لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2017

وجهٌ مَقيتٌ - نصّ للصفّ الأساسيّ الثامن

مارون عبّود

وجهٌ مَقيتٌ
       ما رأَتْ عَيْني مِثلَهُ رجلًا. لو تَراهُ يَمشي على الرصيفِ، وفي يدِهِ عصًا يَتَوَكَّأُ عليها بِعَظَمَةٍ وَجَبَروتٍ(1)، لَحَسَبْتَهُ ساحرًا من بَقايا زمنِ عِبادةِ العجلِ وَالأَفعى. شَعْرٌ مُثَنَّى(2) و مُرْسَلٌ(3) كما قالَ امرؤُ القيسِ*. وعينانِ ساهيتانِ تحلمانِ باللا شَيء.
       وُجِدَ على الأرضِ منذُ ثلاثينَ عامًا. أسمرُ مربوعٌ، على كرسيِّ خدِّهِ خالٌ(4) أشْعَرُ تحسبُهُ شاربًا، مغترٌّ بجماله يظنُّ أنَّهُ فِلقهُ قمرٍ. يؤمِنُ بملكوتِ الأدبِ ويَرجو الخلودَ فيهِ، فهو في عينِ نفسِهِ إحدى فَلتاتِ الزَّمانِ.
       عرفْتُهُ مساءَ يومٍ، معرفةِ وجهٍ، فما أصبحَ حتَّى شنَّ عليَّ غارةً ، فيها شِعرٌ وفيها نثرٌ، ٌقصصٌ، وقَصائدُ. إنْ رأى مَعَّازًا أو بَقَّارًا أو فَلاّحًا ابْتَسَمَ لَهُ وحَيَّاهُ تحيَّةَ صبٍّ(5) مشتاقٍ، حتّى إذا اسْتَأْنَسَ بهِ انهالَ عليهِ بأسواطِ منظومةٍ ومنثورةٍ. يطمعُ في أن تَعُمَّ شهرتُهُ جميعَ الطبقاتِ.
       تقرأُ على مسامِعِهِ قصيدةً لأَعظمِ شاعرٍ فيَفْتَرُّ عن أسنانٍ مُصْفَرَّةٍ، وَلِثَةٍ مزرقَّةٍ، ويقولُ بكلِّ وقاحةٍ: منو المتنبّي** (من هو)؟ ومنو شكسبير***؟ ألَيْسَا بَشَرًا مثلَنا؟ مؤمنٌ بأَنَّهُ من عباقرةِ الشرْقِ العربيِّ، وَيَرْجو أَن تُنصِفَهُ الذُّرِّيَّةُ الّتي تُربّي تربيةً حديثةً. أمّا مُعاصِرُوهُ فَجلُّهمْ حُسَّادٌ. لا يَستَقِرُّ إِنْ جَلَسَ، فهوَ يَتَفَنَّنُ في جلستِهِ كأَنَّهُ أمامَ مصوِّرٍ، وكثيرًا ما يدعمُ ذقنَهُ بإبهامِهِ، ويَثْني السَّبَّابَةَ على شفتيهِ فَيُغَطِّي بها السُّفلى وَيَسْنُدُ العليا.
                                                                       مارون عبّود
                                                                     "وجوه وحكايات" (بتصرّف)  

(1) جَبَروت: سلطة وعظمة \ (2) مُثَنَّى: مجعّد \ (3) مُرْسَلٌ: متروك يتدلّى على الكتفين \ (4) خالٌ: شامة ذات شعر \ (5) صبٍّ: عاشق وَلْهان  \ * امرؤ القيس: شاعر من شعراء العرب في الجاهليّة  \  **المتنبّي: أعظم شعراء العرب \ ***شكسبير: شاعر مسرحي انكليزيّ في مصاف رجال الأدب العالميّ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق