3- القاضي يتمتّعُ بِسلطانٍ رهيبٍ: يُفقرُ ناسًا وَيرفعُ الظّلمَ عنْ آخرين. إلاّ أنَّ لِهذا السّلطانِ حدًّا، فَالسّلطانُ بِدونِ حدودٍ يُنقِصُ منْ قدرِ القاضي وَعظمتِه. الحدُّ يقيهِ التعسّفَ، وَهذا الحدُّ ليسَ، كَما يبدو لِأوِّل وهلةٍ، مساءلةَ الدولةِ، كَما نصَّ عليْهِ القانونُ اللّبنانيُ، عنْ زللِ القاضي أو خطأهِ الجسيمِ، على أنَّ الدّولةَ مسؤولةٌ عنِ اختيارِهِ وَبِالتّالي عنْ عملِهِ على أنْ ترجعَ إليْهِ لاحقًا. حكمُ القاضي الحامي حقوقَ الأبرياءِ سكّينٌ جارحٌ في قلبِ الظّالمينَ. نقيضُ النّزاهةِ الفسادُ، وَالفسادُ يشلُّ القاضي. عرفْتُ قضاةً كِبارًا، أعطوا القضاءَ كلَّ شيءٍ وَلمْ يأخذوا شيئًا وَكانوا، عندَما يأتونَ باكرًا إلى مكاتِبِهم في قصرِ العدلِ القديمِ، يركبونَ القطارَ الكهربائيَّ (الترامواي) المسمّى آنذاكَ "بيّ الفقير" كسائرِ النّاسِ البسطاءِ. أولئكَ سيّروا الاجتهادَ في أحكامِهِمْ وَشرّفوا القضاءَ بِعدلِهم فَعزَّ بِهمْ لبنان.
أرشيف أنشطة اللغة العربيّة في مدرسة الحكمة هاي سكول (27 تشرين الثاني 2014/ 3 تمّوز 2019). *** مدوّنة خاصّة باللغة العربيّة، حاولت الإضاءة على أنشطة وأساليب تهدف إلى تقريب هذه اللغة من ذائقة التلامذة. وانتهت علاقتها مع مدرسة الحكمة هاي سكول مع نهاية العامّ الدراسيّ 2018-2019. وتبقى متاحة كأرشيف لقسم اللغة العربيّة في المدرسة، وكألبوم صور وذكريات لأنشطة ومناسبات. وأترك لنفسي حريّة النشر على هذه المدوّنة بمعزل عن المدرسة التي لا تتحمّل بدءًا من 3 تمّوز أيّة مسؤوليّة عمّا يُنشر هنا.
لماذا هذه المدوّنة؟
رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)
رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)
رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)
رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)
رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)
رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)
رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)
رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)
رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)
رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)
رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)
رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)
سياسة قسم اللغة العربيّة
- الصفحة الرئيسية
- فريق العمل في قسم اللغة العربيّة لسنة 2017 - 2018
- اللغة العربيّة في المنهج اللبنانيّ - السياسة العامّة
- المنهج في الحلقة الأولى والروضات
- المنهج في الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ
- المنهج في الحلقة الثالثة من التعليم الأساسيّ
- المنهج في القسم الثانويّ
- المنهج في الثانويّ الثالث:علوم الحياة والعلوم العامّة
- المنهج في الثانويّ الثالث - اجتماع واقتصاد
- المنهج في الثانويّ الثاني
- المنهج في الثانويّ الأوّل
- المنهج في الأساسيّ التاسع
- المنهج في الأساسيّ الثامن
- المنهج في الأساسيّ السابع
- المنهج في الأساسيّ السادس
- المنهج في الأساسيّ الخامس
- المنهج في الأساسيّ الرابع
- فروض العطلة لصيف 2019 للحلقتين الأولى والثانية
- لوائح الكتب للسنة الدراسيّة 2019/ 2020
الخميس، 21 يونيو 2018
كتاب إلى العدالة - تحليل نصّ للثانويّ الأوّل
3- القاضي يتمتّعُ بِسلطانٍ رهيبٍ: يُفقرُ ناسًا وَيرفعُ الظّلمَ عنْ آخرين. إلاّ أنَّ لِهذا السّلطانِ حدًّا، فَالسّلطانُ بِدونِ حدودٍ يُنقِصُ منْ قدرِ القاضي وَعظمتِه. الحدُّ يقيهِ التعسّفَ، وَهذا الحدُّ ليسَ، كَما يبدو لِأوِّل وهلةٍ، مساءلةَ الدولةِ، كَما نصَّ عليْهِ القانونُ اللّبنانيُ، عنْ زللِ القاضي أو خطأهِ الجسيمِ، على أنَّ الدّولةَ مسؤولةٌ عنِ اختيارِهِ وَبِالتّالي عنْ عملِهِ على أنْ ترجعَ إليْهِ لاحقًا. حكمُ القاضي الحامي حقوقَ الأبرياءِ سكّينٌ جارحٌ في قلبِ الظّالمينَ. نقيضُ النّزاهةِ الفسادُ، وَالفسادُ يشلُّ القاضي. عرفْتُ قضاةً كِبارًا، أعطوا القضاءَ كلَّ شيءٍ وَلمْ يأخذوا شيئًا وَكانوا، عندَما يأتونَ باكرًا إلى مكاتِبِهم في قصرِ العدلِ القديمِ، يركبونَ القطارَ الكهربائيَّ (الترامواي) المسمّى آنذاكَ "بيّ الفقير" كسائرِ النّاسِ البسطاءِ. أولئكَ سيّروا الاجتهادَ في أحكامِهِمْ وَشرّفوا القضاءَ بِعدلِهم فَعزَّ بِهمْ لبنان.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق