لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الخميس، 7 يونيو 2018

التفاعل الثقافيّ بين الشعوب



التفاعل الثقافيّ بين الشعوب

التفاعل يعني التبادل، تأثّرًا وتأثيرًا، بين مجموعتين أو شعبَين أو أكثر، فتغتني المجموعات أو الشعوب المتفاعلة، بعضُها ببعضها الآخر.
أمّا لفظة "الثقافة" فقد استُمدّت من آلة "الثِقاف"، وكانت تُستعمل لتثقيف الرماح، أي تقويمها. ثمّ انتقل المعنى وتغيّر، فصار يعني تقويم عقل الإنسان وتفكيره. وهو يعني اليوم قدرة الإنسان على استخدام معارفه في بناء حياة خيّرة نيّرة.
والتفاعل الحياتيّ بين الشعوب حاجةٌ ماسّةٌ تخدُم تطوّرها ورقيّها. فكما تتلاقح النباتات بفضل الهواء أو بعض الحشرات: النحل مثلاً، هكذا يتمّ تلاقح العقول من خلال التفاعل بين الأفراد والجماعات.
وهذا التفاعل سيفٌ ذو حدّين: فهو تفاعل إيجابيّ إذا كان تفاعلاً ثقافيًّا، إذ يساعد على تحقيق خير الجماعات والشعوب، عبر تبادل المعارف والعلوم والفنون...وهو أيضًا تفاعل سلبيّ يقود إلى الخراب وتهديم الكثير من القِيَم حين تحاول فئة القضاء على حضارة فئة أخرى أو على وجودها وكيانها، بالقتل والقهر والتدمير.
والتفاعل الثقافيّ من أكثر المجالات غنًى ورُقيًّا، فعبرَه تتلاقح الأفكار وتتثبّت العادات والقِيَم، وتُبنى مداميك الحضارة الإنسانيّة. وفي هذا المجال، من الضروريّ أن نشيرَ إلى ما للآداب من دور بارز في هذا المجال، بسبب أمور ثلاثة:
1-            قدرة الأدب على الإفصاح عن مكامن النفس البشريّة.
2-            قدرته على التعبير الموحي والمؤثّر.
3-            دوره البارز في توضيح الآراء والمفاهيم والقيم.
والأدب العربيّ، ككلّ أدب إنسانيّ، يعبّر عن مجموعة من الناس، لها تاريخُها العريق، وطموحُها إلى مستقبل أفضل، وقدرتُها على التفاعل مع الآخر لإنجاح عمليّة التأثّر والتأثير. وإذا تصفّحنا تاريخَ هذا الأدب، نرى ما أصابه من تأثّر خلال العصر العباسيّ، على أثر احتكاكه بحضارة الفرس واليونان وغيرهم.
كما نرى ما كان لهذا الأدب من تأثير في إنهاض الغرب من غفوته، عبر بلاد الأندلس، حيث استمرّت الثقافة العربيّة والحضارة المشرقيّة أكثر من سبعة قرون.
أخيرًا، إنّ الحضارة الإنسانيّة عُصارة (خلاصة) ما عانته الشعوب، عبرَ تفاعل ثقافيّ مشترك وحرّ. وقد كان للأدب دور كبير في هذا التفاعل مع الثقافات الأخرى، فنشأ عن ذلك أفق أوسع للحياة البشريّة، من خلال هذا التفاعل الفكريّ العميق.
تذكير:
       لا ننسى أنّ وسائل التواصل والاتّصال الحديثة، تساهم اليوم في تمتين هذا التفاعل الثقافيّ (بحسناته وسيّئاته)، وتسريع وتيرته (حركته)، حتّى صار كلّ فرد قادرًا على المشاركة في هذا التبادل الحضاريّ بالسفر والعمل والدراسة والترجمة ومعرفة اللغات والاطّلاع على ما يجري في العالم لحظة بلحظة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق