لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الأربعاء، 23 مايو 2018

اختبار في أدب الرحلة - الأساسيّ السابع مع عناصر الإجابة

أمين الريحاني


رحلةٌ إلى بتغرين
۱. منذ يَوْمَينِ، وَدَّعْتُ أُمّي وَ قَبّلتُها، ثُمَّ رَكِبْتُ السيّارَةَ لِأَذْهَبَ أَنا و الأَخ "حَنّا" إلى "بتغرين"، لِنَتَمَتّعَ بِطَبيعَتِها الخَلّابَةِ.
٢. وَعِنْدَما وَصَلْنا، سِرْنا بَيْنَ الحُقولِ، نَعِدُّ البُيوتَ، بِصَوْتٍ عالٍ فَضّاحٍ1، سَمِعَهُ الواقِفونَ فَتَهامَسوا، وَسَمِعَهُ الصبْيانُ في طَريقِ القَرْيَةِ فَتَضاحَكوا، فَظَنّونا مَجانين!
٣. وَها نَحْنُ أَمامَ البَيْتِ المحاذي2 للطريقِ. هُوَ بَيْتٌ وَضيعٌ، يَقومُ بَيْنَ الأَشْجارِ الشامِخَةِ. وَقَدْ كانَ البَيْتُ مَفْتوحًا، وَصاحِبُ البَيْتِ يُدْعى العَمُّ يوسُف، واقِفًا هُناك، فَرَحَّبَ بِنا بِصَوْتٍ جُهوريّ3 عَلى الطريقَةِ اللبْنانِيَّةِ:
"مَسّيكم بالخَيْرِ، تَفَضَّلوا، اِجْلِسوا".
٤. فَتَفَضَّلْنا، وَدَخَلْنا البَيْتَ مُطْمَئِنّينَ، فَإِذا نَحْنُ في قاعَةٍ صَغيرَةٍ، مَرصوفَةٍ4 بالبِلاطِ البَلَديّ، وَإلى جانِبِها ديوانان عَرَبيّان بِمَسانِدِهما وَقُماشِهما الشاميّ المُخَطّط، وَ مَقْصورِهما المخَرَّجِ الأَطرافِ، الناصِعِ البَياضِ.
جَلَسْنا عَلى الديوانِ، ثُمَّ اِنْتَقَلَ صاحِبُ البَيْتِ إِلى الفَصْلِ الثاني مِنَ الحَديثِ، فَسَأَلَنا:" مِنْ أَيْنَ حَضْرَتِكُم؟"
قٌلْتُ: "مِنَ الفَريكة، أَنا أَمين فارس الريحاني، وَحَضْرَتُهُ الأَخ حَنّا جرجس الملّاح".
۵. وبَعْد أَن شَرِبنا القَهْوَة، سأَلنا صاحِب البَيْت عَن المَكان الذي يَسْكُن فيه الطبيب "حَبيب البتغريني"... وَهَكَذا ذَهَبْنا إِلى عِيادَتِهِ، وَ سَأَلَنا: "مَنِ المَريض؟"
فَأَجَبْتُهُ قائِلًا: "إِنّنا، وَالحَمْدُ للّهِ، بِخَيْرٍ. وَ لَكِنَّنا على سَفَرٍ، وَلا بُدَّ مِنْ مَبيت وَ رَفيقي يَشكو الجوعَ."
فَقالَ الحَكيمُ: "أَهْلًا وَسَهْلًا.."
٦. وَفي صَباحِ اليَوْمِ التالي، نادَيْتُ عِنْدَما أَفَقْتُ الأَخ حَنّا، فَلَمْ يُجِبْني...ثُمَّ سَأَلْتُ الحَكيم: "أَيْنَ الأَخ حَنّا؟"
وَلكِنَّ الحَكيم لا يَدْري! عَلى أَنَّ الزّوجَةَ قالَت: "سَمِعْتُ البابَ يُفْتَحُ باكِرًا، وَإذا بي أَرى الأَخَ حَنّا يَمْشي صَوْبَ الخِنْشارَة..."                                                            
 أَمين الرّيحاني-(قلب لبنان)-(بتصرّف).
شرح بعض المفردات:
1- فَضّاحٍ: كثيرُ الفضح، والفاضح: كاشف العيوب.        
2- المحاذي: المقابل له.  
 3- جُهوريّ: مرتفع، عالٍ.               
 4- مَرصوفَةٍ: مضمومة بعضها إلى بعض، مرصوصة.                                                                                                                    
علامة على الخطّ والترتيب.

أوّلًا: في الفهم والتحليل: (13)

1- أدرُسْ حاشيةَ النصِّ، مُحدّدًا وظيفتها. (3)

2- اِخْتَرِ الإجابةَ المناسَبَةَ، داعِمًا اِختيارَكَ بِمؤَّشّرٍ مدعّمٍ بِشواهدَ: (2)
    نوع النّصّ الأدبيّ: خُطبة r - أَدب رحلة r - رِسالةr.    

3- أ- اِستخرِجْ مِنَ النّصّ الحقلَ المعجميَّ للطبيعةِ (أربع كلمات). (2)
        ب-  ما علاقة هذا الحقل بموضوع النصّ؟

    ٤- وَصَلَ الكاتِبُ وَ رَفيقُهُ بَعْدَ ساعَتَيْنِ إِلى قَرْيَةِ "بتغرين": (2)
         أ- مَنِ الشخْصِيَّة الّتي قابَلاها أَوّلًا ؟
         ب- ما دَلالة قَوْل الكاتب:" فَرَحَّبَ بِنا بِصَوْتٍ جُهوريّ عَلى الطريقَةِ اللبْنانِيَّةِ".

    5- حدِّدْ نوع الجُمَلة الانشائيّة مبيِّنًا الغرض مِنها: (2)
   أ- تَضاحَكوا، فَظَنّونا مَجانين!
       نوعها: _________/ الغرض منها: _____________
   ب- تَفَضَّلوا، اِجْلِسوا".
       نوعها: _________/ الغرض منها: _____________

6- يَغلبُ السّرد على أَقسام النّصّ: (2)
  أ- اِستخرجْ مُؤشّرًا يَدلُّ عَليه.
  ب- عَيّن نَوع الوصف الّذي يَظْهَرُ في القسم الثّاني و الثّالث من النّصّ.

ج- في القواعد: (6)

7- أعرِبِ الكلماتِ التي تحتَها خطّ في الفقرتين الأولى والثانية من النصّ. (4)
- قَبّلْتُها لِنَتَمَتّعَ البُيوتَ الواقِفونَ.

8- أُضْبُطْ أواخِرَ الكَلِماتِ في الفِقْرَة التالِيَةِ: (2)
 وبَعْد أَن شَرِبنا القَهْوَة، سأَلنا صاحِب البَيْت عَن المَكان الذي يَسْكُن فيه الطبيب...

******************************************************************
- الخطّ والترتيب: (1)

- أكتبْ بخطٍّ واضحٍ ومقروءٍ، وحافظْ على الترتيبِ في إجاباتِكَ.
                   
ب- في الفهم والتحليل: (13)

1- أدرُسْ حاشيةَ النصِّ، مُحدّدًا وظيفتها. (3)
- العنوان: رحلة إلى بتغرين. (0.5)
- الكاتب: أمين الريحاني. (0.5)
- المصدر: قلب لبنان. (0.5)
- بتصرّف: خضع النصّ للتعديل. (0.5)
- تمّ شرح بعض المفردات الصعبة. (0.5)
- وظيفة الحاشية: تسليط الضوء على النصّ بهدف تسهيل فهمه. (0.5)

2- اِخْتَرِ الإجابةَ المناسَبَةَ، داعِمًا اِختيارَكَ بِمؤَّشّرٍ مدعّمٍ بِشواهدَ: (2)
    نوع النّصّ الأدبيّ: خُطبة r - أَدب رحلة r - رِسالةr. (1)
    المؤشّر (0.5) وشاهده (0.5):

3- أ- اِستخرِجْ مِنَ النّصّ الحقلَ المعجميَّ للطبيعةِ (أربع كلمات). (2)
الحقل المعجميّ للطبيعة بأربع كلمات: ِطَبيعَتِها الخَلّابَةِ – الحُقولِ - الأَشْجارِ الشامِخَةِ – القرية. (0.25/لكلّ كلمة أو عبارة)
        ب-  ما علاقة هذا الحقل بموضوع النصّ؟
للحقل المعجميّ علاقة وطيدة بموضوع النصّ فمنطقة بتغرين بحدّ ذاتها تجسيد لجمال الطبيعة، كما إنّ الكاتب أمين الريحاني وصف طبيعتها وتغنّى بها.

    ٤- وَصَلَ الكاتِبُ وَ رَفيقُهُ بَعْدَ ساعَتَيْنِ إِلى قَرْيَةِ "بتغرين": (2)
         أ- مَنِ الشَّخْصِيَّة الّتي قابَلاها أَوّلًا ؟
    العمّ يوسف الذي رحّب بهما. (1)
         ب- ما دَلالة قَوْل الكاتب:" فَرَحَّبَ بِنا بِصَوْتٍ جُهوريّ عَلى الطَّريقَةِ اللُّبْنانِيَّةِ".
    إجابة حرّة. (1)

    5- حدِّدْ نوع الجُمَلة الانشائيّة مبيِّنًا الغرض مِنها: (2)
   أ- تَضاحَكوا، فَظَنّونا مَجانين!
       نوعها: إنشاء غير طلبيّ (0.5) / الغرض منها: التعجّب. (0.5)
   ب- تَفَضَّلوا، اِجْلِسوا".
       نوعها: إنشاء طلبيّ (0.5) / الغرض منها: التمنّي. (0.5)

6- يَغلبُ السّرد على أَقسام النّصّ: (2)
  أ- اِستخرجْ مُؤشّرًا يَدلُّ عَليه.
إجابة حرّة (المؤشّر نصف علامة + الشاهد نصف علامة) (1)
  ب- عَيّن نَوع الوصف الّذي يَظْهَرُ في القسم الثّاني و الثّالث من النّصّ.
وصف ذاتيّ (نصف علامة) مثال: وصلنا... (نصف علامة).

ج- في القواعد:

7- أعرِبِ الكلماتِ التي تحتَها خطّ في الفقرتين الأولى والثانية من النصّ. (4)

- قَبّلْتُها: فعلٌ ماضٍ مبنيّ على السكون لاتّصاله بالتاء المتحرّكة، والتاء ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل، والها ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به.
- لِنَتَمَتّعَ: اللام: لام التعليل تنصب بأن المضمرة بها. نتمتّع: فعل مضارع معرب منصوب بلام التعليل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره. وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره "نحن".
- البُيوتَ: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
- الواقِفونَ: فاعل مرفوع وعلامة الواو لأنّه جمع مذكّر سالم.

8- أُضْبُطْ أواخِرَ الكَلِماتِ في الفِقْرَة التالِيَةِ: (2)
 وَبَعْدَ أَنْ شَرِبْنا القَهْوَةَ، سأَلْنا صاحِبَ البَيْتِ عَنِ المَكانِ الذي يَسْكُنُ فيهِ الطبيبُ...


هناك 3 تعليقات: