لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الخميس، 1 مارس 2018

النمط البرهانيّ - الأساسيّ التاسع



النمط البرهانيّ
1التحديد: هوَ كلُّ نصٍّ مخصصٍّ لإقناعِ الآخرِ بِوجهةِ نظرٍ معيّنَةٍ يُقالُ لَها "أطروحة" (رأي - إشكاليّة) ، سواءٌ أكانَ هذا النصُّ مقالاً صحافيًّا أمْ دراسةً أم كتابًا أم قصيدةً أم حتّى خطبةً.
وَالأطروحةُ هيَ الرأيُ (أوِ الآراءُ) الّتي يهدفُ الكاتبُ إلى أنْ يطرحَها وَيُقنعَنا بِها. وَيجبُ أنْ نعرفَ صاحبَها (مَنْ يَطْرَحُها؟)، وَمَنْ تتوجَّهُ إليْهِ، وَالغايةُ منْها. وَنلفتُ إلى أنَّ ضميري الـ"أنا" وَالـ"نحن" يؤكّدانِ على حضورِ صاحبِ الأطروحةِ في نصِّهِ وَيكونانِ عنصرًا هامًّا منَ العناصرِ الّتي تميّزُ النصَّ البرهانيّ عنِ النصِّ التفسيريّ.

        ملاحظة:  وَهنا نلفتُ إلى أنَّنا قدْ نصلُ إلى أطروحةِ الكاتبِ في مستَهَلِّ نصِّهِ لأنَّهُ يعرضُها وَيذكرُها لِيؤكّدَ عليْها وَيناقشُها؛ وَقدْ نصلُ إليْها في آخر النصِّ معَ الخلاصةِ؛ وَقدْ نستخرجُها منْ أثناءِ النصِّ.

2 - المؤشَرات : (المعايير - الخصائص)  تتميّزُ بنيةُ النصِّ البرهانيّ بِوجودِ مؤشّراتٍ عديدةٍ منْ أبرزِها :
أ – البنية: وتقسم إلى:
1-  الأطروحةُ (القضيّةُ أوِ الطرحُ أو الإشكاليّة): وَهيَ الفكرةُ الّتي يحاولُ الكاتبُ أنْ يبرهنَها وَيُقْنعَ بِها.
        2- البراهينُ وَالأمثلةُ: (التدرّجُ في البرهنةِ) وَهيَ كلُّ ما مِنْ شأنِهِ أنْ يؤكّدَ الأطروحةَ وَينفي سواها. أضف إل ذلك وجهاتُ النظرِ المتنوّعةُ وَمناقشتُها (إذا توافرَتْ)، وَيرتكزُ العملُ هُنا على الأسلوبِ الجدليِّ (الأطروحة، نقيضها، الاستنتاج).

3 – الحكمُ العامُ: وَهوَ بِمنزلةِ ما يُسْتَخْلَصُ، أوِ الخلاصةُ أوِ النتيجةُ. وَربّما كانَتِ الخلاصةُ هيَ الأطروحةُ نفسُها.
ب – أدواتُ الربطِ الّتي تخدمُ البرهنةَ : إذًا، نتيجة لذلك، نستنتج ...
ج - أساليبُ التعبيرِ المتنوّعةِ (إذا توافرَتْ وَكانَتْ في خدمةِ البرهانِ): الشرط –
الاستفهام - ...
       د - البلاغةُ في خدمةِ البرهانِ: التشبيه – الطباق ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق