لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الاثنين، 4 يونيو 2018

تمارين للمراجعة لامتحان آخر السنة - الأساسيّ السابع



  الهدف: المبتدأ والخبر - الأفعال الناقصة - الأحرف المشبّهة بالفعل.

1- مَيِّزْ في ما يأتي الجملةَ الإسميّةَ منَ الجملةِ الفعليّةِ مُحدّدًا أركانَ كلٍّ منْهما:

- يُعطي الفلاحونَ الخيراتِ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
- الجارُ قبلَ الدارِ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
- التلميذاتُ المجتهداتُ ناجحاتٌ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
- الصغارُ يَمشونَ على الرصيفِ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
- اللاعبانِ في الملعبِ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
- الطالبُ شخصٌ مُميّزٌ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
- أرسلَتِ الشمسُ أشعّتَها الذهبيّةَ: ____________________________________________________________________________________________________________________________________
2- أدخلْ "كانَ" أو إحدى أخواتِها ثمَّ "إنّ" أو إحدى أخواتِها إلى الجمل الإسميّة الواردة في التمرين السابق، وأجرِ التعديلَ اللازمَ:
__________________________________________________________________
__________________________________________________________________
__________________________________________________________________
3- أعرِبْ ما يأتي:
الصديقُ سندٌ أبديٌ – كانَ الوالدانِ في الصالةِ – إنَّ المحامينَ يرافعونَ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق