أرشيف أنشطة اللغة العربيّة في مدرسة الحكمة هاي سكول (27 تشرين الثاني 2014/ 3 تمّوز 2019). *** مدوّنة خاصّة باللغة العربيّة، حاولت الإضاءة على أنشطة وأساليب تهدف إلى تقريب هذه اللغة من ذائقة التلامذة. وانتهت علاقتها مع مدرسة الحكمة هاي سكول مع نهاية العامّ الدراسيّ 2018-2019. وتبقى متاحة كأرشيف لقسم اللغة العربيّة في المدرسة، وكألبوم صور وذكريات لأنشطة ومناسبات. وأترك لنفسي حريّة النشر على هذه المدوّنة بمعزل عن المدرسة التي لا تتحمّل بدءًا من 3 تمّوز أيّة مسؤوليّة عمّا يُنشر هنا.
لماذا هذه المدوّنة؟
رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)
رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)
رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)
رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)
رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)
رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)
رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)
رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)
رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)
رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)
رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)
رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)
سياسة قسم اللغة العربيّة
- الصفحة الرئيسية
- فريق العمل في قسم اللغة العربيّة لسنة 2017 - 2018
- اللغة العربيّة في المنهج اللبنانيّ - السياسة العامّة
- المنهج في الحلقة الأولى والروضات
- المنهج في الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ
- المنهج في الحلقة الثالثة من التعليم الأساسيّ
- المنهج في القسم الثانويّ
- المنهج في الثانويّ الثالث:علوم الحياة والعلوم العامّة
- المنهج في الثانويّ الثالث - اجتماع واقتصاد
- المنهج في الثانويّ الثاني
- المنهج في الثانويّ الأوّل
- المنهج في الأساسيّ التاسع
- المنهج في الأساسيّ الثامن
- المنهج في الأساسيّ السابع
- المنهج في الأساسيّ السادس
- المنهج في الأساسيّ الخامس
- المنهج في الأساسيّ الرابع
- فروض العطلة لصيف 2019 للحلقتين الأولى والثانية
- لوائح الكتب للسنة الدراسيّة 2019/ 2020
الأربعاء، 29 يوليو 2015
الثلاثاء، 7 يوليو 2015
اختاري - امتحان للصفّ الثانويّ الثاني 2013 - علوم
-1-
إنّي خيّرتُكِ فاختاري
ما بينَ الموتِ على صدري..
أو فوقَ دفاترِ أشعاري..
إختاري الحبَّ.. أو اللاحبَّ
فجُبنٌ ألا تختاري..
لا توجدُ منطقةٌ وسطى
ما بينَ الجنّةِ والنارِ..
-2-
في الفهم والتحليل: (عشرون علامة)
1- إنطلاقًا من
الحاشية، أطّرْ هذه القصيدة. (3)
2- استخرجْ من النصّ الحقلَ المعجميَّ المرتبطَ
بالحبِّ، وبيّنْ وظيفتَهُ. (4)
3- في المقطعِ الثالثِ، حدّد الشاعر نوعَ الحبّ
الذي يؤمن به؛ هل تشاطره الرأي أم تخالفه، ولماذا؟ (5)
4- حدّدِ النمطَ الطاغي على النصّ وعلّلْ إجابتك من
خلالِ مؤشّرينِ. (5)
5- أضبطْ أواخرَ الكلمات في ما يلي: (3)
"
لا بحر من غير دوار..
الحبّ مواجهة كبرى
إبحار ضدّ التيّار
صَلب.. وعذاب.. ودموع
ورحيل بين الأقمار..
يقتُلني جبنك يا امرأة
تتسلّى من خلف ستار..
إنّي لا أؤمن في حبّ..
لا يحمل نزق الثوّار..
لا يكسر كلّ الأسوار
لا يضرب مثل الإعصار.."
|
أيّها الموت انتظر - امتحان للثانويّ الثالث - 2012 (اجتماع واقتصاد)
محمود درويش |
-1-
أيُّها الموتُ انتظرْ! حتّى أُعدَّ
حقيبتي: فرشاةَ أسناني وصابوني
وماكينةَ الحلاقة، والكولونيا، والثياب.
هل المناخُ هناك معتدلٌ؟ وهل
تتبدّلُ الأحوالُ في البدايةِ البيضاء،
أم تبقى كما هي في الخريفِ وفي
الشتاء؟ وهل كتابٌ واحدٌ يكفي
لتسليتي مع اللاوقت، أم أحتاجُ
مكتبةً؟ وما لغةُ الحديثِ هناك،
دارجةٌ لكلِّ الناس، أم عربيّة فصحى؟
-2-
... ويا موتُ انتظرْ، يا موتُ،
حتّى أستعيدَ صفاءَ ذهني في الربيعِ
وصحّتي، لتكونَ صيّادًا شريفًا لا
يصيد الظبي قربَ النبعِ. لا تحدّقْ
يا قويُّ، إلى شراييني، لترصدَ نقطةَ
الضعفِ الأخيرةِ. أنت اقوى من نظام الطبّ.
أقوى من جهاز تنفسّي. أقوى من العسل القويّ،
|
ولستَ محتاجًا – لتقتلَني – إلى مرضي. فكنْ أسمى من
الحشراتِ. كنْ فروسيًّا بهيًّا، كامل الضربات.
-3-
ويا موت انتظر، واجلس على الكرسيّ. خذ
كأس النبيذ، ولا تفاوضني، فمثلك لا يُفاوض أيّ إنسان،
ومثلي لا يعارض خادم الغيب.
استرح... فلربّما أنهكت هذا اليوم من حرب النجوم. فمن
أنا لتزورني؟ ألديك وقتٌ لاختبار قصيدتي؟ لا. ليس هذا الشأن شأنك.
أنت مسؤول عن الطينيّ في البَشَريّ،
لا عن فعله أو قوله.
هزمتْكَ يا موتُ الفنونُ جميعُها.
هزمتْكَ يا موتُ الأغاني في بلاد الرافدَين.
مقبرةُ الفراعنةِ، النقوشُ على حجارةِ معبدٍ
هزمتْكَ، وانتصرَتْ، وافلَتَ من كائنِكَ الخلودُ..
فاصنعْ بنا، واصنعْ بنفسِكَ ما تريد.
من
كتاب "جداريّة محمود درويش"
بتصرّف
|