لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الثلاثاء، 15 مارس 2016

العَروض


العَروض

واضعه: الخليل بن أحمد الفراهيدي. المتوفى نحو 786م في البصرة.

المبدأ: هو وسيلة لمعرفة موسيقى الشعر، كما يُلفظ وكما يُسمع، لا كما يُكتب. وذلك بضبط توافر الحركات والسكون.

البيت وأقسامه: تتألف القصيدة العربيّة الكلاسيكيّة من أبيات، وكل بيت يتألّف من شطرين:

الشطر الأول = المصراع الأول = الصّدْر
الشطر الثاني = المصراع الثاني= العَجُز

مثلاً: قفا نبكِ من ذكرى حبيب    ومنزل
       / / ْ  / ْ / /ْ   / ْ / ْ    / / ْ / ْ   / / ْ / / ْ ___ عروض

                                                بسقط اللوى بين الدخول  وحومَل
                                                                               / / ْ // ْ  ضرب
وتسمّى التفعيلة الأخيرة من الصدر: (العروض)،
وتسمّى التفعيلة الأخيرة من العجز: (الضَرب)،
ويسمّى ما تبقّى (الحشو).

أنواع البيت:
 التام: وفيه كلّ أجزائه أو تفعيلاته
المجزوء:  وهو ما حُذف آخر جزء من صدره ومن عجزه
المشطور: وهو ما حذف نصف تفعيلاته (يجوز للبسيط)
المنهوك: وهو ما حذف ثلثا تفعيلاته     (يجوز للكامل)

التصريع:
التصريع: هو تشابه العروض والضرب في الوزن والقافية والرويّ يكون في مطلع القصيدة، وفي غيرها.

السيف أصدق إنباءً من الكتب      في حدّه الحدّ بين الجدِّ واللعب

الترصيع: 
هو إدخال القافية في حشو البيت غير قافية القصيدة:

        خضرٌ مرابعنا، بيضٌ صنائعنا    سودٌ وقـائعنا، حمرٌ مواضينا

القافية والرويّ:
القافية هي الساكنان الأخيران من البيت وما بينهما مع المتحرك الذي قبلهما. مثلاً
الخيل والليل والبيداء تعرفني    والسيف والرمح والقُرطاس والقَلَمُ
                                                                                / ْ / / / ْ     القافية
أما الروي فهو الحرف المتحرك الأخير من القافية
جمع رويّ = أرواء
كالميم المضمومة في البيت السابق  مُ
                                                    / ْ
وتُسّمى القصيدة باسمه (فالبيت السابق من ميميّة المتنبي)
وقيل: لا تصلح أحرف العلّة لأن تكون رويًّا، وكذلك الهاء الساكنة أو هاء الضمير أو الهاء المتحرك بعد ساكن ولا ياء الاسم المنقوص.
هناك استثناءات لكل هذه القواعد.  التقي – الربي

الكتابة العروضيّة:
ويقصد بها الكتابة الصوتيّة أي تدوين الكلمات كما تسمع، إذا قرئت قراءة صحيحة. وهذه أهم قواعدها:
1-   حذف ألف التنوين واستبدالها بنون ساكنة:           رأيت نورًا___نُورَنْ
2-  فكّ الإدغام: مدّ ____ مَدْدَ (لا يكون الحرف الأول ساكنًا دائمًا، والثاني متحركًا)
3-  إذا اجتمعت عدة أحرف ساكنة، يبقى الساكن الأخير منها، أمّا الباقية فتحذف: فِيْ الْبيت __ فِ لْبَيْتِ
4-  تحذف همزة الوصل: قَدِ ارْتَجَفَ __ قَدِ رْتَجَفَ
5-  تُحذَفُ (ال) التعريف قبل الأحرف الشمسيّة، ويضاعف الحرف الشمسي بعدها: فِيْ الشتاء__فِ شْشِتَاْءِ
6-   الإشباع: وهو كناية عن تمديد الضمة بواو ساكنة والفتحة بألف ساكنة، والكسرة بياء ساكنة: ويحصل الإشباع في كلّ رويّ متحرّك، وفي كل عَروض متحرّكة الآخِر. (لها استثناءات)
7-   كما يحصل في الضمير (الهاء) إذا كان ما قبلها متحركًا، وذلك في حشو البيت. أما إذا كان ما قبلها ساكنًا فيجوز الإشباع وعدمُهُ.
ويجوز في الضمير (أنا) أن تلفظ ألفه، وأن تُلغى ويمكن إشباع ميم الجمع المتحركة ويجوز إظهار المدّ إذا كان واوًا: هُمُ ___هُمُو

النوطة الموسيقيّة للشعر العربي الكلاسيكيّ:

/: يرمز هذا الخط المنحي إلى كل من الحركات: الضمة والفتحة والكسرة.
ْ: ترمز هذه الدائرة إلى السكون، أو إلى غياب الحركة.
/ ْ : يسمّى هذا المقطع سبب خفيف.
//: يسمّى هذا المقطع سبب ثقيل.
/ / ْ: وَتِد مجموع.
/ ْ / : وَتِد مجموع.
///ْ : فاصلة صغرى
//// : فاصلة كبرى
////ْ : فاصلة كبرى

ومن هذه الأسباب والأوتاد والفواصل تتألّف التفعيلات أو الجمل الموسيقيّة التي يتكّون منها الوزن. وعددها أربع أساسيّة، تصبح ثماني تفعيلات إذا قلبناها:
/ ْ  // ْ فاعلن           فموسيقى فاعلن هي عكس موسيقى
// ْ  / ْ فعولن                       فعولن

/ ْ  / ْ  // ْ مستفعلن   فموسيقى مفاعيلن هي عكس موسيقى
// ْ  / ْ  / ْ مفاعيلن                 مستفعلن

// ْ  /// ْ مفاعلتن        موسيقى متفاعلن هي عكس موسيقى
///ْ  //ْ مفاعيلن                        مفاعلتن

/ ْ /  /ْ /ْ فاعلاتن  موسيقى مفعولاتُ عكس موسيقى
/ْ /ْ  / ْ /مفعولاتُ             فاعلاتن

ومن هذه التفعيلات تتألّف أوزان الشعر أو بحوره:

1-   الرَجَز:
في أبحر الأرجاز بحر يسهل                     مستفعلن مستفعلن مستفعلن
2-   الكامل: 
كمل الجمالِ من البحور الكامل                   متفاعلن متفاعلن متفاعلن
3-   الخفيف: 
يا خفيفًا خفّت به الحركات                   فاعلاتن مستفعلن متفاعلن
4-   الوافر: 
بحور الشعر وافرها جميل                      مفاعلتن مفاعلتن فعولن
5-   البسيط
إنّ البسيط لديه يُبْسَط الأمل                   مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
6-   الطويل: 
طويلٌ له دون البحور فضائل                  فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
7-   المُحْدَث أو المتدارَك أو الخَبَب: 
حركات المُحْدَث تنتقلُ    فعلن فعلن فعلن فعلن
8-   الهَزَج: 
على الأهزاج تسهيلُ                           مفاعيلن مفاعيلن
9-   المديد: 
لمديد الشعرِ عندي صفات                    فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
10-   الرمَل: 
رَمَل الأبْحر ترويه النِقات                         فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
11-   السريع: 
بحر سريع ما له ساحل                  مستفعلن مستفعلن فاعلن
12-   المتقارَب: 
عن المتقارَب قال الخليل                فعولن فعولن فعولن فعولن
13-   المُضارَع: 
تُعَدُّ المُضارعات                              مفاعيلن فاعلات
14-  المقتضِب: 
اقتضِبْ كما سألوا                          فاعلاتن مفتعل
15-  المجْتَث: 
إنْ جثّتِ الحركاتُ                                مستفعلن فاعلاتُ

16-   المتسَرِح: 
متسرحٌ فيه يُضرب المثل                مستفعلن فاعلات مفتعلن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق