لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الخميس، 22 مارس 2018

بيتنا القديمُ - نصّ مع أسئلة - الأساسيّ السادس



اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه:
بيتنا القديمُ

  أسكُنُ معَ عائلتي في بيتٍ قديمٍ، وَرِثَهُ والِدي عن جَدّي، وهو يقعُ في وسطِ القريَةِ، بجانِبِ الطّريقِ الرّئيسيّةِ الضّيّقة.
     عَزَمتْ البلديّةُ يومًا، على شقِّ الطّريقِ وتوسيعِها. فقَرَّ الرّأيُ على أن تهدِمَ بيتِنا. وأخبرتنا بِذلِكَ، وطلبتْ البلديّةُ منا أن نترُكَ هذا البيتَ، ودفعت لنا تعويضًا مُناسِبًا.
    في يومٍ، قَدِمَ العُمّالُ؛ وكُنّا قد أفرغنا البيتَ مِنَ الأثاثِ ن وبدأوا  يهدِمونَهُ، بَدءًا بالسّطح، ثُمَّ الحيطانِ والأبوابِ والنّوافِذِ... وكانت جرّافةٌ تنتظِرُ لِتُزيلَ آخرَ معالِمِ هذا البيتِ.
   وقفتُ أراقِبهم، وقلبي يخفِقُ خفقاتِ الحُزنِ. ها هي الغُرفَةُ التي كُنتُ أنامُ فيها تنهارُ حجرًا بعد حجرٍ، وهُناكَ الغُرفَةُ التي وُلِدتُ فيها، قد أصبحت كومَةً من تُرابٍ، وغُرفَةُ الاستقبالِ قد صارت من دونِ سقفٍ، وقد خُلعتِ الأبوابُ، وانهارتِ الجدرانُ كأنّها دموعٌ تسيلُ على وجنتي عجوز. واقتُلِعت الأشجارُ والازهارُ من حضنِ أمّها الحديقة الحنون.
     وما هي إلّا ساعاتٌ معدودَةٌ، حتّى أصبَحَ البيتُ رُكامًا من الحِجارةِ والترابِ. أتت الجرّافَةُ، وراحت تَجرُفُ التُّرابَ، وتضعهُ في شاحِنَةٍ، لِتنقُلَهُ إلى مكانٍ بعيدٍ. وجُمِعتِ الحِجارَةُ جانِبًا، لِتُحملَ إلى مكانٍ آخَرَ.
  تركتُ المكانَ، وفي قلبي حسرَةٌ، وفي عيني دمعَةٌ، على البيتِ الذي وُلِدتُ فيهِ، ونشأتُ تحتَ سقفِه، ولعبتُ معَ إخوتي في أرجائِهِ ...
     ذهبتُ إلى والدي باكِيًا، فضَمّني إلى صدرِهِ، وسألني عمّا بي. ولمّا عرَفَ أنّي حزينٌ وعدني أن يبنيَ لنا بيتًا حديثًا، في بقعَةٍ جميلةٍ من بلدتنا، فأرضاني بوعدِهِ، وها أنا أعُدُّ الأيّامَ بانتظارِ تشييدِ البيتِ الجديد؟

                          أجب عن الأسئلة التالية:
     
           1- أين يسْكُنُ الكاتب؟
       2- ماذا طَلَبَت البَلديّة من أهلِ الكاتِبِ؟
       3- صف حالة الكاتب عند هدمِ البيت؟
       4- أين وقعت أحداث القصة؟
       5- أكتب سببًا لكلّ نتيجة:
                        السبب                                         النتيجة
       ______________________                    تقرَّرَ في البلدية هدم البيت.
       ______________________                   وقفَ يراقبهم وقلبهُ يخفق خفقاتِ حزنٍ.
6         - لماذا عزمت البلدية على هدمِ المنزلِ؟
       7- ماذا كانَ  سيحدث لو لم تعوض البلدية أصحاب المنزل؟
       8- اطرح حلاً أخر بدلاً من هدم البيت.
       9- ما هو موقفك اتجاه قرار البلديّة؟ وضّح؟
       10- لو كنتَ مكان الولد، كيفَ تصف شعورك؟
       11- الماضي من كلمة ( يهدمونَ) : ___________________________
       12-الوظيفة النحويّة لكلمة (أسكُنُ) السطر الأول:
         أ- فعل ماضٍ مبني         ب- فعل مضارع مرفوع 
        جـ - فعل أمر مبني         د- فاعل مرفوع
       13- لمن يعود الضمير:
       أ- الهاء في كلمة (ورثهُ) السطر الأوّل: _______________________
       ب- الهاء في كلمة ( توسيعها) السطر الثالث: ________________________
   
        14 -أكتب مفرد الكلمات التالية:

مفرد
جمع

قُرى

طُرُقٌ

قُلوبٌ

غُرَفٌ

حَدائِقٌ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق