لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الثلاثاء، 23 يونيو 2015

عيد العلم (2012)

بدأت حكاية الاستقلال في لبنان باستبدال علم الانتداب بالعلم اللبناني الحالي.
وقد قامت بتصميم العلم الحالي كلًّا من الشيخة جنفياف الجميّل والسيدة تميمي مردم بك على قماشة من ستارة منزلية، وتوجّهتا به الى دير مار منصور اللعازرية في عجلتون، ومن هناك الى بيت حبيب باخوس المدوّر والد جورجيت ومارغو المدوّر، حيث قمن جميعا بحياكة وتطريز العلم اللبناني الاول.
وانتقل علم الاستقلال الممهور بإمضاء ابطال الاستقلال من مسقط رأسه عجلتون الى معرض روبير معوض في بيروت، فيما لا يزال منزل حبيب المدوّر على حاله.

نشاطات صفيّة ولاصفيّة في مناسبة عيدَي العلم والاستقلال  (2012 – 2013)


الصفوف الأساسيّة الأولى
الأساسيّ الأوّل: تلوين العلم اللبنانيّ على لوحة كبيرة
                    كلّ تلميذ يكتب اسمه على جزء منه ثمّ تجمع الأجزاء لتكوين العلم)
                    + أغنيات وطنيّة على المسرح
الأساسيّ الثاني: كتابة النشيد الوطني: كلّ تلميذ يكتب شطرًا (مع اسمه)
                    المقطع الأوّل بالأحمر، الثاني بالأخضر، الثالث بالأحمر
                   + دبكة على المسرح
الأساسيّ الثالث: خريطة لبنان على مجسّم وكلّ تلميذ يغرز علمًا عليه اسمه واسم قريته ويضعه في المحافظة التي إليها ينتمي.
                   + حفلة زجل على المسرح
الصفوف الأساسيّة الثانية
الأساسيّ الرابع: علامات لتحديد الصفحات Marque page من وحي الاستقلال مع توقيع كلّ تلميذ.
                   + أغنيات وطنيّة على المسرح                      
الأساسيّ الخامس: يؤلّف كلّ تلميذ جملة تبدأ بحرف من الكلمات التالية: استقلال، تحرير، وطني، بلادنا، شعب، لبنان، بيروت، علم، راشيّا، حريّة، سيادة ...
                   + دبكة على المسرح
الأساسيّ السادس: يجمع التلاميذ كلمات عدد من الأغنيات الوطنيّة مع اسم المطرب أو المطربة، والمؤلّف والملحّن، ضمن كتيّب واحد.
                   + عرض فيلم سفر برلك (بعد تحضير في الصفّ عن الاحتلال العثمانيّ)
الصفوف الأساسيّة الثالثة
الأساسيّ السابع: معرض صور عن مرحلة الاستقلال.
الأساسيّ الثامن: بحث عن قلعة راشيّا (أصل الاسم، الموقع الجغرافيّ، المزروعات، أشهر الشخصيّات...)
الأساسيّ التاسع: تحليل نصّ النشيد الوطنيّ.
 مباراة حول معلومات عن مرحلة الاستقلال
زيارة المدرسة الحربيّة
 مباراة لاختيار أجمل عشرة نصوص عن الحريّة، تطبع وتجمع في كتيّب خاصّ 
الصفوف الثانويّة
ندوة حول موضوع: مواطن حرّ وطن مستقلّ
ريستال للأغنيات الوطنيّة
فيلم وثائقيّ عن الاستقلال (الصفّ الثانويّ الثاني – اجتماع واقتصاد)
فيلم وثائقيّ عن الاستقلال في المدرسة (( IB2

تنفّذ هذه النشاطات الصفيّة واللاصفيّة بالتعاون بين الأقسام التالية
-         قسم اللغة العربيّة
-         قسم التاريخ والجغرافيا والتربية المدنيّة
-         قسم الفنون الجميلة
-         قسم الموسيقى
-         لجنة التلاميذ
ويشرف عليها المسؤولون الإداريّون، كلّ بحسب موقعه.


ملاحظة: تزيين المدرسة بالأعلام واللوحات الجداريّة التي تمثّل طبيعة لبنان وآثاره، وتؤمَّن كلّها من وزارة السياحة والبلديّة والجيش.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق