لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الثلاثاء، 16 ديسمبر 2014

رسالة إداريّة رقم 4- الحروف الهجائيّة



الموضوع: الحروف الهجائيّة أو أحرف الأبجديّة

     حضرات الزميلات والزملاء في قسم اللغة العربيّة

     تحيّة وبعد،
     لا يمكن تعليم اللغة العربيّة قبل التأكّد من أنّ التلامذة يحفظون جيّدًا الحروف الهجائيّة (أحرف الأبجديّة)، بالترتيب وباللفظ السليم الكامل. وبقدر ما قد يبدو الأمر بسيطًا وغيرَ ذي أهميّة، غير أنّكم تعرفون، مثلي تمامًا، أنّ التلامذة لا يعرفون هذه الحروف ولا يجيدون لفظها.
    لذلك، أتمنّى عليكم، أن تخصّصوا حصّة أو أكثر، في الصفوف كلّها، حتّى الثانويّة منها،  لدرس هذه الحروف شكلًا ولفظًا ( ألف – باء – تاء ...). وسأسعى خلال زياراتي الصفوف للتأكّد من أن تلامذتنا باتوا متمكّنين من أوّل درس من دروس اللغة.
    وسيكون من المفيد والطريف أن نطلع المتعلّمين الكبار على حساب الجُمّل في التأريخ. وهو حساب الحروف الهجائيّة المجموعة في "أبجد هوّز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ" ، إذ يُجعل لكلّ حرف فيه عددٌ من الواحد إلى الألف، بحسب ما يلي:
أبجد                                               هوز                                      حطي
ألف = 1                                         هـ = 5                                  ح = 8  
باء =  2                                         و = 6                                   ط = 9          
ج = 3                                           ز = 7                                   ي = 10         
د = 4                                                        
  
كلمن                       سعفص                     قرشت               ثخذ                      ضظغ
 ك = 20                س= 60                    ق= 100           ث = 500              ض= 800
ل = 30                  ع = 70                    ر = 200          خ= 600               ظ = 900
م = 40                   ف = 80                  ش = 300          ذ = 700               غ = 1000
ن = 50                   ص = 90                ت = 400          

    والشروط الواجب توافرها في حساب الجُمَّل هي:
1-    أن يتقدّم على ألفاظه كلمة "أرّخ" أو "أرّخوا" أو "أرّخته" أو "أرّخوه" أو "مؤرّخًا" أي كلّ ما له علاقة بالتأريخ.
2-    تُحسب الحروف على صورتها من دون مراعاة لفظها، فتحسب الألف المقصورة في كلمة "فتى" ياء، وتاء التأنيث تاء إذا كانت منقوطة وهاءً إذا كانت مجرّدة من النقط، والهمزة المنفردة لا تحسب...
3-    يحسب الحرف المشدّد حرفًا واحدًا.
4-    أن يكون للفظ معنى متعلّق بما قبله، ولا يكون مبهمًا أو معقّدًا...
5-    أن يكون التاريخ في بيت واحد من الشعر لا في بيتين.
     نموذج للشيخ ابراهيم اليازجي في رثاء شخص اسمه جريس (والأبيات أربعة موجودة على المدفن):
هذا ضريحٌ لشهمٍ في الورى عَلَمُ  / من أجلِ فرقتِه دمع الملا هطلا
لذا ثوى في مقامٍ به أرّخوا بهجَ / بشرى لجرجسَ  في دار العُلا دخلا
     فإذا جمعنا الأحرف بعد كلمة أرّخوا (بهج / بشرى لجرجسَ  في دار العلا دخلا) حصلنا على تاريخ الوفاة أي 1888.
     وقد انتشر هذا النمط من التأليف في عصر الانحطاط، ونجده بكثرة على الآثار والبيوت والكنائس والأديرة التي بنيت في تلك المرحلة...  

     شكرًا لتعاونكم!
رئيسة قسم اللغة العربيّة

ماري القصّيفي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق