لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

السبت، 24 سبتمبر 2016

المنهج في الثانويّ الثالث - اجتماع واقتصاد (إعداد الأستاذ إيلي عوّاد)

    طاغور والمهاتما غاندي
المحور الأوّل:

الأدب التأمّليّ

الطلاسم
ص 36
الأهداف:

- منهجيّة القراءة الصحيحة
- منهجيّة الضبط بالحركات
- الحاشية ووظيفتها
- تنمية الميل الفطريّ عند الإنسان إلى التأمّل
- طرح قضايا مصيريّة، ما ورائيّة تقلق الإنسان وترتبط بوجوده (إشكاليّة الموت والحياة)
- إظهار الطابع الإنسانيّ لفكرة المحور
- تحقيق مستويات الأدب التأمّليّ (من الخاطرة إلى الحكمة إلى الفكرة الفلسفيّة)    
    - الصياغة الفنّيّة في التعبير
التعبير الكتابيّ:

   تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الثاني:

الأدب وقضايا المجتمع المعاصر

المساواة
ص 65
الأهداف:

- دور الأدب في معالجة قضايا اجتماعيّة (الأدب وسيلة توجيهيّة، تثقيفيّة).
- قضايا المجتمع (أمراضه، مشكلاته...).
- رغبة الإنسان في تأسيس مجتمع أفضل (التجمّع المدنيّ – السلم الأهليّ – المفاهيم والقيم).
- التعبير أو الكشف عن رسالة الأديب.
    - (الطريقة الفنّيّة واللغة الواضحة).
التعبير الكتابيّ:

    تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الثالث:

من أساليب التعبير النثريّ وتقنيّاته

البحث وتعريفه
ص 80
إعداد التقرير المكتوب
ص 105
الرسالة الإداريّة
ص 129
الأهداف:

- بنية المقالة ونوعاها.
- بنية التقرير وأنواعه.
- الأسلوب التواصليّ.
- البحث وقيمته في المجالات العلميّة والأدبيّة.
    - النصّ الأدبيّ والنصّ العلميّ.
التعبير الكتابيّ:

تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الرابع:

قيمة الإنسان في المجتمع المعاصر

أسباب الاهتمام بحقوق الإنسان
ص 164

الأهداف:

- المجتمع المعاصر: مكتشفاته وانجازاته العلميّة والتكنولوجيّة.
 (مفاهيمه واتّجاهاته الفكريّة)
- تنوّع وسائل الإعلام ودورها التوجيهيّ والتثقيفيّ والتعليميّ.
- الإنسان في مواجهة هذه التطوّرات (القيم الإنسانيّة وسبل المحافظة عليها).
- التمسّك بالقيم الإنسانيّة والمحافظة عليها.
التعبير الكتابيّ:

تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الخامس:

الفنون الأدبيّة (المقالة)
فنّ العمار اللبنانيّ
ص 202
الطبيعة مدرسة دائمة
ص 209

الأهداف:

- مصدر الفنون (الحياة – المجتمع -الإنسان).
- حاجة الإنسان إلى وسيلة تعبيريّة أدبيّة (فكريّة، فنّيّة تأمّليّة...).
- فنّ المقالة: أنواعها، تطوّرها، مقوّماتها، أهمّيّتها كوسيلة تعبيريّة عصريّة متقدّمة.
التعبير الكتابيّ:

تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور السادس

جنى الثمار – طاغور
مدخل إلى جنى الثمار.
نظرة طاغور إلى مختلف قضايا الحياة.
الرموز.

الأهداف:

-       موقف طاغور من الخالق.
-       النزعة الصوفيّة في جنى الثمار.
-       موقف طاغور من الحياة ومن الموت.
-       موقف طاغور من المجتمع.
-       موقف طاغور من المرأة.
-       موقف طاغور من الأوضاع السياسيّة.
-       أسلوب طاغور الشعريّ.
    -  الوجه العالميّ لأدب طاغور.
    -  الرموز في شعر طاغور
التطبيق:

تحليل مقطوعات من جنى الثمار وفكّ رموزها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق