لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الاثنين، 12 يناير 2015

الدروس التي عُلّق العمل بها أو عُدّلت في الصفّ الثانويّ الثالث من المنهج اللبنانيّ بحسب مركز البحوث والإنماء



         الصفّ الثانويّ الثالث – فرعا العلوم العامّة وعلوم الحياة
الأدب:
- محور "من أساليب التعبير النثريّ وتقنيّاته: البحث – التقرير- الرسالة":
  • تخصّص له خمس عشرة حصّة بدلاً من عشرين حصّة (وفيه ثلاثة نصوص تواصليّة: تعريفات ومقوّمات وتطبيقات عمليّة سريعة ).
**********************

الصفّ الثانويّ الثالث – فرع الاجتماع والاقتصاد

الأدب :
1-    محور "الأدب وقضايا المجتمع المعاصر"، (وفيه نصّان أدبيّان ونصّ تواصليّ):
·         تخصّص لدراسته خمس عشرة حصّة بدلاً من عشرين حصّة، مع الاكتفاء بالتركيز على مسألتي الفقر والغنى والعيوب الاجتماعيّة.

      2- محور "الفنّون الأدبية: فن المقالة وأنواعها":
  • تخصّص له عشر حصص بدلاً من خمس عشرة حصّة : ثلاث حصص للمقالة في إطارها الثقافيّ – الأدبيّ ولنشأتها ولدور الصحافة في تطوّرها (غير معمّقة)؛ وست حصص لتعريفها وموضوعاتها وأنواعها (عبر النصوص)؛ وحصّة لمقوّماتها على اعتبار أنّ المقالة تدرّس منذ الحلقة الثالثة لتكتمل دراستها في السنة الثالثة الثانويّة.

3-    محور "من أساليب التعبير النثريّ وتقنيّاته: البحث – التقرير – الرسالة"،
(وفيه ثلاثة نصوص تواصليّة (تعريفات غير معمّقة) ومقوّمات وتطبيقات عمليّة (سريعة غير معمّقة) وتخصّص لدراسته خمس عشرة حصّة.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق