لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الاثنين، 11 ديسمبر 2017

التّلفاز - نصّ مع أسئلة للحلقة الثانية


التّلفاز
      منذ أن دخل التّلفاز منازلنا، استُقبل بالحفاوة والتّرحيب، وخُصِّصَ له الرّكن الأجمل من المنزل، حتّى إنّ الجيران كانوا يقصدونَ بعضهم بعضًا ليتحلّقوا حول هذا الزّائر الجديد، الّذي لا يملّ من سرد القصص والحكايات والأخبار من كلّ حدبٍ وصوب.
      ومنذ ذلك اليوم ووجوده وأهميّته تزدادان. فهو يغني ذاكرتنا بالمعلومات الثّقافيّة والفنّيّة، حتّى في مجال الدّراسة، فهو يسرد لنا معلوماتٍ تفيدنا في دراستنا، وتعيننا على فهم الدّروس ضمن البرامج العلميّة الهادفة، الّتي تقدّم ما استجدّ من العلم بإطارٍ سلسٍ محبّب.
      وبالإضافة إلى هذه الإيجابيّات، هناك أضرارٌ تترتّب على مشاهدة التّلفاز بكثرةٍ، فهو يهدر الوقت بلا فائدةٍ، ويُسبب أضرارًا للجسم. فهو يضرّ العيون ويساعد على البلادة وقلّة الحركة، ويسبِّب تشويشًا لأفكارنا. فهناك أكثر من مئة محطّةٍ فضائيّةٍ، وكلّ واحدةٍ تعرض فكرةً معيّنةً بأُسلوبها، وطريقتها. فعلينا أن نكون حذرينَ ونختار ما يفيدنا في حياتنا العلميّة والعمليّة.
      فالتّلفاز في النّهاية آلةٌ، ومن البديهيّ أن تكون لخدمتنا لا أن نكون نحن عبيدًا لأهوائها وإغوائها.
   
 أجيب عن الأسئلة التّالية:
1-           أَضع "صح" أم "خطأ" أمام العبارات التّالية:
- إستُقبِلَ التّلفازُ بالحفاوةِ والتّرحيب:      ______  
- منذ ذلك اليوم ووجودُهُ وأهميّتُهُ تتلاشانِ: _____
- يُغني ذاكرتنا بالمعلوماتِ العِلميّةِ والصّحيّةِ: _____
- يهدرُ الوقت بلا فائدةٍ ويسبّبُ أضرارًا للجِسم: ____
- هناك أكثرُ من مئةِ محطّةٍ فضائيّةٍ: ____
- يُفيدُ العيونَ ويُساعدُ على النّشاطِ: ____

2-           أملأُ الفراغَ بالكلمةِ المناسبةِ :
ألتّلفازُ في النّهايةِ­­­ _______، ومن البديهيّ أن تكونَ ل _____ لا أن نكونَ نحن ______________لأهوائها.

3-           أُرتّبُ الأفكارَ التّالية بحسب ورودِها في النّصّ:
    ـــ ألتّلفاز مفيدٌ للإنسانِ عامّةً وللتّلميذِ خاصّةً
    ـــ ولكنّه قد يُسبّبُ أيضًا أضرارًا تترتّبُ علينا.
    ـــ فهو يُغني ذاكرتُنا بالمعلوماتِ الثّقافيّة والفنّيّةِ
    ـــ ويعينُنا على فهمِ الدّروسِ ضمن البرامجِ العلميّةِ.
    ـــ كما أنّه يسرد لنا معلوماتٍ تفيدُنا في دراستنا
 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق