لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

المنهج في الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ

المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة اللغة العربيّة

                              السنة المنهجية الرابعة  - الحلقة الثانية
المحادثة :  وفيها:
- أفكار تمهّد للدرس.
- ملاحظات وتعليقات حول صور أو رسوم من وحي النص أو وسائل معيّنة مختلفة.
- شرح النص وتحليله وتلخيصه.

القراءة : ترتبط نصوص القراءة بمحاور منها على سبيل المثال:
1-    المدرسة والكتاب.
2-    عالم الحيوان: الطيور(الرفق بالحيوان)
3-    الرحلة والمغامر: (رحلات، مغامرات)
4-    وصف أشخاص وطبائع: (وجوه وسِيَر، قيم اجتماعيّة)
5-    مناسبات: (الوطن حريّة، نحن والبيئة)
6-    الطبيعة: (الطبيعة الغاضبة، في أحضان الربيع، خيرات الأرض)
7-    المواصلات: (وسائل النقل)

المحفوظات:
تنسجم نصوص المحفوظات، شعريّة كانت أم نثريّة مع محاور القراءة وأهدافها.

القواعد:
-       أقسام الكلام (النصّ، الفقرة، الجملة، الكلمة)
-       الجملة /النواة:
أ- الفعل والجملة الفعليّة:
(1) صيغ الفعل وأزمنته:
- الماضي: تحديده، وتصريفه، وبناؤه.
- المضارع: صياغته من الماضي، رفعه: الضمة الظاهرة، تصريفه.
- الأمر: صياغته من المضارع (الثلاثيّ السالم)، بناوه على السكون، تصريفه.

(2) أركان الجملة الفعلية:
- الفعل + الفاعل (الفعل اللازم – الفاعل المرفوع)
الفعل+ الفاعل+ المفعول به (الفعل المتعدّي - المفعول به المنصوب)
ب- الاسم والجملة الاسميّة:
(1) الاسم المفرد في الجملة:
- الاسم وأنواعه (مفرد، مثنّى، جمع، مذكّر، مؤنّث، اسم جنس، اسم علم)
- اسم الإشارة: القريب والبعيد (هذا – هذه – ذلك – تلك – هؤلاء – أولئك - هنا – هناك).
- النعت والمنعوت (المطابقة في النوع والعدد).

(2) أركان الجملة الاسميّة:
- مبتدأ (اسم) + خبر(اسم)
- مبتدأ (اسم) + خبر(جملة فعليّة)
- متمّمات الجملة:
الاسم المجرور بالحرف (من - إلى – عن - على – في – الباء - اللام)

الإملاء:
-       الأحرف المتقاربة المتقاربة ( نطقا وكتابة):( ت - ط)، (ز – ذ - ظ)
(ث - س)، (س - ص)، (د - ض)، (د - ر)، (ق - ك)، (غ - خ)، (ع - ح)
(ظ – ض - ص)، (ج – ح - خ)...
-       دخول "أل" على الحروف الشمسيّة والقمريّة.
-       التنوين(رفعًا ونصبًا وجرًّا)
-       الهمزة في أوّل الكلمة.
-       الشدّة والمدّة(رسم الشدّة والمدّة)
-       الألف الملفوظة غير المكتوبة.
-       دخول "أل" على الكلمة المبتدئة بهمزة.
-       دخول الأحرف: الفاء والواو والباء على الكلمة المبتدئة بـ "أل".
-       التاء في آخر الفعل(الأصليّة وتاء التأنيث وتاء الضمير)
-       التاء الطويلة والتاء القصيرة في آخر الاسم المفرد.
-       ضمير المخاطبة (ك - ت)
-       الألف الفارقة بعد واو الجماعة المتّصلة بفعل.
-       دخول اللام على "أل".

التعبير :
 التعبير نوعان:
أولا : التعبير الشفهيّ:
يقوم على نشاطات شفهيّة تبدأ بتأليف الجمل البسيطة ثمّ المركّبة وصولاّ إلى الموسّعة فالفقرة المترابطة الجمل، وتتناول موضوعات مستوحاة من بيئة المتعلّم واهتماماته ومطالعاته ...قد ترتبط بنصوص القراءة وقد تبتعد عنها. وتُستثمر النشاطات والمناسبات المختلفة من اجتماعيّة ووطنيّة وثقافيّة...
ثانيا: التعبير الكتابيّ:
يقوم التعبير الكتابي على احترام احكام النُظم اللغويّة صرفًا ونحوًا ، وهو  نوعان:
النوّع الأوّل : دراسة نصّ (فهم، شرح، تلخيص)
النوع الثاني: دراسة نص (سرد، وصف، تقرير، رسالة)
تنطلق دراسة النص من قراءته لتصل إلى فهمه وشرحه وتلخيصه.
يراعى في النصوص، موضوع الدراسة ، تنوّع الموضوعات( بيئيّة، ثقافيّة،
اجتماعيّة، وطنيّة...) والأساليب( قصصيّ، وصفيّ...)
وتستوحى موضوعات النوع الثاني، من نصوص القراءة والمحفوظات وبيئة المتعلّم واهتماماته ومطالعاته...
وتستثمر هذه الموضوعاتُ النشاطاتِ والمناسبات المختلفة، من اجتماعيّة ووطنيّة وثقافيّة.





المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة اللغة العربيّة

                       السنة المنهجية الخامسة - الحلقة الثانية

المحادثة :
المحتوى هو نفسه الوارد في السنة الأولى، يُضاف اليه: حوار حول مضمون النص وأقسامه وأهدافه وأسلوبه.

القراءة:
ترتبط نصوص القراءة بمحاور منها على سبيل المثال:
- بيئة: (في أحضان الطبيعة، حافظوا على الطيور، وداعًا يا صيف، لقاء الفصول)
- ألعاب وتسلية: الألعاب التربويّة والترفيهيّة المتنوّعة (ألعاب ورياضة، رحلات ومغامرات)
- أعلام وحكايات: (وجوه وطبائع، أمثال وعبر، أعلام من بلادي، نوادر)
- الحِرَف: مهن وعمّال: العمل عصب الحياة،
- وطنيّات: (لبيك لبنان، حواضر لبنانية)
- التكنولوجيا:(التكنولوجيا في حياتنا)
- مناسبات: (مناسبات وأعياد، نداء الحنان)

 المحفوظات :
تنسجم نصوص المحفوظات ، شعرية كانت أو نثرية ، مع محاور القراءة وأهدافها.

القواعد:
1-    الجملة بنوعيها، الفعليّة والإسميّة:( التحويل من الفعليّة إلى الإسميّة)
2-    الفعل والجملة الفعليّة:
أ‌-     الفعل، صيغه، أزمنته:
-       الصحيح والمعتّل الآخر(تحديده)
-       الفعل الماضي (بناؤه على الفتحة الظاهرة والمقدّرة وعلى السكون العارض)
-       الفعل المضارع: رفعه، نصبه( بـ :أن- لن- كي)، جزمه بـ :( لم – لام الأمر – لا الناهية)
-       الأفعال الخمسة: ( رفعها ونصبها وجزمها)
-       فعل الأمر: (بناؤه على السكون وعلى حذف حرف العلّة، وعلى حذف النون)

ب -أركان الجملة الفعليّة:
-       الفاعل: (اسم ظاهر، ضمير متصل) + المفعول به (اسم ظاهر، ضمير متصل)
-       المعلوم والمجهول من الثلاثيّ الصحيح ( تحديد وصياغة) + نائب الفاعل.

3-    الاسم والجملة الاسميّة:
أ‌-     الاسم المفرد في الجملة :
-       المثنّى (تحديد وصياغة)
-       جمع المذكّر السالم (تحديد وصياغة)
-       جمع المؤنّث السالم ( تحديد وصياغة)
-       جمع التكسير (تحديد وتحويل، وإعراب باستثناء الممنوع من الصرف)
-       الضمائر المنفصلة والمتّصلة (تحديد وتحويل)
-       أسماء الإشارة: القريب والبعيد: هذا – هذه - هذان- هاتان – ذلك – تلك – هؤلاء – أولئك - هنا – هناك.
-       العطف بالواو وثمّ.
-       التعريف بالإضافة.

ب- الجملة الإسميّة:
- المبتدأ والخبر(الخبر: مفرد وجملة)
دخول النواسخ: كان وإنّ على الجملة الإسميّة.
النعت والمنعوت (المطابقة بدون إعراب)
4-    متمّمات الجملة :
-       الجار والمجرور
-       الظرف: (دلالته واستعماله مع الضمائر والمضاف إليه)

الإملاء:
-       دخول "أل" على كلمات مبتدئة بحروف شمسيّة وقمريّة.
-       التنوين (رفعًا ونصبًا وجرًّا)
-       الهمزة في أول الكلمة، ودخول"أل" على الكلمات المبتدئة بهمزة.
-       التاء القصيرة في المفرد أو الجمع.
-       التاء الطويلة في الاسم المفرد.
-       التاء المتّصلة بالفعل.
-       دخول الأحرف: الباء، الفاء، الكاف، الواو على كلمات مبتدئة بـ"أل"
-       دخول اللام على كلمات مبتدئة بـ "أل"
-       دخول "أل" على الاسم المبتدئ بلام.
-       كتابة الألف في آخر الفعل.
-       الألف الملفوظة غير المكتوبة.
-       الهمزة الساكنة في وسط الكلمة.
-       الهمزة المتحرّكة في وسط الكلمة وما قبلها ساكن.
-       الهمزة المتحرّكة في وسط الكلمة وما قبلها ألف مدّ ساكنة.
-       الهمزة المتطرّفة وما قبلها ساكن.
التعبير :
 التعبير نوعان:
أوّلا : التعبير الشفهيّ:
   يتناول موضوعات مستوحاة من بيئة المتعلّم واهتماماته ومطالعاته... قد يرتبط بنصوص القراءة وقد يبتعد عنها. وتُستثمر النشاطات والمناسبات المختلفة من اجتماعيّة ووطنيّة وثقافيّة.. .والقضايا الصحيّة والبيئيّة.

ثانيا: التعبير الكتابي:
يقوم التعبير الكتابي على احترام أحكام النظم اللغويّة صرفًا ونحوًا، وهو  نوعان:
النوّع الأول : دراسة نصّ (فهم، شرح، تلخيص، تعليق)
النوع الثاني: دراسة نصّ (سرد، وصف، تقرير، رسالة...)
تنطلق دراسة النص من قراءته لتصل إلى فهمه وشرحه وتلخيصه.
يراعى في النصوص، موضوع الدراسة، تنوّع الموضوعات( بيئيّة، ثقافيّة،
اجتماعيّة، وطنيّة...) والأساليب( قصصيّ، وصفيّ، إخباريّ...)
وتستوحى موضوعات النوع الثاني، من نصوص القراءة والمحفوظات وبيئة المتعلّم واهتماماته ومطالعاته. تَستثمر هذه النشاطاتُ المناسباتِ المختلفة من اجتماعيّة ووطنيّة وثقافيّة...



المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة اللغة العربيّة

السنة المنهجيّة السادسة  - الحلقة الثانية 

المحادثة : من موضوعات المحادثة:
-       أفكار تمهّد للدرس.
-      ملاحظات وتعليقات حول صور أو رسوم من وحي النص أو وسائل معيّنة.
-      شرح النص وتحليله وتلخيصه.
القراءة :
ترتبط نصوص القراءة بمحاور منها على سبيل المثال:
-       الطبيعة: (الطبيعة جمال ساحر – تقلّبات الطبيعة)
-       المهن: (صنّاع مهرة، صناعة وعمّال)
-       المناسبات: (الوطنية تأصّل وفداء، حنان الأم)
-       اجتماعيّات: (من خبايا الذاكرة، صور من الطفولة، أطفال ومغامرات، أخلاق ومروءات)
-       البيئة: (التبدّل البيئي، المدينة والمستقبل)
-       هوايات:(فنون جميلة، هوايات في الهواء الطلق)
-       قصص: (الرفق بالحيوان، أساطير وعبر)
المحفوظات:
-       تنسجم نصوص المحفوظات، شعريّة كانت أو نثريّة مع محاور القراءة وأهدافها.
القواعد:
1-    الفعل والجملة الفعليّة:
أ- الفعل:
 _ المجرّد والمزيد
-       الصحيح والمعتلّ
-       الماضي (تصريفه وإعرابه)
-       المضارع: (تصريف وإعراب، رفعًا ونصبًا وجزمًا وبناء)
-       الأفعال الخمسة:  تصريف وإعراب)
-       فعل الأمر (تصريف وإعراب)
-       البناء والإعراب في الأفعال
ب- أركان الجملة الفعليّة:
- الفعل اللازم + الفاعل
- الفعل المتعدّي + الفاعل + المفعول به
2-    الاسم والجملة الاسميّة:
أ‌-     الاسم المفرد في الجملة:
-       المثنى والجمع (تحويل وإعراب)
-       الضمائر المنفصلة والمتصلة (تحديد وتحويل وإعراب)
-       أسماء الإشارة، القريب والبعيد: هذا – هذه – هذان – هاتان - ذلك –  تلك - هؤلاء – أولئك (تحويل وإعراب)
-       الأسماء الموصولة: الذي – التي – اللذان – اللتان- الذين - اللواتي( تحويل وإعراب) من –  ما (محاكاة)
-       الأسماء الخمسة (تحويل وإعراب)
-       العدد المفرد الأصليّ والترتيبيّ (تذكيره وتأنيثه في الجملة مع معدوده)

ب _ الجملة الإسميّة:
    - المبتدأ والخبر، (مراجعة + تعدّد المبتدأ والخبر في الجملة الإسمية المركبّة)
    - دخول النواسخ على الجملة الاسميّة (كان وأخواتها وإنّ وأخواتها)
    - البناء والإعراب في الأسماء
     - النعت والمنعوت (مطابقة في النوع والعدد والإعراب)

الإملاء :
-       الألف المكتوبة غير الملفوظة
-       الألف الملفوظة غير المكتوبة
-       التاء الطويلة والقصيرة في الإسم المفرد والجمع
-       تاء المخاطبة وكاف المخاطبة
-       ألف تنوين النصب
-       اللام في الأسماء الموصولة
-       الواو والياء في جمع المذكّر السالم المضاف
-       الألف والياء في المثنّى المضاف
-       الألف في آخر الفعل: ماض ومضارع
-       الهمزة في وسط الكلمة
-       الهمزة المتطرّفة
-       حذف حرف العلّة من آخر الفعل
-       وصل مئة بالعدد
-       نون الإناث مع الفعل والاسم
-       حذف الألف من (ما) الاستفهاميّة

التعبير:
تُستوحى موضوعات التعبير الكتابيّ، من نصوص القراءة والمحفوظات وبيئة المتعلّم واهتماماته ومطالعاته.
وتستثمر هذه الموضوعاتُ النشاطاتِ والمناسبات المختلفة من اجتماعيّة ووطنيّة وثقافيّة. أضف الى الأنماط الأدبيّة (السرد، الوصف) والأنواع الأدبيّة (الوصف، السيرة، القصّة، الرسالة)


هناك تعليق واحد: