لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الثلاثاء، 22 مايو 2018

إختبار تحليل نصّ وقواعد

من مؤلّفات توما الخوري


إختبار تحليل نصّ + قواعد
       1-كُنْتُن لا أكادُ أَتَكَلَّمُ العَرَبِيَّةَ وَأَقْرَأُها يَوْمَ قَدِمْتُ إلى لبنانَ آتيًا من قَرْيَةٍ بَعيدَةٍ في بِلادِ الأناضولِ، ثُمَّ كانتْ سَنَتي الثّالثةُ في المَدْرَسَةِ بِبَيْروتَ. فأخَذْتُ أتْلو دَرْسَ القِراءَةِ والمَحْفُوظاتِ بِصَوْتٍ عالٍ. وأنا أُقَلِّدُ المُعَلِّمَ الّذي يُعَلِّمُني اللُغةَ العَرَبِيَّةَ تَقْليدًا رائِعًا، فَتَوَصَّلْتُ في تِلْكَ السَّنَةِ إلى قِراءَةِ الجَرائِدِ والكُتُبِ جميعِها مِنْ دونِ تَلَعْثُم.
      2-  وكانَتْ عُطْلَةُ الصَّيْف. اشْتَريْتُ عَدَدًا مِنْ مَجَلَّةِ "ألفِ ليلةٍ وليلة" وَرُحْتُ أَتَسَلّى بِقِراءَتِهِ.
      3- وكانَتِ المُفاجَأَةُ الكُبْرى حينَ عُدْتُ إلى المدْرَسةِ بَعْدَ عُطْلَةِ الصَّيفِ، وَأُعيدَ إِلَيَّ فَرْضٌ في الإِنْشاءِ قَدَّمْتُهُ، صَفَعَ ذلك المُعلِّمُ وَجْهي بِدَفْتَري وقَالَ بِلَهْجَةٍ قاسِيَة: "مَنْ كَتَبَ لَكَ الفَرْضَ يا تُوما؟" وَعَبَثًا بَكَيْتُ وَأقْسَمْتُ وَقْتَها لِمُعَلِّمِي بِعَرَبِيَّتي الدَّارِجَةِ المُكَسَّرَةِ بِأنَّ الفَرْضَ مِنْ صُنْعِي. حَتّى كانَ يَومُ الامتِحانِ، حينَ وَقَفَ بِجانِبي وَرَاحَ يُتابِعُ بِاهتِمامٍ كَبِيرٍ تَنَقُّلَ القَلَمِ السّريعِ على وَرَقَتِي. ومَا إنْ كَتَبْتُ بِضْعَةَ أَسْطرٍ حَتّى شَعَرْتُ بِيَدِهِ على كَتِفي. فَتَوَقَّفْتُ عَنِ الكِتابَةِ وَنَظَرْتُ إِلَيْهِ باسِمًا وَوَجْهي طَافحٌ بالبِشْر.
     4- وطارَ مُعَلِّمي كَالسَّهْمِ ذاكَ النَّهارَ إلى بَيْتِنا في حَيِّ "المصيْطبة"  كي يُبَشِّرَ والدي بِأنَّ وَلَدَه "توما" صارَ يُحْسِنُ كِتابَةَ العَربِيَّة.
      5- وَهَكَذا أَحْبَبْتُ اللُغَةَ العَرَبِيَّةَ وخُصوصًا قِراءَةَ القِصَّة.
                                                                      توما الخوري  (بتصرّف)

 

أَوَّلاً: في تحليل النّصّ: _______/10

1- لِماذا صَفَعَ المُعَلِّمُ الكاتِبَ وَخاطَبَهُ بِلَهْجَةٍ قاسِيَة؟ أَتَراهُ مُحِقًّا في تَصَرُّفِهِ هذا؟ لِماذا؟ (2)
2- إسْتَخْرِجْ مِنَ المَقْطَعِ الأوّلِ الحَقْلَ المُعجَميَّ المتَعَلِّقَ بِالتَّعَلُّم. (1)
3- إسْتَخْرِجْ مِنَ المَقْطَعِ الرّابِعِ تَشْبيهًا وحَدِّدْ أركانَهُ (المشبّه-المشبّه به-أداة التشبيه-وجه الشبه) (2)
4- كيف كانَ وضعُ الصّبيِّ في أوّلِ النّصِّ؟ وكيف أصْبَحَ في آخِرِه؟ (2)
5- هل الرّاوي حاضِرٌ في النّصِّ؟ علِّلْ إجابَتَكَ. (1)
6- إلى أيِّ نمطٍ يَنْتَمي هذا النّصّ؟ أُذْكُرْ ثلاثةَ مؤَشِّراتٍ داعِمًا إجابَتَكَ بشَواهِدَ منَ النّصّ. (2)

ثانيًا: في القواعد:__________/5
1- أَعْرِب ْما تحته خطّ في النّصّ. (5)   

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق