لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الأحد، 8 أكتوبر 2017

أسلوب التعجّب (تمارين إضافيّة) - قواعد - الأساسيّ التاسع


التعجّب (تمارين إضافيّة)
1- إستخرج المتعجّب منه واملأ الجدول:
ما أجمل َ تهذيبَ الذوق الفنيّ منذ الحداثة، وما أحسن ما تُزيَّنُ منازلُكُم ومعاهدُكُم بلوحاتٍ فنّيّةٍ! حاولوا أن تُدركوا سرّ جمالها، فالحياة صحراء قاحلة، واحتها الفنّ. ما أهنأ مراحل الحياة وما أسعدها حين يتظلّل المرء أفياء الفنّ! وما أشقى حياة أولئك الذين طغى عليهم عالم المادّة والآلة، فأصبحوا كصخرة لا يُحرّكها شيء!
ألا أعزِزْ بالفنّنانينَ قَدْرًا وأكرِمْ بِهِم، لأنّهم أصحاب رسالة سامية في الحياة! فما أعظمَ فنًّا راقيًا كُرِّسَت له الطاقاتُ والمواهبُ!
المتعجّب منه
ضمير
إسم ظاهر
معرفة
مضاف
نكرة موصوفة
















































2- حوّل الجمل التعجبيّة إلى الماضي فإلى المستقبل واضبط أواخر الكلمات بالحركة المناسبة:
-       ما أجمل منظر الأطفال وهم يلعبون!   ____________________________________________________________________________________________________________
-       ما أغرب هذه القصّة!
  ______________________________________________________________________________________________________________
-       ما أصعب تسلّق الجبال!    ___________________________________________________________________________________________________________

3- أضبط أواخر الكلمات في الجمل الآتية:
ما أعذب تغريد الكناريّ! – ما ألذّ ما يكون الحديث! – ما كان أمتَع النزهتَيْن! – ما أحلى ذكريات الطفولة!

4- أعرب الكلمات الآتية:
ما أجملَهُ منظرًا! – أَنْعِمْ بِمناظرَ تسحَرُ الألبابَ! – ما كانَ أَروعَ المنظَرَ! – ما أروَعَ ما يكونُ اللقاءُ!
*****

 
تصحيح تمارين التعجّب
1-            إستخرج المتعجّب منه واملأ الجدول:
ما أجمل َتهذيبَ الذوق الفنيّ منذ الحداثة، وما أحسن ما تُزيَّنُ منازلُكُم ومعاهدُكُم بلوحاتٍ فنّيّةٍ! حاولوا أن تُدركوا سرّ جمالها، فالحياة صحراء قاحلة، واحتها الفنّ. ما أهنأ مراحل الحياة وما أسعدها حين يتظلّل المرء أفياء الفنّ! وما أشقى حياة أولئك الذين طغى عليهم عالم المادّة والآلة، فأصبحوا كصخرة لا يُحرّكها شيء!
ألا أعزِزْ بالفنّانينَ قَدْرًا وأكرِمْ بِهِم، لأنّهم أصحاب رسالة سامية في الحياة! فما أعظمَ فنًّا راقيًا كُرِّسَت له الطاقاتُ والمواهبُ!
المتعجّب منه
ضمير
إسم ظاهر
معرفة
مضاف
نكرة موصوفة
تهذيب

*

*

ما

*
*


مراحل

*

*

ها
*

*


حياة

*

*

الفنّانين

*
*


هم
*

*


فنًّا

*


*

2-            حوّل الجمل التعجبيّة إلى الماضي فإلى المستقبل واضبط أواخر الكلمات بالحركة المناسبة:
1-             ما أجمل منظر الأطفال وهم يلعبون!
-       ما كانَ أَجملَ منظرَ الأطفالِ وَهُمْ يلعبونَ!
-       ما أجملَ ما يكونُ منظرُ الأطفالِ وَهُمْ يَلعبونَ!


2-             ما أغرب هذه القصّة!
-       ما كانَ أغربَ هذهِ القصّةَ!
-       ما أَغربَ ما تكونُ هذهِ القصّةُ!
3-             ما أصعب تسلّق الجبال!
-       ما كانَ أَصعبَ تسلُّقَ الجبالِ!
-       ما أصعبَ ما يكونُ تسلُّقُ الجبالِ!

3-            أضبط أواخر الكلمات في الجمل الآتية:
ما أعذبَ تغريدَ الكناريِّ! – ما ألذَّ ما يكونُ الحديثُ! – ما كانَ أمتَعَ النزهتَيْنِ! – ما أحلى ذكرياتِ الطفولةِ!

4-            أعرب الكلمات الآتية:
ما أجملَهُ منظرًا! – أَنْعِمْ بِمناظرَ تسحَرُ الألبابَ! – ما كانَ أَروعَ المنظَرَ! – ما أروَعَ ما يكونُ اللقاءُ!
ما: إسم نكرة تامّة للتعجب بمعنى "شيء" مبنيّ على السكون في محلّ رفع مبتدأ.
أجملَهُ: فعل ماض جامد للتعجّب مبنيّ على الفتح الظاهر على آخره. وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا على خلاف الأصل تقديره "هو". والهاء ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به للفعل "أجمله". والجملة الفعليّة "أجمله منظرًا" واقعة في محلّ رفع خبر المبتدأ "ما".
منظرًا: تمييز منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره والثانية للتنوين.
أنعم: فعل أمر مبنيّ على السكون يُراد به التعجّب لا الأمر.
بمناظرَ: الباء حرف جرّ زائد لا عمل له. مناظرَ: إسم مجرور بالباء لفظًا وعلامة جرّه الكسرة وقد حرّك بالفتحة لأنّه جمع على وزن مفاعل ممنوع من الصرف. مرفوع محلاًّ على أنّه فاعل للفعل "أنعم".
تسحر: فعل مضارع معرب مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره. وفاعله ضمير مستتر فيه جوازًا تقديره "هي".
الألباب: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والجملة الفعليّة "تسحر الألباب" واقعة في محلّ جرّ نعت "مناظر".
ما: إسم نكرة تامّة للتعجب بمعنى "شيء" مبنيّ على السكون في محلّ رفع مبتدأ.
كان: فعل ماض زائد لا عمل له مبنيّ على الفتح الظاهر على آخره.
أروع: فعل ماض جامد للتعجّب مبنيّ على الفتح الظاهر على آخره. وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا على خلاف الأصل تقديره "هو".
المنظر: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. والجملة الفعليّة "أروع المنظر" واقعة في محلّ رفع خبر المبتدأ "ما".
ما: إسم نكرة تامّة للتعجب بمعنى "شيء" مبنيّ على السكون في محلّ رفع مبتدأ.
أروع: فعل ماض جامد للتعجّب مبنيّ على الفتح الظاهر على آخره. وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا على خلاف الأصل تقديره "هو".
ما: حرف مصدر.
يكون: فعل مضارع تامّ مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره.
اللقاءُ: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره. و"ما" وما بعدها في تأويل مصدر مبنيّ في محلّ نصبّ مفعول به للفعل "أروع". والجملة الفعليّة "أروع ما يكون اللقاء" واقعة في محلّ رفع خبر المبتدأ "ما".


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق