المحور الأوّل:
الأدب التأمّليّ
غير مُجدٍ -
أبو العلاء المعرّي
|
الأهداف:
- منهجيّة
القراءة الصحيحة
- منهجيّة الضبط
بالحركات
- الحاشية
ووظيفتها
- تنمية الميل الفطري عند الإنسان إلى
التأمّل
- طرح قضايا مصيريّة، ما ورائيّة تقلق
الإنسان وترتبط بوجوده (إشكاليّة الموت والحياة)
-
إظهار الطابع الإنسانيّ للمحور
- تحقيق مستويات الأدب التأمّليّ (من
الخاطرة الى الحكمة إلى الفكرة الفلسفيّة)
- الصياغة الفنّيّة في التعبير
|
التعبير
الكتابيّ:
- تعابير
كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
|
المحور الثاني:
الأدب وقضايا المجتمع المعاصر
- من صور
الشقاء - خليل تقيّ الدين
- تحديد النسل
- ميخائيل نعيمة
|
الأهداف:
- دور الأدب في معالجة قضايا اجتماعيّة
(الأدب وسيلة توجيهيّة، تثقيفيّة)
- قضايا المجتمع (أمراضه، مشكلاته...)
- رغبة الإنسان في تأسيس مجتمع أفضل
(التجمّع المدنيّ – السلم الأهليّ – المفاهيم والقيم)
- التعبير أو الكشف عن رسالة الأديب
(الطريقة الفنّيّة واللغة الواضحة)
|
التعبير
الكتابيّ:
- - تعابير
كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
|
المحور الثالث:
من أساليب التعبير النثريّ وتقنيّاته
- البحث
وتعريفه - ثريّا ملحس
- إعداد
التقرير المكتوب - أحمد بدر
|
الأهداف:
- بنية المقالة ونوعاها
- بنية التقرير وأنواعه
- الأسلوب التواصليّ
- البحث وقيمته في المجالات العلميّة
والأدبيّة.
- النصّ الأدبيّ
والنصّ العلميّ
|
التعبير
الكتابيّ:
- تعابير
كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
|
المحور الرابع:
قيمة الإنسان في المجتمع المعاصر
- حقوق الإنسان
الأساس لكلّ حضارة - محمّد المجذوب
- لبنان
الحرّيّة - شارل مالك
|
الأهداف:
- المجتمع المعاصر: مكتشفاته وانجازاته
العلميّة والتكنولوجيّة
(مفاهيمه واتّجهاته الفكريّة)
- تنوّع وسائل الإعلام ودورها التوجيهيّ
والتثقيفيّ والتعليميّ
- الإنسان في مواجهة هذه التطوّرات (القيم
الإنسانيّة وسبل المحافظة عليها)
-
التمسّك بالقيم الإنسانيّة والمحافظة عليها
|
التعبير
الكتابيّ:
- تعابير
كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
|
المحور الخامس:
الفنون الأدبيّة (المقالة)
- التجارة
وأثرها في بناء الأمّة - محيي الدين النصولي
- من يعيد
توابيتنا إلى بيروت - غادة السمّان
|
الأهداف:
- مصدر الفنون (الحياة – المجتمع –
الإنسان)
- حاجة الإنسان إلى وسيلة تعبيريّة
أدبيّة (فكريّة، فنّيّة تأمّليّة...)
- فنّ المقالة: أنواعها، تطوّرها، مقوّماتها، أهمّيّتها كوسيلة
تعبيريّة عصريّة متقدّمة
|
التعبير
الكتابيّ:
- تعابير
كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
|
المحور السادس:
جنى الثمار – طاغور
مدخل إلى جنى
الثمار
نظرة طاغور إلى
مختلف قضايا الحياة
الرموز
|
الأهداف:
- موقف طاغور من الخالق
- النزعة الصوفيّة في جنى الثمار
-
موقف طاغور من الحياة ومن الموت
-
موقف طاغور من المجتمع
-
موقف طاغور من المرأة
-
موقف طاغور من الأوضاع السياسيّة
-
أسلوب طاغور الشعريّ
الوجه العالميّ لأدب طاغور
- الرموز في
شعر طاغور
|
التطبيق:
- تحليل
مقطوعات من جنى الثمار وفكّ رموزها.
|
أرشيف أنشطة اللغة العربيّة في مدرسة الحكمة هاي سكول (27 تشرين الثاني 2014/ 3 تمّوز 2019). *** مدوّنة خاصّة باللغة العربيّة، حاولت الإضاءة على أنشطة وأساليب تهدف إلى تقريب هذه اللغة من ذائقة التلامذة. وانتهت علاقتها مع مدرسة الحكمة هاي سكول مع نهاية العامّ الدراسيّ 2018-2019. وتبقى متاحة كأرشيف لقسم اللغة العربيّة في المدرسة، وكألبوم صور وذكريات لأنشطة ومناسبات. وأترك لنفسي حريّة النشر على هذه المدوّنة بمعزل عن المدرسة التي لا تتحمّل بدءًا من 3 تمّوز أيّة مسؤوليّة عمّا يُنشر هنا.
لماذا هذه المدوّنة؟
رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)
رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)
رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)
رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)
رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)
رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)
رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)
رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)
رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)
رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)
رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)
رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)
سياسة قسم اللغة العربيّة
- الصفحة الرئيسية
- فريق العمل في قسم اللغة العربيّة لسنة 2017 - 2018
- اللغة العربيّة في المنهج اللبنانيّ - السياسة العامّة
- المنهج في الحلقة الأولى والروضات
- المنهج في الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ
- المنهج في الحلقة الثالثة من التعليم الأساسيّ
- المنهج في القسم الثانويّ
- المنهج في الثانويّ الثالث:علوم الحياة والعلوم العامّة
- المنهج في الثانويّ الثالث - اجتماع واقتصاد
- المنهج في الثانويّ الثاني
- المنهج في الثانويّ الأوّل
- المنهج في الأساسيّ التاسع
- المنهج في الأساسيّ الثامن
- المنهج في الأساسيّ السابع
- المنهج في الأساسيّ السادس
- المنهج في الأساسيّ الخامس
- المنهج في الأساسيّ الرابع
- فروض العطلة لصيف 2019 للحلقتين الأولى والثانية
- لوائح الكتب للسنة الدراسيّة 2019/ 2020
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق