لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الأربعاء، 14 مارس 2018

التلفاز - دراسة نصّ وقواعد للأساسيّ الخامس



الهدف: المقالة + الفعل المضارع المرفوع
                             
التّلفاز
    منذُ أنْ دَخَلَ التّلفازُ المنازِلَ، اسْتُقْبِلَ بالحفاوَةِ والتّرحيبِ، حتّى أنَّ الجيرانَ كانوا يقْصدونَ بَعْضهم بَعْضًا لِيَتَحَلّقوا حوْلَ هذا الزّائِرِ الجديدِ، الّذي لا يَمِلُّ مِنْ سَرْدِ القِصَصِ والحِكاياتِ والأخْبار.
    ومنذُ ذلكَ اليَوْمِ وَوُجودُهُ وأهمِّيَّتُهُ تزْدادان. فهو يُغْني ذاكِرَتَنا بالمعلوماتِ الثّقافِيَّةِ والفنِّيَّةِ، حتّى في مجالِ الدّراسَةِ، فهو يَسْرُدُ لنا معلوماتٍ تفيدُنا في دراسَتنا. 
    وبالإضافَةِ إلى هذه الإيجابِيّاتِ، هناك أضرارٌ كثيرةٌ للتّلفاز، فهو يَهْدُرُ الوقْتَ بلا فائدَةٍ، ويُسَبِّبُ أضْرارًا للجسْمِ فهو يُرهِقُ الجهاز العصبيّ، يُضرّ العيون ويُساعد على البلادَة وقلَّةِ الحركَةِ، ويُسَبّب تشويشًا لأفْكارِنا ويُلْهي الولدَ عَنِ الدَّرْسِ والمُطالعةِ.
    فهنالِكَ أكْثَرُ من مِئَةِ محطَّةٍ فضائيّةٍ، وكلُّ واحِدَةٍ تَعْرضُ فِكْرَةً مُعَيَّنةً بِأسلوبِها وطريقَتِها.
    فالتّلفازُ في النهايَة آلةٌ، ومن البديهيِّ أن تكونَ لِخدْمتنا لا أن نكونَ نحنُ عبيدًا لأهْوائها وإغْوائها.
                                                                             


أوّلاً: أسئلة حول النصّ: (_________/10)
1- كيف تعاطى النّاسُ مع التّلفازِ عِنْدَ  دُخولِهِ البيوت؟ وماذا سمّوه؟ (2)
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
2- اِستَخْرِجْ من المقطعِ الثاني من النّصِّ العباراتِ الّتي تدلُّ على حسناتِ التّلفاز. (1)
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
3- اِستَخْرِجْ من المقطعِ الثالث من النّصِّ أربعَ عباراتٍ تدلُّ على سيّئاتِ التّلفاز. (2)
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
4- اذكرْ حسنةً أُخرى وسيّئة أُخرى للتلفازِ لمْ تذكْرْهُما الكاتبةُ في النّصّ. (2)
__________________________________________________________________________________________________________________________________________
5- ضَعْ خطًّا تحت أداة الربط واكتُبْ ما تُفيدُهُ كُلٌّ مِنها: (3)
فَضْلًا عَن هذه الإيجابيّاتِ، هُناكَ أَضْرارٌ كَثيرةٌ لِلتلفاز: ___________________________________________
التّلفاز يهدرُ الوقتَ ويُسبّبُ أضرارًا للجسْمِ ثمَّ إنّهُ  يُساعد على البلادةِ وقلّةِ الحركة: _____________________________________________________________________

ثانيًا: في القواعد (_____/ 5)

1- اعربْ ما تحتَهُ خطّ: (1.5)
يُرْهِقُ  التلفاز الجهاز العصبيّ: _____________________________________________________________________
يُغْني ذاكِرَتنا:
_____________________________________________________________________
يَغدو الولدُ أسيرَ التلفاز: _____________________________________________________________________
2- صَرِّف في المضارع: (3.5)
هو يَهْدُرُ الوقْتَ.
____________________               _____________________        _____________________    
_____________________     _____________________     _____________________
_____________________     _____________________     _____________________
_____________________     _____________________     _____________________
_____________________     _____________________     _____________________
_____________________     _____________________     _____________________       
   
حَظًّا مُوَفَّقًا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق