لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الاثنين، 4 ديسمبر 2017

الخمريّات - الثانويّ الأوّل


شعر "اللهو والخمريّات" فنّ أدبيّ يدور على وصف مباهج الحياة، ومجالس الخمر والطرب، وعلى تصوير ما تثيره في النفس من غبطة (فرح) ونشوة. وهذا النوع من الشعر يُعرف بالوجدانيّات من حيث انطواء صاحبه على ذاته، ورؤيته المظاهر والأحداث من خلال انفعالاته.
     ويغلب الوصف على الخمريّات وهو على نوعين: خارجيّ وداخليّ.
-       أمّا الخارجيّ فيتناول الخمرة، وطعمها، ورائحتها، وآنيتها من كؤوس وأباريق، ومجالسها، وما يحتشد لها من غناء وطرب.
-       أمّا الداخليّ فيصوّر مفعولها في الجسد والروح متحدّثًا عن شلّ الوعي.

     لقد عرف الشعر الخمريّ عند العرب منذ الجاهليّة، وكان موضوع فخر واعتزاز وموضوع لذّة وطلب للنشوة التي تُحدثها الخمرة في النفس. وكذلك كانت في العصر الأمويّ. لكنّ هذا الشعر قد تطوّر في العصر العبّاسيّ حتّى أصبح وسيلة لتبديد الهموم  والتفلّت من قيود المجتمع والتهرّب من أعباء الحياة. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق