لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الاثنين، 4 يونيو 2018

ورقة عمل(16) - الفعل المضارع - الأساسيّ الثالث


     

الهدف: الفعل المضارع

1-           أَربُطُ الضَّمائِرَ المُنفَصِلَةَ التّالِيَةَ بِالفِعْلِ المُضارِعِ المُناسِبِ: 
أنتِ               • أُعاوِنُ أُمّي
أنتُم                 تُخْبِرُ ذِكرَياتِها
أنا                   تَغْرِسْنَ بُذورَ النّباتِ
هُنَّ                 تَلْعَبانِ في المَلْعَبِ
هُما              • تَسْتَمِعونَ إلى حِكايَةِ الجَدِّ
هِيَ                تَنظُرينَ إلى الأَعْلى
أَنتُنَّ             • يَهرُبْنَ من الثّعلَب

2-           أُصَرِّفُ الفِعلَ " قَفَزَ" في صيغَةِ المُضارِع مَعَ الضَّمائِرِ التّالِيَة:
أنتَ _______________        هوَ ____________________
هُما (للمؤنّث) ______________      نحنُ _______________
أنتُما ( للمذكّر) _____________      هُم _________________

3-           أُصَرِّفُ الفِعلَ " كَلَّمَ " في صيغَةِ المُضارِعِ معَ الضَّمائِرِ التّالِيَة:
أنتِ ________________      أنتُم ____________________
هيَ ________________      أنا _____________________
أنتُنَّ ________________      هُنَّ ____________________

4-           أُحَوِّلُ ما تَحْتَهُ خَطّ إلى المُثَنّى فَالجَمْع مُغَيِّرًا ما يَنبَغي تَغْييرُه:
الحارِسُ النَّشيطُ يَقِفُ أمامَ الشُّرفَةِ.
مُثنّى: _________________________________________
جمع: _________________________________________
الحَفيدَةُ الصّغيرَةُ تَسْتَمِعُ إلى الجَدِّ.
مُثنّى: _________________________________________
جمع: _________________________________________
الفيلُ الضَّخْمُ يَهتَمُّ بِصَغيرِهِ.
مُثنّى: _________________________________________
جمع: _________________________________________

5-   أُحَوِّلُ مِن المُذَكّرِ إلى المُؤَنَّث:
يَمْنَعُ المَلِكُ الّذي يُحِبُّ الطُّيورَ القُبّعاتِ المُزَيَّنَةَ.
_____________________________________________
هَذا هُو الكَلْبُ الّذي يَقْتَرِبُ مِنَ التّلاميذِ فَيَهْرُبونَ مِنْهُ.
_____________________________________________
أنتُم تَبْحَثونَ عَنِ الحِصانَيْنِ الضَّائعَيْنِ في المُروجِ.
_____________________________________________

6-   أُؤَلِّفُ جُملَةً فيها فعلٌ مضارعٌ في الجَمْعِ لا تَقِلُّ عَن سَبْعِ كَلِماتٍ
________________________________________________________________________________________________

7-   أُحَوِّلُ الأَفعالَ من الماضي إلى المُضارِعِ وَبالعَكس:
        الماضي
    المُضارع
أنتَ وَزَّعْتَ الأدوارَ


هُم يَتَبَرَّعونَ بِمالِهِم
أنتُما خَرَجْتُما باكِرًا


نَحنُ نَستَعْمِلُ الأَقلامَ المُلَوَّنَةَ
أنتِ اِقتَلَعْتِ الأعشابَ الضّارَةَ


النّساء يقطُفْن الثِّمارَ

التِّلميذانِ يَسْتَعْمِلانِ الأَقْلامَ المُلَوَّنَةَ
هُمْ ذَهَبوا إلى المَدرَسَةِ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق