لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016

منهج الأساسيّ التاسع: مقدّمات وخطّة عمل (إعداد الأستاذ نسيب الفغالي)


Vladimir Kash

نصوص الكتاب التي لا يرد ذكرها هنا تُستثمر في التمارين والفروض والأنشطة.

الفصل الأوّل:

-       غزالة الصحراء (صفحة 19 الجزء الثالث)
-       البطّتان والسلحفاة (صفحة 31-37 الجزء الثالث)
-       عافاك يا شاطر (صفحة 112-92 الجزء الثالث)
-       أنس باز (صفحة 109- 59 الجزء الثالث)
الأهداف:
-       القصّة.
-       النمط السرديّ (أهمّيّة الوصف والحوار في السرد).
-       المثل الخرافيّ.
-       دراسة الحواشي.
-       منهجيّة الضبط.
-       التعرّف إلى خصائص السيرة الذاتيّة والغيريّة.
-       البلاغة.
التعبير الكتابيّ:
-       تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
في العروض:
-       مقدّمة عامّة
-       البحر الوافر
-       البحر البسيط
-       البحر الطويل
- تمارين تطبيقيّة
في القواعد:
-       التمييز
-       الحال
-       المفعول المطلق
-       المفعول معه
-       المفعول لأجله
-       المفعول فيه
 *********************
الفصل الثاني:

-       من لبنان (من خارج الكتاب)
-       عزيزتي (من خارج الكتاب)
-       كتاب مفتوح إلى القمر (من خارج الكتاب)
الأهداف:
-       الأسلوبان الإبداعيّ والتواصليّ.
-       الشعر الوطنيّ.
-       التعرّف إلى خصائص النمط الوصفيّ.
-       الرسالة.
-       الغزل.
    - الضبط.

التعبير الكتابيّ:
تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.

في العروض:
تمارين تطبيقيّة

في القواعد:
-       النعت
-       العطف
-       البدل
-       التوكيد
-       المصدر المؤوّل وإعراب الجمل
 **************************
المحور الثالث:

-       كن لطيفًا (صفحة 80- 59 الجزء الثالث)
-       قصيدة المحبّة (من خارج الكتاب)
الأهداف:
-       المقالة.
-       التعرّف إلى خصائص النمط الإيعازيّ.
-       الضبط.
-       التكرار.
التعبير الكتابيّ:
-       تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
في العروض:
-       تمارين تطبيقيّة
في القواعد:
-       الاستثناء
-       التعجّب
-       الاستفهام
-       المنادى
**************
المحور الرابع:

-       الإعلام الجديد (من خارج الكتاب)
-       تضحية ووفاء (من خارج الكتاب)
الأهداف:
-       التعرّف إلى خصائص النمط التفسيريّ.
-       التعرّف إلى خصائص النمط البرهانيّ.
-       الخطبة.
التعبير الكتابيّ:
-       تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
في العروض:
تمارين تطبيقيّة 
في القواعد:
-       الشرط
-       النفي
-       مراجعة العدد
-       مراجعة الممنوع من الصرف

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق