أرشيف أنشطة اللغة العربيّة في مدرسة الحكمة هاي سكول (27 تشرين الثاني 2014/ 3 تمّوز 2019). *** مدوّنة خاصّة باللغة العربيّة، حاولت الإضاءة على أنشطة وأساليب تهدف إلى تقريب هذه اللغة من ذائقة التلامذة. وانتهت علاقتها مع مدرسة الحكمة هاي سكول مع نهاية العامّ الدراسيّ 2018-2019. وتبقى متاحة كأرشيف لقسم اللغة العربيّة في المدرسة، وكألبوم صور وذكريات لأنشطة ومناسبات. وأترك لنفسي حريّة النشر على هذه المدوّنة بمعزل عن المدرسة التي لا تتحمّل بدءًا من 3 تمّوز أيّة مسؤوليّة عمّا يُنشر هنا.
لماذا هذه المدوّنة؟
رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)
رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)
رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)
رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)
رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)
رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)
رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)
رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)
رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)
رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)
رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)
رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)
سياسة قسم اللغة العربيّة
- الصفحة الرئيسية
- فريق العمل في قسم اللغة العربيّة لسنة 2017 - 2018
- اللغة العربيّة في المنهج اللبنانيّ - السياسة العامّة
- المنهج في الحلقة الأولى والروضات
- المنهج في الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ
- المنهج في الحلقة الثالثة من التعليم الأساسيّ
- المنهج في القسم الثانويّ
- المنهج في الثانويّ الثالث:علوم الحياة والعلوم العامّة
- المنهج في الثانويّ الثالث - اجتماع واقتصاد
- المنهج في الثانويّ الثاني
- المنهج في الثانويّ الأوّل
- المنهج في الأساسيّ التاسع
- المنهج في الأساسيّ الثامن
- المنهج في الأساسيّ السابع
- المنهج في الأساسيّ السادس
- المنهج في الأساسيّ الخامس
- المنهج في الأساسيّ الرابع
- فروض العطلة لصيف 2019 للحلقتين الأولى والثانية
- لوائح الكتب للسنة الدراسيّة 2019/ 2020
الخميس، 29 سبتمبر 2016
ملامح من خطّة العمل الخاصّة بقسم الصعوبات التعلّميّة - اللغة العربيّة
منهج الأساسيّ السادس (إعداد سلمى يزبك البستاني)
المحتوى(المحور والمضمون)
|
قراءة
|
تحليل نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور الأوّل:
المدّة المتوقّعة
8 أسابيع
الوصف
وصف مكان
وصف الأشخاص والطّبائع
|
دارنا الدّمشقيّة
ص 8
ضيعتي
ص 23
أبي
(نصّ
مصوّر)
الرّجل
العجوز
(نصّ مصوّر)
|
خيمة الجبل ص 33
من د.التطبيق
مَرغيانا
(نصّ مصوّر)
|
لبنان
ص 32
ليلى في بيت
من جليد
ص 12
(نصّ
استماع)
|
الفعل
المجرّد والفعل المزيد
ص 4
الفعل الصّحيح والفعل المعتلّ
ص 16
الاسم
المثنّى والاسم الجمع
ص 144
المضاف
والمضاف إليه ص 132
النّعت
والمنعوت
ص 240
أسماء
الإشارة
ص 166
الاسم
الموصول
ص 174
المبتدأ
والخبر
ص 202
|
التّاء في آخر الاسم ص 12
الواو في آخر الجمع المذكّر السّالم المضاف ص 142
الألف التي تُلفَظ ولا تُكتب
ص 172
اللام في الأسماء الموصولة ص 174
|
التعبير الشّفويّ:
يتناول
موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
التّعبير
الكتابيّ:
إعداد خريطة الوصف.
كتابة تصميم
للوصف الموضوعيّ والذّاتيّ مع التوسيع.
كتابة تصميم
لوصف الأشخاص الطبائع مع التوسيع.
|
المحتوى
(المحور والمضمون)
|
قراءة
|
تحليل نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور الثّاني:
المدّة المتوقّعة
10 أسابيع
السّرد
الحكاية
سرد وحوار
مثل خرافيّ
أدب رحلة
سيرة ذاتيّة
|
التّضحية
ص 102
الملك والغربان ص 77
الأمان والغدر ص 92
مرحبًا يا مغرب
ص 42
أبو الهول يطير
ص 50
|
جاء الجراد
ص 110
من د.التطبيق
إلى الجبل
ص67
من د.التّطبيق
ذكرى كاوية
(نصّ مصوّر)
|
النّملة
والصّرصور ص 110
الفزّاعة
ص 82
(نصّ استماع)
الدّنيا كتاب
ص 66
(نصّ استماع)
القافلة
ص 66
|
الفعل
الماضي
ص 22
المضارع
المرفوع والمبنيّ
ص 36
الفعل
المضارع المنصوب ص 52
الفعل
المضارع المجزوم
ص 62
فعل
الأمر ص 78
الفاعل
ص 98
المفعول
به ص 112
|
نون الإناث ص
164
تاء المخاطبة
كاف المخاطبة
ص 34
الألف في آخر
الفعل ص 48
الألف
المكتوبة وغير الملفوظة
ص 74
حذف حرف
العلّة
ص 87
|
التعبير
الشّفويّ:
يتناول
موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة.
التّعبير الكتابيّ:
إعداد خريطة الأقصوصة.
تلخيص
كتابة موضوع
سرد ووصف.
|
المحتوى(المحور والمضمون)
|
قراءة
|
تحليل نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور الثّالث:
المدّة المتوقّعة
أسبوعان
الرّسالة
|
رسالة أخويّة
ص 118
رسالة رسميّة
ص 126
مراسلات قصيرة
ص 130
|
رسالة
ص 148
من د.التطبيق
|
إلى أمّي
ص 136
رسالة أخويّة ص 132 (نصّ استماع)
إلى المختار ص 138
(نصّ استماع)
|
الأسماء الخمسة
ص 184
العدد المفرد ص 192
|
الهمزة المتوسّطة
ص 109
الهمزة المتطرّفة
ص 122
|
التعبير الشّفويّ:
يتناول موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص
القراءة
التّعبير الكتابيّ:
إعداد بطاقة دعوة
كتابة رسالة إخوانيّة
|
المحتوى(المحور والمضمون)
|
قراءة
|
تحليل - نصّ
|
المحفوظات
|
القواعد
|
الإملاء
|
التّعبير
|
المحور الرّابع:
المدّة المتوقّعة: أسبوعان
المقالة
التّقرير
الصّحفيّ والمقابلة
|
ثَروتنا
المائيّة في خطر ص 144
الخلويّ في
الصّفّ نعم أم لا
ص 154
هاري يضرب
بعنف
ص 178
|
الانترنت
نعمة القرن الحالي
ص 179
من د.التطبيق
المهنة مهندسة مدنيّة
ص 210 من
د.التطبيق
|
مهنتي
المستقبليّة
ص 168 (نصّ
استماع)
من آداب
زيارة المريض ص 176(نصّ استماع)
|
كان
وأخواتها
ص 216
إنّ
وأخواتها ص 228
|
مراجعة
الهمزة
ص 200
مراجعة الألف
في آخر الفعل ص 238
|
التعبير
الشّفويّ:
يتناول
موضوعات مستوحاة من الرّسوم المرتبطة بنصوص القراءة
التّعبير
الكتابيّ:
إعداد مقابلة
كتابة مقالة
|