لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الأربعاء، 22 مايو 2019

الأساسيّ السادس - تمرين في فصل العاطفة عن العقل عند الانتخاب - مبارك لجان كلود


في إطار التربية على المواطنيّة، وهي جزء أساس في تدريس أيّ مادة، عمدنا في قسم اللغة العربيّة إلى القيام بتجربة بسيطة في شكلها، لكنّها كافية لتضيء على نمط تفكير وأسلوب حياة.
لقد طلبت من التلامذة أن يكتبوا على قصاصة ورقيّة اسم تلميذ أو تلميذة يرون فيه أو فيها الشخصيّة النموذجيّة من حيث  حسن التصرّف والأخلاق، بمعزل عن العلاقة الشخصيّة والصداقة الفرديّة.
جاءت النتائج معبّرة عن نظرة محدودة، محكومة بالعاطفة والعلاقة الخاصّة، إذ بلغ عدد المختارين رقمًا لافتًا، ما جعل الأصوات تتوزّع بشكل واسع من دون أن يحصد اسم أو اسمان النسبة الأعلى.
بعد ذلك، شرحتُ للتلامذة أنّ هذا الوضع هو ما يحكم تصرّفات اللبنانيّين عند اختيار الشخص المناسب للمركز المناسب، وتوسّعت في الشرح عبر أمثلة من واقع الحياة، في العائلة والمدرسة والمجتمع والوطن، وذلك في إطار من النقاش الهادئ الهادف.
ثمّ دعوتُ التلامذة إلى جولة ثانية من الانتخاب، بعدما توسّعت معارفهم وآفاق تفكيرهم. وكانت النتيجة لافتة باختلافها عن الدورة الأولى، إذ حُصر الاختيار بأسماء أقلّ، واستبدل بعضها بأسماء أخرى.
وفي النتيجة تمّ شبه إجماع على اعتبار التلميذ جان كلود الغول شخصيّة مميّزة، يجمع بين زملائه ولا بفرّق بينهم، ويساعد حين يستطيع من يحتاج إلى مساعدة.

مبارك للصفّ الأساسيّ السادس A استيعابه الدرس الجديد، ومبارك لجان كلود إجماع العقل على اختياره بمعزل عن العلاقات الشخصيّة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق