لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى

عنوان الأنشطة للسنة الدراسيّة 2016-2017: صار وقت نقدّر الوقت

الأبواب

المنهج في القسم الثانويّ

                      المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة اللغة العربيّة

السنة الثانويّة الأولى
الأهداف الخاصّة
     يهدف تعليم مادة اللغة العربية وآدابها، في هذه السنة، إلى جعل المتعلّم قادرًا على:
-      فهم الآداب العربيّة والتفاعل معها في خطّها التاريخيّ وأبعادها الحضاريّة.
-      استيعاب أهمّ القضايا التي شغلت الأدباء عبر العصور ومناقشة آرائهم والمقارنة بينها.
-      إدراك مضمون النصوص، في تنمية طاقاته الفكريّة والوجدانيّة والسلوكيّة.
-      اكتساب المعارف المتنوّعة (تاريخيّة، جغرافيّة، اجتماعيّة، فكريّة) من خلال النصوص، والإفادة منها.
-      تنمية ذوقه عبر إدراك عناصر الجمال الأدبيّ والتعامل معها.
-      إغناء حصيلته اللغويّة بمفردات وتراكيب مكتسبة تساعده على تنويع أساليب الكتابة بين إبداعيّة وتواصليّة.
-      ضبط الكلام نطقًا وكتابة.
إدراك البناء اللغويّ، من صيغ صرفيّة وتراكيب، بتعمّق وتوسّع، وتوظيفها بيسر ودقة.
-      استخدام الدلالات الصرفيّة والنحويّة في فهم النصوص الأدبيّة.
-      فهم الأساليب البلاغيّة والإفادة منها في تحليل النصوص.
-      إدراك ما للبلاغة من قيمة جماليّة في النصّ الأدبيّ.
-      التمرّس بأصول الوزن الشعريّ، وتعميق إحساسه بالإيقاع.
-      الأدب: إغناء ثقافته الأدبيّة بالتعرف إلى نماذج من روائع الأدب العالميّ، ذات النزعة الإنسانيّة.

ب- تدرّج محتوى المادة
المحور
مضمون المحور
الأدب
1-   الأدب : ماهيّته وعناصره

2-   الفروسيّة، للتعبير عن التقاليد والأخلاق.
-       المسألة في إطار المجتمع الجاهلي.
-       الفروسيّة، الضيافة والجود وإغاثة الملهوف.
3-   الأدب في التعبير عن قيم الإسلام الاجتماعيّة.
-       المسألة في إطار مجتمع صدر الإسلام :العدالة والإخاء الإنساني، آداب المعاملة.
4-   الأدب في التعبير عن المواقف الوجدانيّة.
-       المسألة في إطار المجتمع الأمويّ.
-       الاتجاهات المختلفة في التعبير عن الحب وانعكاساتها في الشعر الأمويّ.
5-   الأدب بين التقليد والتجديد.
-       المسألة في إطار المجتمع العباسيّ.
-       العوامل السياسيّة والفكريّة والاجتماعيّة والحضاريّة الفاعلة في التطوّر والتجديد.
-       التقليد والتجديد في النتاج الأدبيّ العباسيّ من حيث الموقف والإبداع.
6-   الأدب وتناقضات المجتمع.
-       المسألة في إطار المجتمع العباسيّ.
-       أثر البيئة الاجتماعيّة (غنى وفقر، زهد ومجون) في النتاج الأدبيّ.

7-   الأدب والبيئة: التأثير والتأثّر.
-       المسألة في إطار البيئة الغربيّة الأندلسيّة.
-       أثر البيئة في الأدب الأندلسي.
-       أثر الغناء في تطوّر الشعر الأندلسيّ ونشأة الموشّحات.
8-   العرب والحضارة الغربيّة: الرفض والقبول.
-       المسألة في إطار المجتمع العربيّ في عصر النهضة.
-       الأدب في عصر النهضة، مواقف مختلفة من الحضارة الغربيّة.
-       التجديد في أدب النهضة، مضمونًا وأسلوبًا.
-       خلاصات أوّليّة في تعريف النهضة وتاريخها والعوامل المؤثّرة فيها.
9-   التحرير والتحرّر
-       المسألة في إطارها السياسي.
-       الأدب الملتزم قضايا التحرير والاستقلال.
-       الأدب الملتزم قضايا التحرّر من الاستبداد السياسيّ.

    10- الإصلاح الاجتماعيّ
-       المسألة في إطارها الاجتماعيّ.
-       الأدب في دفاعه عن الإنسان وحقوقه.
-       الأدب في مواجهة الآفات الاجتماعيّة.

11-   حبّ الوطن.
-       دور الأدب في تعزيز الانتماء إلى الوطن.
-       دعوة الأدب إلى الفداء والشهادة في سبيل بناء الوطن ومنعته.
12-  التجديد في أساليب التعبير الشعريّ.
-المسألة في إطارها الأدبيّ النقديّ.
من مظاهر التجديد: بنية القصيدة، تركيبًا وإيقاعًا.
قواعد اللغة
-       الجملة: معناها، أركانها، أقسامها.
-       العلاقة الإسناديّة في الجملة.
-       العلاقة الإسناديّة في التقديم والتأخير في الجملة.
-       العلاقة الإسناديّة في جملة مثبتة، من جهة مطابقة الفعل للفاعل.
-       أساليب الجملة ( الشرط - الاستفهام - التعجب - النفي - المدح - الذم...)
-متفرّقات: طريقة استعمال المعجم - علامات الترقيم.
البلاغة
-       مفهوم علم البلاغة
-       الحقيقة والمجاز
-       في بنائيّة الصورة الأدبية :
-       التشبيه
-       الاستعارة
-       الكناية
-البديع وأثره في الكلام وأساليب التعبير الكتابيّ
أ- المحسنات المعنويّة: الجناس، الاقتباس، السجع
ب- المحسنات المعنويّة: التورية، الطباق
-       تقسيم أساليب التعبير إلى خبر وإنشاء
       _ الخبر: بأنواعه
-       الإنشاء بنوعيه: طلبيّ، غير طلبيّ
علم العروض
-       تحديد علم العروض
-       تحديد مصطلح التفعيلة والوزن والقافية والإيقاع
-       بحور الشعر: الطويل، البسيط، الخفيف، الوافر، الكامل، المتقارب، الرمل
-       التجديد في الوزن والتفعيلة
-       موسيقى القافية، الموسيقى الداخليّة في النصّ الشعريّ.



المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة اللغة العربيّة

                              السنة الثانويّة الثانية - فرع العلوم

     يهدف تعليم مادة اللغة العربيّة وآدابها في هذه السنة، إلى جعل المتعلّم قادرًا على:
-       اكتشاف دور الأديب في التفاعل مع القضايا الإنسانيّة والعلميّة والفنيّة.
-       وعي طواعيّة الأدب في التعبير الجميل عن القضايا المتنوّعة.
-       الإفادة من الآداب وسائر الفنون لإغناء فكره وصقل ذوقه وإرهاف مشاعره.
-       التعرّف على الأساليب التعبيريّة المتنوّعة المستعملة كأداة تواصليّة وظيفيّة تغطي مجالات الحياة العلميّة.
-       التعامل مع الأساليب التعبيريّة اقتباسًا ومحاكاة.
-       إغناء معجمه التعبيريّ بمصطلحات وتراكيب يحتاج إليها في ميدان اختصاصه.
-       مواصلة التعمّق في فهم البناء اللغويّ، من صيغ صرفيّة وتراكيب نحويّة وتوظيفها بيسر.
-       نقل نصوص متنوّعة الأساليب من اللغة الأجنبيّة إلى العربيّة ومعرفة البنى اللغويّة وتقنيات التعبير وطرائق التفكير.
-       مواصلة التعرّف إلى نماذج من روائع الأدب العالميّ.

المحور
مضمون المحور
الأدب
1-  الإنسان والحبّ (العلاقة الوجدانيّة بين الرجل والمرأة)
-       التعبير الأدبيّ عن الحبّ وما يرافقه من عواطف وانفعالات.
-       التعبير عن مظاهر الجمال الإنسانيّ والانفعال به.
2-  الإنسان والفن (الغناء - الآثار والعمران)
- التعبير الأدبيّ عن الغناء، وما يرافقه من عواطف وانفعالات .
- الأدب في تعبيره عن مظاهر الفن في الآثار والعمران
 
3- الإنسان والعلم (العلم في خدمة الإنسان - العلم ونظام القيم)
-       معالجة قضايا العلم ومنجزاته.
-       تصوير الصراع القائم بين قيم المادة وقيم الروح حول العلم ومنجزاته.
-       اللغة العربية في التعبير عن المعطيات العلميّة: مسألة المصطلحات.
4- التفاعل الثقافيّ بين الشعوب.
-       دور الأدب في التعبير عن الثقافة العربيّة والانفتاح على ثقافات أجنبيّة.
-       الحضارة الإنسانيّة ثمرة تفاعل بين الشعوب.
قواعد اللغة
1- معاني المزيدات
2- المصدر والمشتقّات
3- النحت والتركيب المزجيّ
4- العدد: الأصلي والترتيبيّ
5- الاستفهام والجواب
6- الشرط والتفصيل والتفسير
7- علامات الوقف أو الترقيم
8- طريقة استعمال المعجم.
التعريب
نصوص مختارة للتعريب (أدبية وتواصليّة)
الثقافة الأدبيّة العالميّة
دون كيخوت: سرفنتس




المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة اللغة العربيّة

                             السنة الثانويّة الثانية - فرع الإنسانيّات

    يهدف تعليم مادّة الأدب والنقد الأدبيّ، في هذه السنة، إلى جعل المتعلّم قادرًا على:

- اكتشاف دور الأدب في التفاعل مع القضايا العامة وفي طرح الحلول الملائمة لها.
- الإفادة من دراسة أعلام الأدب والتواصل مع آثارهم وتمثّل قيمها وأفكارها.
- تمييز منهجيّة دراسة الأعلام عن دراسة المسائل والمفاهيم.
- التعرّف إلى بعض الفنون الأدبيّة وإلى مدى تطوّرها عبر العصور.
- الإفادة من الآداب وسائر الفنون لإغناء فكره وصقل ذوقه وإرهاف مشاعره.
- فهم بعض قضايا النقد الأدبيّ والإفادة منها لصقل ذائقته الفنيّة.
- التعامل مع الأساليب التعبيريّة اقتباسًا ومحاكاة.
- مواصلة التعمّق في فهم البناء اللغويّ، من صيغ صرفيّة وتراكيب نحويّة وتوظيفها بيسر - تذكّر أبرز المسائل البلاغيّة وتوظيفها في التطبيق وفي دراسته النقديّة.
- مواصلة التمرّس بأصول الوزن الشعريّ ومرافقة تطوّره عبر العصور.
- تعميق إحساسه بالإيقاع وإدراك الفرق بينه وبين الوزن.
- نقل نصوص متنوّعة الأساليب من اللغة الأجنبيّة إلى العربيّة، ومعرفة البنى اللغويّة وتقنيات التعبير وطرائق التفكير في لغة النصّ الأجنبيّ وما يقابلها في العربيّة.
- مواصلة التعرّف إلى نماذج من روائع الأدب العالميّ.

المحور
مضمون المحور
الأدب والنقد الأدبيّ
1-   الأدب المهجريّ: الغربة والحنين
- المسألة في إطارها التاريخيّ /الحضاريّ
-أثر الاغتراب في الأدب المهجريّ من حيث المضامين والأساليب
-الوطن وتنوّع صوره في الأدب المهجريّ
2-   الريف والمدينة.
-       المسألة في إطارها الاجتماعيّ العامّ
-       الأدب في تعبيره عن صور الحياة ومظاهرها
-       الأدب في تعبيره عن البعدين النفسيّ والفكريّ في جدليّة العلاقة بين الريف والمدينة
3-   في النقد الأدبيّ: مسألة اللفظ والمعنى
-       المسألة في إطار تاريخ النقد الأدبيّ
-       مفهوم اللفظ والمعنى
-       مواقف أبرز النقّاد العرب، قدامى ومحدثين
4-   التجديد في أساليب التعبير الشعريّ
-       العوامل المؤثّرة في تطوّر أساليب التعبير الشعريّ الحديث
-       أبرز معالم التجديد في بنية القصيدة الحديثة تركيبًا وإيقاعًا

5-   الأعلام:
-       الجاحظ (حياته وآثاره المتنوّعة - الجاحظ الناقد الاجتماعيّ - الجاحظ الناقد الأدبيّ - أسلوب الجاحظ - قيمة الجاحظ ومكانته في الأدب العربيّ)
-       بشارة عبد الله الخوري (الأخطل الصغير):( حياته وآثاره النثريّة والشعريّة - شعره الوطنيّ والسياسيّ - شعره الاجتماعيّ - شعره الغزليّ - أسلوبه - قيمة الأخطل الصغير ومكانته في الأدب العربيّ.
6-   الفنون الأدبيّة:
-       الفن القصصيّ (تعريفه وتطوّره - أثر كامل لكلّ من نجيب محفوظ وتوفيق يوسف عوّاد)
قواعد
الجملة الفعليّة: اللازم، المتعدّي، المعلوم، المجهول، نائب الفاعل، المتعدّي إلى أكثر من مفعول به واحد ، (أفعال الظنّ واليقين)
-       الإثبات والنفي في الجملة الفعليّة
-       الجملة الفعليّة الطلبيّة: تحوّلات الأمر - جواب الطلب
-       الجملة الاسميّة:
-       جملة إسميّة يتعدّد فيها المبتدأ والخبر.
-       أحكام المبتدأ والخبر، التقديم والتأخير، والحذف.
-       عمل كان وأخواتها، إنّ وأخواتها، في دخولها كنواسخ على جملة المبتدأ والخبر.
-       أحكام الممنوع من الصرف.
-       أحكام الإستثناء
-       أحكام (لا) النافية للجنس
-       أحكام النعت : النعت السببيّ
-       إعراب الجمل
-       متفرّقات: ضبط بنية الفعل - عين المضارع - علامات الترقيم أو الوقف - طريقة استعمال المعجم - همزة إنّ، كسرها أو فتحها .


البلاغة
في البلاغة، تعتمد في هذه السنة إعادة أبرز المسائل البلاغيّة
 (  التشبيه - الاستعارة - الكناية - الخبر والإنشاء )
العروض
في العروض، يعتمد في هذه السنة: إعادة التذكير بمصطلح (التفعيلة - الإيقاع - القافية - الكتابة العروضيّة - تقطيع البيت الشعريّ - معرفة الوزن والبحر - التجديد في الوزن واستخدام التفعيلة)
التعريب
نصوص مختارة للتعريب (أدبيّة وتواصليّة)
الثقافة العامّة
دون كيخوت، سرفنتس



المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة اللغة العربيّة

                       السنة الثانويّة الثالثة - فرع الآداب والإنسانيّات

    فضلاً عن الأهداف التعليميّة الواردة في السنتين السابقتين ، يهدف تعليم مادة اللغة العربية وآدابها، في هذه السنة، إلى جعل المتعلم قادرًا على:
-       تتبّع تطوّر الأساليب النثريّة عبر العصور، وإدراك العلاقة العضويّة بين اللغة والمجتمع.
-       تنمية قدراته الفكريّة على التعاطي مع نصوص تأمليّة.
-       معرفة مدى تأثر الأدب العربيّ ببعض التيارات الأدبيّة العالميّة.
-       مواصلة دراسة أعلام الأدب وتمثّل ما تنطوي عليه آثارهم من قيم وأفكار.
-       التعرّف على بعض الفنون الأدبيّة وإلى مدى تطوّرها عبر العصور.
-       التعامل مع الأساليب التعبيريّة اقتباسًا ومحاكاة.
-       مواصلة التعمّق في فهم البناء اللغويّ، من صيغ صرفيّة وتراكيب نحويّة وتوظيفها بيسر.
-       تذكّر أبرز المسائل البلاغية والتوسّع بها وتوظيفها في التطبيق وفي دراسته النقديّة.
-       التعمّق في فهم أصول الوزن الشعريّ ومرافقة تطوّره عبر العصور.
-       نقل نصوص متنوّعة الأساليب من اللغة الأجنبيّة إلى العربيّة، ومعرفة البنى اللغويّة وتقنيّات التعبير وطرائق التفكير في لغة النصّ الأجنبيّ وما يقابلها في العربيّة.
-       مواصلة التعرّف إلى نماذج من روائع الأدب العالميّ.
-       التمرّس بالنقل من اللغة العربية وإليها بغية التفاعل حضاريًّا وفكريًّا مع المجتمع العالميّ.

المحور
مضمون المحور
الأدب
1-  الأدب التأمليّ: من الخاطرة إلى الحكمة إلى الفكرة الفلسفيّة.
-       الأدب التأمليّ في مواقفه من القضايا الإنسانيّة الكبرى: الحريّة والعبوديّة، الحياة والموت، التفاؤل والتشاؤم...
-       أشكال التعبير التأمليّ: الخاطرة، الحكمة، الفكرة الفلسفيّة.
2-  الرومنطيقيّة والرمزيّة وأثرهما في الأدب العربي الحديث والمعاصر.
-       المسألة في إطارها التاريخيّ الأدبيّ.
-       الأدب العربيّ الحديث والمعاصر في تأثّره بمفاهيم الرومنطيقيّة والرمزيّة، مضمونًا وأسلوبًا.
-       خصوصيّة الأدباء العرب في نتاجهم الرومنطيقيّ والرمزيّ.
3-  النثر العربي: إبن المقفع - أمين نخلة .
-       مظاهر الكتابة الفنيّة والبلاغيّة في نثر إبن المقفع.
-       مظاهر التأنّق والصنعة في نثر أمين نخلة.
4-  تأثير المجتمع في اللغة: دلالة الألفاظ وتطوّرها.
-       اللغة أداة تعبير وتواصل في المجتمع الإنسانيّ.
-       تأثّر دلالة الألفاظ بالعوامل المختلفة (اجتماعيّة، سياسيّة، اقتصاديّة، ثقافيّة...)
5-  الأعلام:
-        المتنبّي:
أ- حياته، فنون شعره
ب- القيم والمثل في شعر المتنبّي (البطولة، الفروسيّة،الأنفة...)
ج- الخاطرة والحكمة في شعر المتنبّي
د- الوجدانيّة في شعره
ه- فنّه الشعريّ (الأسلوب)
و- قيمة المتنبّي ومكانته في الأدب العربيّ  

-       جبران خليل جبران.
أ- حياته وآثاره
ب- جبران في مواقفه بين الثورة والبناء
ج- أشكال التعبير في أدب جبران (المقالة، الأقصوصة، الرواية، القصيدة...)
د- أسلوب جبران في مؤلّفاته العربيّة (اللغة، الصورة، الموسيقى...)
ه- قيمة جبران ومكانته في الأدب
6-  الفنون الأدبيّة:
-  المقالة: نشأة المقالة، تعريفها وموضوعاتها، أنواع المقالة (علميّة، أدبيّة نقديّة، إجتماعيّة، فنيّة...)
_ إشكاليّة المسرح العربيّ
المسرح، تعريفه وموضوعاته، دور المسرح في النقد والتوعية والترفيه.
قواعد اللغة
7-  متمّمات الجملة ووظيفتها في:
8-  تأكيد الفعل، أو تبيّن نوعه وعدده (المفعول المطلق ونائبه)
9-  تبيّن الهيئة أو الحال التي وقع فيها الفعل (الحال)
10-ازالة الغموض والإبهام (التمييز)
11-تبين مكان وقوع الفعل وزمانه (ظرفا الزمان والمكان)
12-المصدر وعمله
13-أسماء (مشتقّات) تعمل عمل الفعل(اسم الفاعل، اسم المفعول...)
14-متفرّقات: ( أحكام: حتى - أي - غير - فاء الجزاء - واو رب - همزتا القطع والوصل - علامات الوقف والترقيم - استعمال المعجم
البلاغة
الحقيقة والمجاز
الصورة: التشبيه، الاستعارة، الكناية
أساليب التعبير: الخبر والإنشاء
العروض
في العروض، يعتمد في هذه السنة: إعادة التذكير بمصطلح (التفعيلة - الإيقاع - القافية - الكتابة العروضيّة - تقطيع البيت الشعريّ - معرفة الوزن والبحر - التجديد في الوزن واستخدام التفعيلة)
التعريب
نصوص مختارة للتعريب (أدبيّة وتواصليّة)
الثقافة الأدبيّة العالميّة
سلّة الفاكهة أو جنى الثمار: طاغور



المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة اللغة العربيّة

                            السنة الثانويّة الثالثة - فرع علوم الحياة

    فضلاً عن الأهداف التعليميّة الواردة في السنتين السابقتين، يهدف تعليم مادّة اللغة العربيّة وآدابها، في هذه السنة، إلى جعل المتعلّم قادرًا على:
-       ­الإفادة من الآداب والفنون لإغناء فكره وصقل ذوقه وإرهاف مشاعره.
-       توسيع أفقه الثقافيّ وتعميق فهمه للحياة.
-       التمرّس بطرائق البحث وكلّ ما ينمّي فيه روح المبادرة والسعي على المعرفة.
-       استعمال اللغة أداة تواصليّة وظيفيّة تغطي مجال الحياة العمليّة.
-       إغناء حصيلته اللغويّة بالمفردات والتراكيب المتّصلة بحقل المعرفة المتخصّصة.
-       اكتساب تقنيّات التأليف الفنيّ لبعض أشكال التعبير النثريّ، موضوع الاختصاص.
-       نقل نصوص متنوّعة الأساليب من اللغة الأجنبيّة إلى العربيّة ومعرفة البنى اللغويّة. وتقنيات التعبير وطرائق التفكير في لغة النصّ الأجنبيّ وما يقابلها في العربيّة.
-       ادراك نقاط الاتفاق والاختلاف بين الأدب والعلم، منهجًا وموضوعًا وأسلوبًا.

المحور
مضمون المحور
اللغة العربيّة وآدابها
1-  الأدب والعلم: الاتّفاق والاختلاف
-       خصائص النصّ الأدبيّ
-       خصائص النصّ العلميّ
-       نقاط الاتفاق والاختلاف، موضوعًا وأسلوبًا ومنهجًا
2- الإنسان واستشراف المستقبل
-       المستقبل هاجس الإنسان المعاصر (التفجّر السكّانيّ،
البطالة، التلوّث، الطاقة، التغذية...)
-       التخطيط للمستقبل (البحث، التنمية، التربية)

3-  من أساليب التعبير النثريّة وتقنيّاته الحديثة: البحث – التقرير – المقالة  
-       تعريفات ومقوّمات وتطبيقات علميّة.






المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة اللغة العربيّة

                             السنة الثانويّة الثالثة - فرع العلوم العامّة
   فضلاّ عن الأهداف التعليميّة الواردة في السنتين السابقتين، يهدف تعليم مادّة اللغة العربيّة وآدابها، في هذه السنة، إلى جعل المتعلم قادرًا على:
-       ­الإفادة من الآداب والفنون لإغناء فكره وصقل ذوقه وإرهاف مشاعره.
-       توسيع أفقه الثقافيّ وتعميق فهمه للحياة.
-       التمرّس بطرائق البحث وكلّ ما ينمّي فيه روح المبادرة والسعي على المعرفة.
-       استعمال اللغة أداة تواصليّة وظيفيّة تغطي مجال الحياة العمليّة.
-       إغناء حصيلته اللغويّة بالمفردات والتراكيب المتّصلة بحقل المعرفة المتخصّصة.
-       اكتساب تقنيّات التأليف الفنيّ لبعض أشكال التعبير النثريّ، موضوع الاختصاص.
-       ادراك نقاط الاتفاق والاختلاف بين الأدب والعلم، منهجًا وموضوعًا وأسلوبًا. 

المحور
مضمون المحور
اللغة العربيّة وآدابها
1-  الأدب والعلم: الاتّفاق والاختلاف
-       خصائص النصّ الأدبيّ
-       خصائص النصّ العلميّ
-       نقاط الاتفاق والاختلاف، موضوعًا وأسلوبًا ومنهجًا
2-  الإنسان واستشراف المستقبل
-       المستقبل هاجس الإنسان المعاصر (التفجّر السكّانيّ،
البطالة، التلوّث، الطاقة، التغذية...)
-       التخطيط للمستقبل (البحث، التنمية، التربية...)

3-  من أساليب التعبير النثريّة وتقنيّاته الحديثة: البحث – التقرير – المقالة  
-       تعريفات ومقوّمات وتطبيقات علميّة.



المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادّة اللغة العربيّة

                       السنة الثانويّة الثالثة - فرع الاجتماع والاقتصاد

فضلاً عن الأهداف التعليميّة الواردة في السنتين السابقتين، يهدف تعليم مادة اللغة العربية وآدابها، في هذه السنة، إلى جعل المتعلم قادرًا على:

-       توسيع أفقه الثقافيّ وتعميق فهمه للحياة.
-       التمرّس بطرائق البحث وكل ما ينمي فيه روح المبادرة والسعي على المعرفة.
-       استعمال اللغة أداة تواصليّة وظيفيّة تغطي مجال الحياة العمليّة.
-       إغناء حصيلته اللغويّة بالمفردات والتراكيب المتّصلة بحقل المعرفة المتخصّصة.
-       اكتساب تقنيات التأليف الفنّيّ لبعض أشكال التعبير النثريّ، موضوع الاختصاص.
-       مواصلة التعرّف إلى نماذج من روائع الأدب العالمي .

المحور
مضمون المحور
الأدب وتقنيّات التعبير
1-  الأدب التأمليّ: من الخاطرة إلى الحكمة إلى الفكرة الفلسفيّة.
-       الأدب التأمليّ في موقفه من القضايا الإنسانيّة الكبرى: الحرية والعبوديّة، الحياة والموت، التفاؤل والتشاؤم.
-       أشكال التعبير التأمليّ: الخاطرة، الحكمة، الفكرة الفلسفيّة.
2-  الأدب وقضايا المجتمع المعاصر (الفقر والغنى - العيوب الاجتماعيّة)
-       انفعال الأدباء  بقضايا المجتمع المعاصر
-       تصدّي الأدباء للمشاكل الاجتماعيّة ودورهم في التوعية والتنوير وطرح الحلول.
3-  قيمة الإنسان في المجتمع المعاصر.
-       حقوق الإنسان (الاجتماعيّة، الاقتصاديّة، الثقافيّة، السياسيّة)
-       أزمة الإنسان المعاصر في صراع القيم وتناقضات الحضارة الحديثة.
-       سعي الإنسان المعاصر إلى المحافظة على القيم الخلقيّة.
4-  الفنون الأدبيّة (المقالة وأنواعها)
-       المقالة في إطارها الثقافيّ - الأدبي
-       نشأة المقالة، تعريف المقالة وموضوعاتها وأنواعها.
5-  من أساليب التعبير النثريّ وتقنياته الحديثة: البحث - التقرير - الرسالة

الثقافة الأدبيّة والعالميّة
سلّة الفاكهة أو جنى الثمار: طاغور



هناك تعليق واحد:

  1. غنى فكري وتمرّس متكامل في الأدب واللغة

    ردحذف