اندهشوا، وقالوا: "هذا شيءٌ عجيبٌ، أَتطيرُ البَطّتانِ، وَبينَهما سلحفاةٌ.
6 ـ أعرب ما تحته خطّ في النّصّ:
يُحكى: فعل مضارع للمجهول مرفوع وعلامة رفعه الضمّة المقدّرة على الألف للتعذّر.
بطّتان: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الألف والنون لأنّه مثنى.
قلبها: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف، والهاء ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.
ثالثًا: في التعبير الكتابيّ:
-       احترام بنية المثل الخرافيّ وخصائصه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق