لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الخميس، 29 يناير 2015

رامي والمدرسة - تحليل نصّ الأساسيّ الثالث



     لَم يَستَطِعْ رامي أنْ يَذهبَ إلى المَدرَسةِ، لأنَّهُ كانَ مُضطَرًّا إلى أَن يَرْعى المَواشيَ. مِنْ تَحْتِ الشُّباكِ، كانَ رامي يَسْتَمِعُ إلى شَرحِ المُعلِّمةِ داخلَ الصَّفِّ، ويُراقِبُ في السِّرِّ ما تَكْتُبُهُ على اللَّوح.
     وَفي الفُرْصَةِ،ِ كانَ يَعودُ إلى خِرافِهِ وَبَقَراتِهِ، لِيُراقِبَها قَليلاً، ويَطمَئِنَّ إلى وُجودِها في الحَقْل. وكانَ يَنْتَظِرُ خُروجَ التَّلاميذِ مِن المَدرَسَةِ، فَيُسرِعُ إلى أَحَدِ رُفَقائِهِ، وَيَطْلُبُ مِنْهُ أنْ يُعيرَهُ كُتُبَهُ ساعَتَيْنِ فقط.  
    وفي هاتَيْنِ السّاعَتَيْنِ، كانَ يُراجِعُ كلَّ الدُّروسِ الَّتي سَمِعَ شَرْحَها مِن تحْتِ الشُّباكِ، حَتّى يَحْفَظَها جَيِّدًا. ثمَّ يُعيدُ الكُتُبَ إلى رَفيقِهِ. وهَكذا تعلَّمَ رامي، وَهُوَ يَرعى المَواشيَ، وأصْبَحَ طَبيبًا ناجِحًا.

في فهم النّصّ:

١- أضَعُ دائِرة حَوْلَ مُرادف كُلٍّ مِنَ الكَلِمات التّالِية: (٢)  

*يُلاحِظ:     يُراقِب              *يُرْجِع:     يَأخذ
              يَكتُب                          يُعيد

٢- هَل يَذهَبُ رامي إلى المَدرَسَةِ؟ لِماذا؟ (٣)

٣- مِنْ أيْنَ كانَ رامي يَستَمِعُ إلى شَرح المُعَلِّمة؟ (٣)

٤- مَتى كانَ رامي يَعودُ إلى خِرافِهِ وَبَقَراتِه؟ (٣)

٥- لِمَ كانَ رامي يُراجِعُ كُلَّ الدُّروس؟ (٢)

    ٦- ماذا أصبَحَ رامي؟ وَهلْ أعْجَبَكَ؟ (٤)

    ٧- ضَعْ كَلِمةً واحِدَةً مَكان التَّعبيرِ المُشار إِليه بِخطّ: (١)

         كانَ يَعودُ إلى خِرافِهِ وَبَقَراتِهِ: كانَ يَعودُ إلى.................. .

   ۸- ضَع عُنوانًا آخر مُناسِبًا للنّصّ: (٢)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق