لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الجمعة، 3 نوفمبر 2017

أُنشودةُ الزهرة - تحليل نصّ - الأساسيّ الثامن - 3 تشرين الثاني 2017


أُنشودةُ الزهرة

       أنا كلمةٌ تقولُها الطبيعةُ، ثمّ تَسترِدُّها وتُخفيها في قلبِها، ثمّ تقولُها. أنا نجمٌ هَبطَ منَ الخيمةِ الزرقاءِ على بِساطٍ أخضرَ.
       أنا ابنةُ العناصرِ التي حملَ بها الشتاءُ، وأَنجبَها الربيعُ، ورَبّاها الصيفُ، ونَوَّمها الخريف.
       أنا هَديّةٌ للمُحِبّينَ، أنا إكليلُ العرسِ، أنا آخرُ عطيّةٍ من حيٍّ إلى مَيْت.
       منذُ الصباحِ أَتعاونُ وَالنسيمَ على إعلانِ مَجيءِ النورِ، وَفي المساءِ أَشتركُ معَ الطيورِ بِوَداعِهِ.
       أتمايَلُ في السهولِ فَأُزَيِّنُها، وَأتنفَّسُ في الهواءِ فَأُعَطِّرُهُ. أَضُمُّ الكَرى(1) فَتَرمقُني عُيونُ الليلِ العَديدةُ، وَأطلُبُ اليقظةَ لأُحَدِّقَ بِعينِ النهارِ الوحيدة.
       أنا أشربُ قَطْرَ الندى وَأسمَعُ أغانيَ الشحاريرِ، وَأرقصُ على تَصفيقِ الأعشاب. أنا أنظرُ إلى العُلوِّ دائمًا كي أرى النورَ ولا أرى خيالي؛ وَهذهِ حِكمةٌ لمْ يتعَلَّمْها الإنسانُ بَعد.
                                                                 جبران خليل جبران (بتصرّف)  
                                                                        "دمعة وابتسامة"
1- الكرى: النعاس الشديد.

أسئلة في الفهم والتحليل: (عشر علامات)

1- وَثِّق النصّ. (علامة ونصف العلامة)
2- اُذكُرِ الفكرةَ الرئيسةَ والأفكارَ الفرعيّةَ للفقرةِ الخامسة. (ثلاث علامات)
3- ما الحكمةُ التي يجبُ على الإنسانِ أن يتعلَّمَها من الزهرة؟ (علامتان)
4- أَعربِ الكلمات التي وُضع تحتها خطّ في الفقرة الثانية والرابعة من النصّ: العناصر - منذ (علامتان)
5- ما نوعُ الجملِ التي ورَدَت في الفقرةِ الثالثةِ من النصّ (فعليّة أو اسميّة)، وبيّن وظيفتها الدلاليّة. (علامة)


خطّ واضح ومقروء: نصف علامة

*****
أسس التصحيح

1- توثيق النصّ:  العنوان: أنشودة الزهرة \  الكاتب: جبران خليل جبران \ المصدر: "دمعة وابتسامة".
(لكلّ مطلب نصف علامة).
2- الفكرة الرئيسة للفقرة الخامسة: دور الزهرة في جمال الطبيعة (علامة)
      الأفكار الفرعيّة: - تتمايل في السهول فتزيّنها. (نصف علامة)         
                           - تتنفّس في الهواء فتعطّره. (نصف علامة)         
                           - تضمّ الكرى فترمقها عيون الليل. (نصف علامة)
                           - تطلب اليقظة لتحدّق بعين النهار الوحيدة. (نصف علامة)     
3- الحكمة التي يجب على الإنسان أن يتعلَّمَها من الزهرة هي أن ينظر إلى العلوّ كيلا يرى خياله، بل يرى النور فيسير في الطريق الصحيح ويبتعد عن الظلمة. (علامة للإجابة وعلامة للصياغة)
4- العناصر: مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره (علامة)
     منذُ: ظرف زمان مبنيّ على الضمّ في محلّ نصب مفعول فيه.(علامة)
5- الجمل التي ورَدَت في الفقرةِ الثالثةِ من النصّ هي جمل اسميّة وقد استخدمها الكاتب ليصوّر الزهرة تصويرًا ثابتًا: يصوّرها هديّة للمحبّين، وإكليل عرس، وآخر عطيّة من حيّ إلى ميت. (نصف علامة على نوع الجملة ونصف علامة على الوظيفة الدلاليّة) 

نصف علامة للخطّ الواضح والمقروء

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق