لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الثلاثاء، 3 أكتوبر 2017

علاماتُ الوقْفِ (علامات الترقيم)




[ ]          " "         ،         " "
( )        ؟   !   ...       ، .   " "
                  [ ]         ...
/    _ : ؛          " "         !    ؟
؛ :       /    .   ( )   /    " "    ؛

علاماتُ الوَصْلِ والفَصْل
أو
علاماتُ الوقْفِ
لعلاماتِ الوَصْلِ والفَصْلِ، ويقال لها، كذلك، علاماتُ الوَقْف، أهميّةٌ مميَّزة مميِّزَة، في اللّغة العربيّة خُصوصٍا. ذلك أنّها تجعل المَعنى أكثرَ وضوحًا، وأكثَرَ دقّةً، والأسلوبَ أكثرَ منطقًا، وأكثرَ ضَبْطًا، ما يُسْهِمُ في الإيضاحِ والإبلاغِ، بالنّسبةِ إلى القُرّاءِ، بعامّةٍ، والتّلامذةِ، بخاصّة. فهي تصِلُ بين جزءٍ من التّعبيرِ وآخر، وبين تعبير وتعبيرٍ، وبين فِقرةٍ وفقرة، ومقطعٍ ومقطعٍ... كما هي تَفصِلُ ما بينها جميعًا. والبارعُ، بين الكتّابِ، مَن يُجيدُ استعمالَها في أماكنِها اللاّزمة. وهي كثيرةٌ، منها:


 (.) النّقطة: توضَعُ في نهايةِ كلِّ جملةٍ تامّةِ المَعنى.
(،) الفاصِلة: توضَعُ بعدَ لفْظِ المنادى، وبين جملتَينِ مُترابطتَينِ، أو مُتعاطِفتَين.
(؛) النّقطة فاصلة / القاطعة: توضَع بعد جملةٍ ما بعدها سببٌ فيها؛ وبين جملتَينِ مرتبطتَينِ مَعنًى، لا إعرابًا.
(:) النّقطتان: توضَعانِ بعد فِعلِ القول، ومشتقّاتِه: قال، قيل، قائلا... وبعد: مِثل، مَثَلا، نَحْو (حين هي بمَعنى مَثَلًا).
(؟) علامةُ الاستفهام: توضَعُ بعد سؤال، جملة استفهاميّة.
(!) علامة التّعجُّب: توضَعُ بعد جملةٍ تعجُّبيّةٍ فيها عاطفةٌ: حزن، فرخ، تأسُّف، دُعاء، استغاثة، تفخيم، تحقير...
"   " المزدوجان / الشَّولَتان المزدوجتان: للإشارةِ إلى أنّ الكلام الّذي ما بينهما، منقولٌ حرفيًا، من دون أيِّ تَصَرُّفٍ.
(   ) القوسان /الهِلالان: لِعبارات التّفسيرِ والإيضاح، والدُّعاءِ القصيرِ.
. . . النقاط الثّلاث المتتابعة / علامةُ الحَذْفِ: للإشارةِ إلى حَذفِ شيءٍ من الكلام المُقتبَس؛ وأما إذا وقعت هذه العلامةُ، علامَةُ الحَذفِ، في أوّل الكلامِ، أو نهايتِه، فيعني ذلك أن جزءًا أوّل، أو أخيرًا، قد حُذِفَ.
[   ]  القَوسانِ المُرَكَّنانِ: يُستَعمَلانِ للإشارةِ إلى إدخالِ كلامٍ على آخَرَ مٌقتبَس.

هذا، وتجدر الإشارةُ إلى أنّ تلامذتَنا، في غالبِهم، لا يُحسِنون استعمالَ هذه العلامات، ومنهم مَن لا يستعملُها إطلاقًا، إلّا في نهاية المقطعِ، أو الموضوع، في التّعبيرِ الكتابيِّ. لذلك يؤمَل التّنبيه والتّشَدُّد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق