لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الأربعاء، 6 يوليو 2016

مشهد غربة وفاتك المتسلّط من مسرحيّة "جبال الصوّان" (1969)



الشخصيّات عدد 3 (فاتك - غربه - ديبو)
فاتك: وحدِكْ؟
غربِه: وحدي.
فاتِك: بلكي حبستِكْ؟
غربه: هنّي فالتين
فاتك: بلكي قتلتك؟
غربه: هنّي عايشين.
فاتك: غربه... كانو عايشين قبل ما جيتي، عم ياكلو ويشربو ويمشو ويشوفو، ليش رجعتي؟
غربه: ندهولي
فاتك: ت تقدّمين للموت؟
غربه: حابين يموتو
فاتك: اتركين وروحي. بُعرض عليكي تروحي، ولا تجعلين خبز الأرض ويرجَع شجركن يزهِّر الطرحات السود.
غربه: فتحو شبابيكن، شمسُن ما عادت تغيبْ. أنا اللي بعرض عليك تروح.
فاتك: أنا جيت مش ت روح. والأرض أنا ويّاهن سايعتنا.
غربه: وليش قتلت مدلج؟
فاتك: أنا ومدلج ما كانت سايعتنا
غربه: وليش هلّق بدّا تساع؟
فاتك: لما بيكونو اتنين قوايا، مصيرن يتصارعو. أنا لمّا جيت، بيّكْ وقف بوجّي وتقاتلنا. لو ما إقتلو كان قتلني. هيك صار. وهلّق أنا هون، إنتي رجعتي تشعليّا؟
غربه: بيي وقف بوجّك لأن الأرض أمانه بعنقو. لمّا سقط أنا استلمت الأمانه
فاتك: بس الأرض ملك الكلّ
غربه: الأرض ملك الكلّ. لكن ما بتساع الناس والظلم. لمّا بيوقع الظلم بتضيق الأرض
فاتك: (بهدوء) عم تحكي أكتر ما لازم تحكي. (بغضب) يا هالبنت المغروره، بعطيكي فرصة يوم: يا بترحلي يمّا أنا بشعلّها، وبقتلك، إنتي آخر سليلة مدلج وبتخلص هالقصّه.
غربه: شو بدّك تقتل ت تقتل؟ ما بقى رح تخلص القصّه. ورا كلّ صخره، تحت كل شجره، بفيّةْ كلّ بيت، عم يخلق ولد لمدلج.
(بتضهر)
فاتك: (بغضب) ديبو حضّر حالك. اجمع العسكر، ركّزن ع العالي. رِجعلي رنين الحرب. لازم نسحقن. ع آخر واحد نسحقن. ونمحي كلّ أثر مدلج وما نخلّي مين يخبِّر. وخلّي دمّن يسبق شلّالاتن. سمّعني هدير الموت. وابكي يا ريح ع أهل جبال الصوان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق