المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة
اللغة العربيّة
السنة المنهجية السابعة- الحلقة الثالثة
المحادثة
التمهيديّة أو الموطّئة:
-
معلومات مكتسبة
سابقًا تتّصل بأجواء الدرس وتمهّد له.
-
حوار حول وسائل معينة
(إيضاح)
-
مشاهدات.
-
أحداث حياتيّة.
-
قصّة موجّهة.
المحادثة
التحليليّة:
-
حوار متعلّق بالنص.
-
حوار ينطلق من النصّ
ويتجاوزه إلى أفكار شخصيّة.
-
تدارس أفكار النص.
-
دراسة النصّ في بنيته
العامّة ومفاصله.
-
دراسة مخزون النصّ
المعجميّ وبعض أساليبه التعبيريّة.
-
دراسة التراكيب
الصرفيّة والنحويّة.
القراءة:
ترتبط نصوص القراءة بمحاور وأغراض وفنون، منها
على سبيل المثال:
-
المقالة الاجتماعيّة:
عادات وتقاليد اجتماعيّة: (وجوه وصور، الروابط العائليّة، أمثال وعبر، أوراق في
الذاكرة)
-
المعالم الطبيعيّة
(الدمار والإعمار، تقلّبات الطبيعة، البيئة حياتنا، بحار وبحيرات، لبنان طبيعة
وتراث)
-
الفنون: (الفنون
الجميلة)
-
مناسبات: (في رحاب
التربية، أمجاد وأساطير)
-
السرد القصصيّ: (في الفضاء الخارجيّ، جولة في
المدن)
-
الإنسان والمرح: (
نوادر ومغامرات )
-
عالم الحيوان:
(حيوانات وطيور)
المحفوظات:
تكون نصوص المحفوظات:
-
مرتبطة بمحاور
القراءة.
-
شعريّة أو نثريّة ذات
إيقاع.
القواعد:
أولاً: أقسام الكلام: النص، الفقرة،
الجملة.
ثانيا: الجملة الفعليّة والجملة
الاسميّة:
1-
الفعل والجملة
الفعليّة:
أ_ الفعل من حيث الزمن والصياغة:
الماضي، المضارع، الأمر.
-
نصب المضارع، وجزمه.
-
الصحيح والمعتلّ.
-
المعلوم والمجهول.
ب -الفعل من حيث التجريد والزيادة:
معاني بعض المزيدات ( أفعل، فعّل، فاعل، استفعل، انفعل، افتعل، تفاعل).
ج- الفعل من حيث العمل:
- الفعل اللازم، الفاعل( أنواعه
وإعرابه).
- الفعل المتعدّي، المفعول به ما عدا
الضمير المنفصل( أنواعه وإعرابه)
- الفعل المجهول، نائب الفاعل( تحويل
الجملة الفعليّة من المعلوم إلى المجهول).
- جدول تصريف الأفعال، الصحيح والمعتلّ(
المعلوم والمجهول)
2- الاسم والجملة الاسميّة:
أ- الاسم من حيث نوعه: الممدود والمنقوص
والمقصور( تحويل وإعراب)
ب- الاسم من حيث عدده: المفرد، المثنّى،
الجمع( تحويل وإعراب)
ج- الاسم الممنوع من الصرف.
د- ركنا الجملة الاسميّة:
- المبتدأ والخبر: أنواعها ومطابقتهما
واعرابهما.
ه - دخول النواسخ على المبتدأ والخبر،
كان وأخواتها، كاد وبعض أخواتها، إنّ وأخواتها.
الإملاء:
-
علامات الوقف.
-
كتابة الهمزة: أ_ في
أول الكلمة.
ب- في وسط الكلمة.
ج- في آخر الكلمة.
د- حذف همزة الوصل واثبات همزة القطع.
-
كتابة التاء:أ- (طويلة) في الأفعال والأسماء.
ب- (قصيرة) في الاسم المفرد وفي جمع
التكسير.
-
حذف الألف: أ- من ما الاستفهاميّة إذا دخل عليها حرف جر ومقارنتها بما
الموصوليّة.
ب- من (أل) إذا دخلت عليها اللام
الجارّة.
ج- من بعض الكلمات (الله – إله – طه
- لكن – لكنّ – هذا - هذان
هؤلاء- ذلك...
د - من ابن وابنة واسم.
زيادة
الألف:
أ-
بعد واو الجماعة في
آخر الفعل (الفارقة)
ب- مع تنوين النصب، ما عدا الكلمات
المنتهية بتاء مربوطة أو بهمزة بصورة ألف أو بهمزة مسبوقة بألف.
-
حذف حرف العلّة:(من آخر الفعل)
-
حذف الياء من الاسم المنقوص في حالة التنكير رفعًا وجرًّا.
-
كتابة الألف في آخر الفعل والاسم.
دخول
الفاء والواو على الفعل المتصل بلام الأمر: فلنعمل - ولنرفع.
التعبير:
1- تعبير
مرتبط بالنصوص: (محتواه وأساليبه هي نفسها الواردة في المحادثة التحليليّة)
2- نشاطات
تعبيريّة مستقلّة: نشاطات تأليفيّة تتدرّج من الجملة الموسّعة إلى الفقرة فإلى
الموضوع المتكامل وتدور حول موضوعات أو تقنيات منها:
-
الوصف الخارجيّ:
المشاهد – آثار العمران.
-
الوصف الداخليّ:
الذكريات- الحنين- الخوف- الشجاعة...
-
السرد: الحكاية –
النادرة...
-
الرحلة.
-
الحوار.
-
الرسالة الإخوانيّة.
-
الكتابة الصحافية:
المقالة – الخبر...
-
إعادة تركيب نص.
-
تلخيص نص.
-
موضوعات حرّة بأسلوب
شخصيّ.
-
بيان مطالعة (كتابان
في السنة)
المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة
اللغة العربيّة
السنة المنهجيّة الثامنة-
الحلقة الثالثة
المحادثة
التمهيديّة أو الموطّئة:
-
معلومات مكتسبة
سابقًا تتّصل بأجواء الدرس وتمهّد له.
-
حوار حول وسائل معينة
(إيضاح)
-
مشاهدات.
-
أحداث حياتيّة.
-
قصّة موجّهة.
المحادثة
التحليليّة:
-
حوار متعلّق بالنص.
-
حوار ينطلق من النصّ
ويتجاوزه إلى أفكار شخصيّة.
-
تدارس أفكار النص.
-
دراسة النصّ في بنيته
العامّة ومفاصله.
-
دراسة مخزون النصّ
المعجميّ وبعض أساليبه التعبيريّة.
-
دراسة التراكيب
الصرفيّة والنحويّة.
القراءة:
ترتبط
نصوص القراءة بمحاور وأغراض وفنون، منها على سبيل المثال:
-
الوصف: نفسيّات ومشاعر،
مناجاة.
-
المجتمع: فضائل وآفات،
وجوه وطبائع.
-
قيم وطنيّة وإنسانيّة:
الأرض والوطن، دفاعًا عن البيئة، صور من المجتمع والعائلة.
-
وصف الطبيعة.
-
التكنولوجيا: تحديات
التكنولوجيا، البرهنة والنمط البرهانيّ، الأعلام.
-
الفن القصصيّ.
المحفوظات:
تكون نصوص المحفوظات:
-
مرتبطة بمحاور
القراءة.
-
شعريّة أو نثريّة ذات
إيقاع.
القواعد:
أوّلًا:
الفعل والجملة الفعليّة:
1-
الفعل:
أ-
من حيث التجريد والزيادة:
-
الثلاثيّ: معاني بعض
المزيدات ( أفعل، فعّل، فاعل، استفعل، أنفعل، افتعل، تفاعل، افعلّ)
-
الرباعي: المجرّد
والمزيد(فعلل، تفعلل)
-
التحويل من اللازم إلى
المتعدّي وبالعكس.
ب- صياغة المضارع + حركة حرف المضارع.
- صياغة الأمر + حركة همزة الأمر.
2- الجملة الفعليّة:
- نصب المضارع + لام الجحود، حتّى، إذن.
- جزم المضارع + الجملة الشرطيّة + الجزم
بالطلب.
- المفعول به: تقديمه (استفهام – شرط -
ضمير منفصل)
- التعدية إلى أكثر من مفعول به: ما
أصله مبتدأ وخبر، ما ليس أصله مبتدأ وخبرًا.
ثانيا: الاسم والجملة الاسميّة:
1-
الضمائر المتّصلة
والمستترة. الضمائر المنفصلة، إعرابها (جدول الضمائر) + ضمير الفصل.
2-
العدد.
3-
المصدر والمشتقّات:
-
اسم التفضيل.
-
المصدر والمشتقات
العاملة عمل الفعل:
-
المصدر(صياغة) وعمله بالمحاكاة.
-
اسم الفاعل، اسم
المفعول.
-
صيغ المبالغة (فعّال،
فعول، فعّالة، فعل، مفعال) الصفة المشبّهة (صياغة وعمل).
4-
المبتدأ والخبر:
-
تعدّد المبتدأ والخبر
في الجملة الاسميّة المركّبة + التقديم والتأخير.
-
الظرف والجار
والمجرور في موقعيّة الخبر المقدّم.
5-
الممنوع من الصرف.
الإملاء:
-
مراجعة: كتابة الهمزة
- وكتابة التاء - وكتابة الألف في آخر الأفعال والأسماء.
-
مراجعة القواعد
الاملائيّة الأخرى من خلال التطبيق.
-
كتابة اللام في الأسماء
الموصولة.
-
كتابة إذًا وإذن.
-
الوصل في:
أ-
إذ وذاك(إذاك)
ب-
كي وأن بلا النافية:
ألاّ- كيلا – لئلا.
ت-
إذ المنونة بالظرف:
حينئذ....
ث-
مئة بالعدد المفرد(
خمسمئة)
ج- كي
وطال وقل بما، وفصل ما الموصوليّة.
ح- إن
بما الكافّة وفصل ما الموصوليّة.
-
كتابة النون:
أ-
نون التوكيد.
ب- نون الإناث وتمييز (نا) الجمع من نون
الإناث.
-
كتابة الياء.
-
قلب التاء إلى طاء في
وزن افتعل مع أحرف الإطباق: اصطلح.
التعبير:
1-
تعبير مرتبط بالنصوص:
(محتواه وأساليبه هي نفسها الواردة في المحادثة التحليليّة)
2-
نشاطات تعبيريّة
مستقلّة: نشاطات تأليفيّة تتناول تقنيات وأشكال التعبير:
-
الوصف: وصف الأشخاص
والطبائع.
-
السرد: القصّ الواقعيّ،
القصّ الخياليّ.
-
سيرة الذات وسيرة
الآخر.
-
المناجاة.
-
الرسالة الرسميّة،
التقرير، البرقية.
-
التصميم، التلخيص.
-
الاستماع وتدوين رؤوس
الأقلام.
-
موضوعات حرّة.
-
عرض لبحث مدعّم
بالوثائق في إطار عمل فرديّ أو فريقيّ.
-
بيان المطلعة
الموجّهة( كتابان في السنة)
المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة
اللغة العربيّة
السنة المنهجية التاسعة_ الحلقة الثالثة
المحادثة
التمهيديّة:
- معلومات مكتسبة سابقًا تتّصل بأجواء الدرس وتمهّد له.
- حوار حول وسائل معينة (إيضاح)
- مشاهدات.
- أحداث حياتيّة.
- قصّة موجّهة.
المحادثة
التحليليّة:
-
حوار متعلّق بالنص.
-
حوار ينطلق من النص
ويتجاوزه إلى موقف أو رأي أو فكرة جديدة.
-
تدارس أفكار النص:
مناقشة فكرة، توسيع فكرة.
-
بنية النص العامّة،
ومفاصله، وأساليبه التعبيريّة.
-
دراسة بنية النصّ
العامّة وربطه بالنوع الأدبيّ الذي ينتمي إليه.
-
دراسة مخزون النصّ
المعجميّ والتركيبيّ والبلاغيّ.
-
تعرّف إلى مزيد من
وجوه البيان والبديع من خلال وظيفتها في خدمة المعنى.
-
ربط النص بمؤلّفه من
جهة وبيئته من جهة أخرى.
-
العناصر الأدبيّة في
النصّ (الشعر والنثر)
القراءة والأدب:
ترتبط هذه النصوص بمحاور فكريّة وفنيّة
وأغراض وفنون، منها على سبيل المثال:
-
بناء الشخصيّة: الإرادة
والثقة بالنفس والطموح.(التطوّر والتجدّد، العلاقات الاجتماعيّة)
-
فنون أدبيّة:
الخطابة، المسرح، الأقصوصة، الشعر الغنائيّ(الوطنيّ، الوجدانيّ، الغزل)
-
كتابة تواصليّة: التعلّم
وسوق العمل. كتابة إعلاميّة، مراسلات رسميّة: (الإعلام والعصر، آفاق القرن الجديد)
المحفوظات:
تكون نصوص المحفوظات مرتبطة بمحاور
القراءة والدب وفضلاّ عن تميّزها بالخصائص التي وردت في السنتين السابعة والثامنة
تكون:
-
متنوّعة في أوزانها،
تستثمر للتعريف بعلم العروض، وتشكّل تمرينّا تطبيقيًّا عليه.
القواعد:
-
أساليب الجملة (التعجب،
الشرط، الاستفهام، المدح والذم، النفيّ)
-
متممات الجملة (التمييز،
المفعول المطلق، المفعول معه، المفعول لأجله، المفعول فيه، الحال)
-
إعراب الجمل.
-
التوابع (النعت،
العطف، البدل، التوكيد)
-
الممنوع من الصرف.
-
العدد الأصليّ
والترتيبيّ.
-
النداء.
-
الاستثناء.
-
جداول تصريف الأفعال
واشتقاق الأسماء (مراجعة وتعمّق)
-
لا النافية للجنس.
البلاغة:
1-
علم المعاني:
-
الخبر والإنشاء.
2-
علم البيان:
-
الحقيقة والمجاز.
-
التشبيه.
-
الاستعارة.
-
الكناية.
3-
علم البديع:
-
الطباق والمقابلة.
-
الجناس.
-
السجع.
-
التورية.
العروض:
البيت الشعري:
-
أقسامه.
-
وزنه.
-
تقطيعه.
-
قافيته.
من
البحور:
الطويل، البسيط، الوافر.(مع إبراز
الجوازات فيها)
التعبير:
موضوعات عامّة مستقاة من اهتمامات
المتعلّم ومجالات حياته.
-
أشكال التعبير وتقنيّاته:
-
الوصف التأمليّ، أو
التخيليّ، والوجدانيّ.
-
المقالة.
-
الأقصوصة.
-
الخطابة: التعريف
والتقديم.
-
خطبة المناسبات.
-
المسرح.
-
الكتابة التواصليّة(المحضر)
-
تدوين رؤوس الأقلام.
-
التلخيص والاختصار.
-
التصميم.
-
الكتابة الحرّة.
-
البحث أو التحليل.
-
بيان المطالعة
الموجهة (كتابان في السنة).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق