لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الجمعة، 22 مارس 2019

كلمة الأب الرئيس كبريال تابت في اختتام اليوبيل الفضيّ للمدرسة



أيّها الحفل الكريم،
أرحّب بكم في هذه السهرة التي تجمع نخبة من رموز مجتمعنا اللبنانيّ: أصحاب المسؤوليّة في الشؤون العامّة من مختلف الأطياف والمجالات، ومربّين مؤتمنين على بناء الأجيال الصاعدة، وأولياء تلامذة اطمأنّوا إلى دورنا التربويّ فجعلونا شركاء في بناء مستقبلِ أولادهم. وأشكر لكم حضوركم المعبّر عمّا تحملونه للحكمة هاي سكول من تقدير لعطاءاتها ورهان على دورها.
وأخصّ بالشكر العميق صاحب السيادة المطران بولس مطر على ثقته حين عهد إليّ منذ اثني عشرَ عامًا رئاسة هذه المؤسّسة التربويّة وإدارتها، وعلى دعمه في خلال هذه الأعوام. وأقدّر غاليًا تعاون رئيسيها السلفين الصديقين: المؤسّس المونسنيور سوفير خوري وسيادة المطران إدغار ماضي، مشيدًا في الوقت نفسه بجهود الآباء القيّمين والمدراء، والمعلّمين والإداريّين والعاملين في المدرسة، وقد تعهّدوا تلامذتها بمحبّة وعلم وضمير. ولا يسعني سوى أن أغتنم هذه المناسبة، لأحيّي أصدقاء كثرًا مدّوا يد المساعدة، شاكرًا لهم سخاءهم في ظروف دقيقة ترزح المدارس تحت وطأتها.
أيّها الأعزّاء
أن تكون الحكمة هاي سكول شابّة في الخامسة والعشرين من عمرها لا يعني أنّها لا تزال بعيدة عن أن تكونَ حكيمة صاحبة خبرة، فعُمر المؤسّسات التربويّة لا يُقاس بالأشهر والأيّام كما تُقاس أعمار الأفراد، بل بخبرات رؤسائها وعطاءات إداراتها ومعلّميها وإنجازات تلامذتها وخرّيجيها، فإنْ جَمَعْنا هذه كلَّها، وأضفنا إليها ثقّة أولياء التلامذة وتعاونهم، وجدنا أنّ من حقّ الحكمة هاي سكول، لا أن تحتفل بيوبيلها الفضيّ فحسب، بل بمرور مئات ومئات من الآمال المعقودة والأعمار الزاهرة، والأحلام الواعدة، والنجاحات الباهرة، وأن تَعِدَ نفْسها بسنين عديدة مثمرة خيّرة.
نعم، هو ربع قرن من التربية، كنّا في خلاله نُعلّمُ ونتعلّم، نعلّمُ تلامذتنا ونتعلّم منهم ومعهم، لنكون كلُّنا في خدمة الإنسان والمجتمع ولبنان.
نعم، هو ربع قرن من العطاء المتبادل: أَعطينا فيه عِلمًا وأُعطينا الأملَ برؤية أعلام في العلم والمعرفة، زرعنا مبادئ تدعو إلى الانفتاح وقبولِ الآخر، ونؤمن بحصاد يطمئننا إلى مستقبل مشرق، وقدّمنا محبّة لا تستقيم التربية من دونها، وكوفئنا بابتسامات بريئة، ونظرات امتنان صادقة، وكلمات شكر لا تُقدّر بثمن.
نعم، هو ربعُ قرن من البناء،
كنّا في خلاله نرفع البُنيان ليليق بإنسان وُضع أمانة في ضمائرنا لينمو بالقامة والحكمة، ونفتّت الحجرَ والتحجّر، وننمو بالأخضر فلا يأكلنا التصحّر.
إنّ مدرستنا الشابّة الحكيمة أمانة في أعناقنا جميعًا، فلنعملْ معًا كي نصون شبابها، وهي صغرى شقيقاتها، فتبقى بنضارة تلامذة يقصدونها طلبًا للعلم، ولنحتفل بعمرها الصغير وقد ملأَته، على صعيد لبنانَ والعالم، خبرات ونجاحات، ولندع لها بالعمر المديد والعطاء المتواصل، وبحكمة القلب والعقل، لتواكب تطوّرات العصر السريعة وتنجح في تحديّات مصيريّة تواجه الإنسان في كلّ مكان.

أيّها الحفل الكريم،
 ونحن نطوي صفحة اليوبيل الخامس والعشرين، يسعدنا أن نكرّم الليلة من ساهم، ببركة مريم أمّ الحكمة، شفيعة المدرسة، وعناية وليِّها سيادة أبينا المطران بولس مطر، في إيصال مؤسّستنا إلى ما هي عليه: الآباء الرؤساء ومدراء الدروس والمعلّمين المربّين. نشكرهم وندعو لهم بمزيد من العطاء في حقل التربية.  
عشتم، عاشت الحكمة هاي سكول، عاش لبنان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق