أَعَزَّكِ اللهُ يا مِثالَ الفَضْلِ والفضيلَة
2- إنَّ حبّي لكِ بحرٌ يوازي حنوّكِ عليَّ، وإنَّ معرفَتي جميلَكِ تعادِلُ الأتعابَ الّتي تحمَّلْتِها على تهذيبي. فأنا (أحفظُ) عن ظهرِ قلبي حفظًا عميقًا العباراتِ الذهبيّةَ المنقوشةَ على صحيفةِ فؤادي، وَكلُّها ناطقةٌ بِمعروفِكِ وَحنانِكِ اللذينِ هُما خيرُ صورةٍ لِلأمّهاتِ، وَأعظمُ قدوةٍ لهنَّ. ولمّا كان عيد ميلادك محطّة ينفَسِح فيها المجال لإظهار العواطِف القلبيّة فإنّني أعتبر نفسي أسعد البنات. وذاكَ لأنَّه يُبْهِجُني كثيرًا في هذا العيدِ أنْ أُوجِّهَ أفكاري الى أمّي الحنونِ معَ مشاعرِ محبّةٍ (أكنُّها) لَها اعترافًا بِحسنِ صنيعِها. فَاقْبَليها أيّتُها الوالدةُ الرؤوفُ بِمنزلةِ تهنئةٍ بِهذا العيدِ المبارك. وَكوني على ثقةٍ أنَّني لا أقطَعُ ذكرَكِ ولا تذهَبُ صورتُكِ منْ مُخيِّلَتي، ولَا تغيبُ حسناتُكِ عنْ بَصَرِي، ولَا تَنْحَجِبُ نَصائِحُكِ وَإرشاداتُكِ عنْ قلبي، وَذلكَ كُلُّهُ يَدْفَعُني إلى زيادةِ النشاطِ وَالاجتهادِ في إرضائِك. وَكيف لي أنْ أعيشَ منْ دونِك؟
وَدُمْتِ سَنَدًا ومُرْشِدًا لابْنَتِكِ الّتي تُفَكِّرُ فيكِ لَيْلَ نَهار.
ابْنَتُكِ المُخْلِصَة سامِيَة
توزّع
علامة التعبير
الكتابيّ على
النّحو الآتي:
_توسيع الفكرة/الأفكار توسيعًا وافيًا متدرّجًا مترابطًا ملائمًا للمطلوب
_ توظيف المكتسبات البلاغيّة والصّرفيّة والنّحويّة والإملائيّة
_ التّمايز والفرادة
_ الاتقان في حسن العرض والتّقديم (احترام أقسام الرسالة)
_ وضع عنوان ملائم
|
- 21
- 9
- 7
- 2
- 2
- 1
|
دراسة نصّ
|
عناصر الإجابة
|
العَلامة:
60
|
أ.1
|
المرسل: الابنة_المرسل إليه: الوالدة
مكان الإرسال: فرنسا_ زمان الإرسال: 20 تمّوز 1995
(نصف علامة لكلّ إجابة)
|
2
|
أ ـ 2
|
الاستدراك_رسالة إخوانيّة_إبداعيّ
(علامة لكلّ إجابة)
|
3
|
أ ـ 3
|
مناسبة الرسالة: تهنئة الابنة والدتها بعيد ميلادها.
(علامة)
سبب المراسلة: الابنة تعيش في فرنسا (نصف علامة)
والدليل على ذلك: فرنسا والعبارة الآتية: وَأنا محرومةٌ بِسَبَبِ بُعْدِ المسافةِ منْ لذّةِ المثولِ بيْنَ
يديْكِ (نصف علامة)
|
2
|
أ.4
|
حنون_حكيمة_مؤمنة_ صبور (علامة لكلّ إجابة)
|
4
|
أ ـ 5
|
الصورة البيانيّة: إنّ حبيّ لك بحر، نوعها: تشبيه (علامة)
المشبّه: حبّي_المشبّه به: بحر_أداة التشبيه:
محذوفة_وجه الشبه: محذوف تقديره السعة. (ربع علامة لكلّ ركن)
الوظيفة: ساهم هذا التشبيه في تأكيد مشاعر الحبّ
العميقة تجاه الوالدة (علامة)
|
3
|
أ ـ 6
|
وكيف
لي أنْ أعيشَ منْ دونِك؟ هذه الصورة الإنشائيّة صيغتها الاستفهام (علامة)
دلالتها:
تأكيد مكانة الأمّ في قلب الابنة، فغيابها عنها أمر مستحيل. (علامتان)
|
3
|
أ ـ 7
|
فَأنتِ
الحبُّ الحبُّ كلُّه: تكرار كلمة الحبّ.
(علامة)
الوظيفة
المعنويّة: التشديد على حبّ الابنة لأمّها، وتقدير جميلها، وحفظ توجيهاتها
(علامة)
الوظيفة
الفنّيّة: خلق إيقاع موسيقيّ.... (علامة)
|
3
|
أ ـ 8
|
إجابة حُرّة شرط الالتزام بالحجم واعتماد لغة سليمة
وأفكار منطقيّة.
|
3
|
أ.9
|
تعني العبارة: الابنة حفظت حديث
أمّها وتوجيهاتها ونصائحها الراسخة في قلبها وعقلها
(علامتان)
|
2
|
أ.10
|
تملّكني:
جملة فعليّة لا محلّ لها من الإعراب لأنّها صلة الموصول
أحفظ:
جملة فعليّة واقعة في محلّ رفع خبر المبتدأ "أنا"
أكنّها:
جملة فعليّة واقعة في محلّ جرّ نعت "محبّة"
كي
يبقيك: مصدر مؤوّل واقع في محلّ جرّ بحرف الجرّ (علامة عن كلّ إجابة)
|
4
|
أ ـ 11
|
كلّه: توكيد
"الحبّ" تبعه في حالة الرفع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على
آخره. وهو مضاف، والهاء ضمير متّصل مبنيّ في محل ّجرّ بالإضافة.
حفظًا: مفعول مطلق منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره والثانية للتنوين.
المديدة: نعت "الحياة" تبعه في حالة النصب
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
على آخره.
ليلَ نهارَ: ظرف زمان مبنيّ على فتح الجزءين مبنيّ في
محل ّنصب مفعول فيه.
(لِكُلِّ كَلِمَةٍ عَلامَة واحدة)
|
4
|
أ ـ 12
|
وَلمّا كانَ عيدُ ميلادِكِ محطّةً
ينفَسِحُ فيْها المجالُ لِإظهارِ العواطِفِ القلبيّةِ فَإنَّني أعتبرُ نفسي أسعدَ
البناتِ. (تحسم
نصف علامة عن كلّ خطأ)
|
2
|
أ. 13
|
خُذي
العَفْوَ مِنّي تَسْتَديمي
مَوَدَّتي وَلا تَنْطِقي في
ثورَتي حينَ أَغْضَبُ
خُذِلْ
عَفْوَ مِنْنِيْ تَسْتَدِيْمِيْ مَوَدْدَتِيْ وَلَاْ تَنْطِقِيْ فِيْ
ثَوْرَتِيْ حِيْنَ أَغْضَبُوْ
//0 /0/ /0/0 /0//0/0 //0//0 //0 /0//0 /0 /0//0 /0/ /0//0
فعولن مفاعيلن
فعولن مفاعلن فعولن مفاعيلن
فعولن مفاعلن
البحر الطويل التامّ غير
سالم
القافِيَة: أغْضَبُوْ (/0//0)
الرَّوِيّ: الباء المضمومة
(بو)
قَطَّعَ البَيْتَ: كَتَبَ الرُّموزَ وَكَتَبَ
التَّفْعيلات (علامتان)
ذَكَرَ اسْمَ البَحْرِ (نصف عَلامة)
حَدَّدَ القافِيَةَ (0،75)
|
4
|
ب ـ تعبير كتابيّ
|
توزّع علامة التعبير الكتابيّ على النّحو الآتي:
_توسيع الفكرة/الأفكار توسيعًا وافيًا متدرّجًا مترابطًا ملائمًا للمطلوب:
تسع علامات.
_ توظيف المكتسبات البلاغيّة والصّرفيّة والنّحويّة والإملائيّة:
سبع علامات
_ التّمايز والفرادة:
علامتان.
_ الاتقان في حسن العرض والتّقديم (احترام أقسام الرسالة):
علامتان.
_ وضع عنوان ملائم: علامة واحدة.
|
21
|