لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

المنهج في الأساسيّ السادس



التّحضير السنويّ في مادّة اللغة العربيّة للصفّ الأساسيّ السّادس للعام الدّراسيّ 2016-2017

إعداد: سلمى يزبك البستاني.

الأنشطة المقترحة 

·       زجل – إلقاء قصائد.
·       مسرحيّة

·       مسابقة حول اختيار أفضل أقصوصة ( تشكيل لجنة)

المحتوى(المحور والمضمون)
قراءة
تحليل نصّ
المحفوظات
القواعد
الإملاء
التّعبير


المحور الأوّل:

المدّة المتوقّعة
8 أسابيع

الوصف


وصف مكان


وصف الأشخاص والطّبائع




دارنا الدّمشقيّة 
ص 8

ضيعتي
ص 23

أبي
(نصّ مصوّر)
الرّجل العجوز 
(نصّ مصوّر)
خيمة الجبل ص 33
من د.التطبيق





مَرغيانا
(نصّ مصوّر)
لبنان
ص 32







ليلى في بيت من جليد
ص 12
(نصّ استماع)
الفعل المجرّد والفعل المزيد
ص 4
الفعل الصّحيح والفعل المعتلّ
ص 16
الاسم المثنّى والاسم الجمع
ص 144
المضاف والمضاف إليه ص 132
النّعت والمنعوت
ص 240
أسماء الإشارة
ص 166
الاسم الموصول
ص 174
المبتدأ والخبرص 202
التّاء في آخر الاسم ص 12

الواو في آخر الجمع المذكّر السّالم المضاف ص 142

الألف التي تُلفَظ ولا تُكتب 
ص 172

اللام في الأسماء الموصولة ص 174
التعبير الشّفويّ:
يتناول موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
 التّعبير الكتابيّ:
إعداد خريطة الوصف.
كتابة تصميم للوصف الموضوعيّ والذّاتيّ مع التوسيع.
كتابة تصميم لوصف الأشخاص الطبائع مع التوسيع.



المحتوى
(المحور والمضمون)
قراءة
تحليل نصّ
المحفوظات
القواعد
الإملاء
التّعبير

المحور الثّاني:

المدّة المتوقّعة
10 أسابيع

السّرد

الحكاية

سرد وحوار

مثل خرافيّ

أدب رحلة



سيرة ذاتيّة
التّضحية
ص 102

الملك والغربان ص 77

الأمان والغدر ص 92

مرحبًا يا مغرب 
ص 42

أبو الهول يطير
ص 50



جاء الجراد
ص 110
من د.التطبيق






إلى الجبل ص67
من د.التّطبيق
 ذكرى كاوية
(نصّ مصوّر)
النّملة والصّرصور ص 110

الفزّاعة
ص 82
(نصّ استماع)

الدّنيا كتاب ص 66
(نصّ استماع)

القافلة
ص 66
الفعل الماضي
ص 22
المضارع المرفوع والمبنيّ
ص 36
الفعل المضارع المنصوب ص 52
الفعل المضارع المجزوم
ص 62
فعل الأمر ص 78
الفاعل
ص 98
المفعول به ص 112

نون الإناث ص 164
تاء المخاطبة
كاف المخاطبة
ص 34

الألف في آخر الفعل ص 48

الألف المكتوبة وغير الملفوظة
ص 74

حذف حرف العلّة
ص 87
التعبير الشّفويّ:
يتناول موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة.

التّعبير الكتابيّ:
إعداد خريطة الأقصوصة.

تلخيص

كتابة موضوع سرد ووصف.
المحتوى(المحور والمضمون)
 قراءة
 تحليل نصّ
 المحفوظات
 القواعد
 الإملاء
 التّعبير


المحور الثّالث:

المدّة المتوقّعة
أسبوعان


الرّسالة
  
  
رسالة أخويّة
ص 118

رسالة رسميّة
ص 126

مراسلات قصيرة 
ص 130







رسالة
ص 148
من د.التطبيق






إلى أمّي
ص 136

رسالة أخويّة ص 132 (نصّ استماع)

إلى المختار ص 138
(نصّ استماع)
الأسماء الخمسة
ص 184

العدد المفرد ص 192

الهمزة المتوسّطة
ص 109

الهمزة المتطرّفة 
ص 122

التعبير الشّفويّ:
يتناول موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة
التّعبير الكتابيّ:
إعداد بطاقة دعوة
كتابة رسالة إخوانيّة



المحتوى(المحور والمضمون)
قراءة
تحليل - نصّ
المحفوظات
القواعد
الإملاء
التّعبير


المحور الرّابع:

المدّة المتوقّعة: أسبوعان

المقالة



التّقرير الصّحفيّ والمقابلة

ثَروتنا المائيّة في خطر ص 144
الخلويّ في الصّفّ نعم أم لا
ص 154
هاري يضرب بعنف
 ص 178
الانترنت نعمة القرن الحالي
ص 179
من د.التطبيق

 المهنة مهندسة مدنيّة 
ص 210 من   د.التطبيق




مهنتي المستقبليّة
ص 168 (نصّ استماع)

من آداب زيارة المريض ص 176(نصّ استماع)
كان وأخواتها 
ص 216

إنّ وأخواتها ص 228

مراجعة الهمزة
ص 200

مراجعة الألف في آخر الفعل ص 238

التعبير الشّفويّ:
يتناول موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة

التّعبير الكتابيّ:
إعداد مقابلة
كتابة مقالة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق