لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2017

امتحان نهاية السنة - الثانويّ الثالث (اجتماع واقتصاد) - أيّار 2016


 السعادة والتسامح والمستقبل

1-كثيرٌ منَ الأسئلةِ والتعليقاتِ والمُكالماتِ وملخّصاتِ الأخبارِ تلقيّتُهُ وقرأتُهُ خلالَ الأسبوعِ الماضي، كلُّهُ يدورُ حولَ التغييرِ الحكوميِّ الذي أجريناه مؤخّرًا في دولةِ الإمارات، بتعيينِ وزراءَ للسعادةِ والتسامحِ والمستقبلِ ووزيرةٍ للشبابِ بعمرِ الاثنين والعشرين، وإجراءِ تغييراتٍ هيكليّةٍ في التربيةِ والتعليمِ والصحّةِ وإدارةِ المواردِ البشريّةِ.
2- نحنُ غيّرنا لأنّنا تعلّمنا الكثيرَ منْ خلالِ السنواتِ الخمسِ الأخيرةِ منْ أحداثِ المنطقةِ حولَنا، ومن جهودٍ كثيرةٍ بذلناها لاستشرافِ المستقبل. تعلّمْنا بأنَّ عدمَ الاستجابةِ لتطلّعاتِ الشبابِ الّذين يمثّلون أكثرَ من نصفِ مجتمعاتِنا العربيّةِ هو سباحةٌ عكسَ التيّارِ، وبدايةُ النهايةِ للتنميةِ والاستقرار.
3- نحنُ دولةٌ شابّةٌ، ونفخرُ بذلك، ونفخرُ أيضًا بشبابِنا، نستثمرُ فيهم، ونُمكّنُ لهم في وطنِهم، وهذا ما دفعَنا إلى تعيينِ وزيرةٍ شابّةٍ من عمرِهم، كما قمْنا بإنشاءِ مجلسٍ خاصٍّ لهم، لأنّنا نؤمنُ بأنّهم أسرعُ منّا في التعلّمِ والتطوّرِ والمعرفةِ لامتلاكِهم أدواتٍ لم نمتلكْها عندَما كنّا في أعمارِهم، ونعتقدُ جازمينَ بأنّهم هم الذين سيصلون بدولتِنا إلى مراحلَ جديدةٍ منَ النموِّ والتطوّر .
4- لقد علّمتنا السنواتُ بأنَّ دورَ الحكوماتِ هو خلقُ البيئةِ التي يستطيعُ الناسُ من خلالِها تحقيقَ أحلامِهم وطموحاتِهم وذواتِهم، وسعادتِهم. نعم وظيفةُ الحكوماتِ هي تحقيقُ السعادة. ولسْنا جُددًا في الحديثِ عنِ السعادة. فمنذُ فجرِ التاريخِ والكلُّ يطلبُ السعادةَ. أرسطو مثلاً ذكرَ أنَّ الدولةَ كائنٌ حيٌّ يتطوُّر ويسعى إلى تحقيقِ الكمالِ المعنويِّ والسعادةِ للأفراد. وكذلك ابن خلدون وغيرهما...
5- وعلّمتنا السنواتُ أيضًا بأنّنا نحتاجُ أن نتعلّمَ التسامحَ ونعلّمَهُ ونمارسَهُ، أن نُرضعَهُ لأطفاِلنا فكرًا وقيمًا وتعليمًا وسلوكًا، أن نضعَ له قوانينَ وسياساتٍ ومنظومةً كاملةً من البرامجِ والمبادرات. الكراهيةُ مرفوضةٌ في دولتنا، ولا يمكنُ أن نقبلَ بأيِّ شكلٍ من أشكالِ التمييزِ بين أيِّ شخصٍ يُقيمُ عليها أو يكونُ مواطنًا فيها. لذلك قمْنا بتعيينِ وزيرٍ للتسامح .والتسامحُ ليسَ فقطْ كلمةً نتغنّى بها، بل لا بدَّ أن يكونَ لها مؤشّراتٌ ودراساتٌ وسياساتٌ، وترسيخٌ سلوكيٌّ في مجتمعِنا لنصونَ مستقبلَهُ ونحافظَ على مكتسباتِ حاضرِهِ.
6- نحن دولة نتعلّم كلّ يوم، ومع كلّ درس نتعلّمه لا بدّ أن نأخذ قرارات نطوّر بها مستقبلنا. وربّما كان هذا وراء تغيير اسم إحدى الوزارات لتكون أيضًا وزارة للمستقبل، لأنّنا نتعلّم أيضًا من المستقبل وليس فقط من التاريخ .
7- نعم نحنُ مغرمون بالتطوّرِ والتجدّدِ والمستقبلِ وما يحملُهُ من تغييراتٍ عظيمةٍ، في الصحّةِ وطرق التعليمِ وفي إدارةِ مدنِ المستقبلِ وفي الخدماتِ الذكيّةِ وفي التنقّلِ المستقبليِّ وفي الطاقةِ المتجدّدةِ وفي الفضاء. نحن وضعنا رهانَنا في موجةِ التغييراتِ المقبلةِ، واستثمرنا في أبنائِنا، وتجربتُنا مفتوحةٌ للجميعِ للاستفادةِ منها .
                                                  محمّد بن راشد آل مكتوم (حاكم إمارة دبي)
                                            صحيفة البيان الالكترونيّة – 28 شباط 2016 - بتصرّف

أولاً: في الفهم والتحليل (تسع علامات)
1-  قدِّمْ للنصّ باستخلاصِ ثلاثِ دلالاتٍ من حواشيه. (1.5)
2-  عيِّنْ نوعَ النصّ وأكِّدْ إجابتَكَ بثلاثِ سمات. (1.5)
3-  تكرّرَتْ في النصّ كلمةُ "علَّمَتْنا" ومشتقّاتُها. بمَ أفادَ التّكرارُ هذا النصّ؟ أوضحْ. (2)
4-  ما وظيفةُ أدواتِ الرّبطِ التي تحتَها خطّ في النصّ؟ (2)
5-  لخّصِ الفقرةَ الثالثةَ من النصِّ بحدودِ 25%.  (1)
6-  حرِّكْ أواخرَ الكلماتِ في الفقرةِ السادسةِ من النصِّ. (1)


ثانيًا: في التعبير الكتابي )ثماني علامات)
الموضوع: جاء في نهاية النصّ: "نعم نحن مغرمون بالتطوّر والتجدّد والمستقبل وما يحمله من تغييرات عظيمة، في الصحّة وطرق التعليم وفي إدارة مدن المستقبل وفي الخدمات الذكيّة وفي التنقّل المستقبليّ وفي الطاقة المتجدّدة وفي الفضاء."
اختر ثلاثة مجالات ذكرها الكاتب في هذه العبارة، ثمّ تحدّث عن أهميّتها، مفصِّلاً رؤيتك إلى تطويرها.

ثالثًا: في الثقافة الأدبيّة العالميّة (ثلاث علامات)
كـانَتْ حيـاتي في فجرِها أَشْبَهَ بزهرةٍ متلأْلئةٍ تهاوَى بعضُ وُرَيْقاتِها، لكنَّها لم تشعرْ بهذه الخَسارةِ عندما جاءَتْ نفحاتُ الربيع تستعطي عند بابها.
أَمَّا الآن، وقد شارفَ شبابُها نهايتَه، فأَضحَتْ حياتي كالثمرة التي لم يَعُدْ لديها ما تَدَّخِرُهُ، بل تتأَهَّبُ لتجودَ بنفسِها مع كلِّ ما تحملُ من حلاوة.
        طاغور – جنى الثمار – 2 -
حلِّل هذه المقطوعة شارحًا تضميناتِها، مُوضِّحًا ما فيها من إِضاءاتٍ على شخصيَّة طاغور.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق