لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الأحد، 5 نوفمبر 2017

منهج الدروس في الثانويّ الثاني - اجتماع واقتصاد (تمهيدًا للصفّ الثانويّ الثالث)



المنهج السنويّ للصفّ الثانويّ الثاني - فرع الاجتماع والاقتصاد

المحور الأوّل: الأدب التأمّليّ

غير مُجدٍ - أبو العلاء المعرّي 
الأهداف:
- منهجيّة القراءة الصحيحة
- منهجيّة الضبط بالحركات
- الحاشية ووظيفتها
- تنمية الميل الفطري عند الإنسان إلى التأمّل

- طرح قضايا مصيريّة، ما ورائيّة تقلق الإنسان وترتبط بوجوده (إشكاليّة الموت والحياة)

-  إظهار الطابع الإنسانيّ للمحور

- تحقيق مستويات الأدب التأمّليّ (من الخاطرة الى الحكمة إلى الفكرة الفلسفيّة) 
   
    - الصياغة الفنّيّة في التعبير
التعبير الكتابيّ:
    - تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الثاني: الأدب وقضايا المجتمع المعاصر

- من صور الشقاء - خليل تقيّ الدين

- تحديد النسل - ميخائيل نعيمة
الأهداف:
- دور الأدب في معالجة قضايا اجتماعيّة (الأدب وسيلة توجيهيّة، تثقيفيّة)

- قضايا المجتمع (أمراضه، مشكلاته...)

- رغبة الإنسان في تأسيس مجتمع أفضل (التجمّع المدنيّ – السلم الأهليّ – المفاهيم والقيم)

- التعبير أو الكشف عن رسالة الأديب
   (الطريقة الفنّيّة واللغة الواضحة)
التعبير الكتابيّ:
-      -  تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الثالث: من أساليب التعبير النثريّ وتقنيّاته

- البحث وتعريفه - ثريّا ملحس

- إعداد التقرير المكتوب - أحمد بدر

الأهداف:
- بنية المقالة ونوعاها

- بنية التقرير وأنواعه

- الأسلوب التواصليّ

- البحث وقيمته في المجالات العلميّة والأدبيّة.

    - النصّ الأدبيّ والنصّ العلميّ
التعبير الكتابيّ:
-  تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الرابع: قيمة الإنسان في المجتمع المعاصر

- حقوق الإنسان الأساس لكلّ حضارة - محمّد المجذوب

- لبنان الحرّيّة - شارل مالك

الأهداف:
- المجتمع المعاصر: مكتشفاته وانجازاته العلميّة والتكنولوجيّة
 (مفاهيمه واتّجهاته الفكريّة)

- تنوّع وسائل الإعلام ودورها التوجيهيّ والتثقيفيّ والتعليميّ

- الإنسان في مواجهة هذه التطوّرات (القيم الإنسانيّة وسبل المحافظة عليها)
- التمسّك بالقيم الإنسانيّة والمحافظة عليها
التعبير الكتابيّ:
- تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الخامس: الفنون الأدبيّة (المقالة)

- التجارة وأثرها في بناء الأمّة - محيي الدين النصولي

- من يعيد توابيتنا إلى بيروت - غادة السمّان
الأهداف:
- مصدر الفنون (الحياة – المجتمع – الإنسان)
- حاجة الإنسان إلى وسيلة تعبيريّة أدبيّة (فكريّة، فنّيّة تأمّليّة...)
- فنّ المقالة: أنواعها، تطوّرها، مقوّماتها، أهمّيّتها كوسيلة تعبيريّة عصريّة متقدّمة
التعبير الكتابيّ:
- تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور السادس: جنى الثمار – طاغور
مدخل إلى جنى الثمار

نظرة طاغور إلى مختلف قضايا الحياة

الرموز


الأهداف:
-       موقف طاغور من الخالق
-       النزعة الصوفيّة في جنى الثمار
-       موقف طاغور من الحياة ومن الموت
-       موقف طاغور من المجتمع
-       موقف طاغور من المرأة
-       موقف طاغور من الأوضاع السياسيّة
-       أسلوب طاغور الشعريّ
الوجه العالميّ لأدب طاغور
-    الرموز في شعر طاغور
التطبيق:
- تحليل مقطوعات من جنى الثمار وفكّ رموزها.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق