| 
المحور
  الأوّل:
  "الأدب والعلم: الاتّفاق والاختلاف" 
-      
  مقدّمة المحور. 
-      
  العيون (صفحة 17) 
-      
  بين الأسلوبين
  الأدبيّ والعلميّ (صفحة 25) | 
الأهداف: 
-      
  منهجيّة
  القراءة الصحيحة. 
-      
  الغزل (مقارنة
  بين الغزلين). 
-      
  دراسة الحواشي. 
-      
  منهجيّة الضبط. 
-      
  البلاغة. 
-      
  أساليب التعبير
  المتنوّعة ووظائفها. 
-      
  الحقل
  المعجميّ. 
-      
  دور الجمل
  الفعليّة والاسميّة. | 
التعبير
  الكتابيّ: 
-      
  تعابير كتابيّة
  انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
| 
المحور
  الثاني:
  "من أساليب التعبير النثريّ وتقنياته: البحث، التقرير، المقالة" 
-      
  البحث (صفحة 46) 
-      
  التقرير (صفحة 70) 
-      
  المقالة (صفحة
  88) 
-      
  هجرة الكائنات
  (صفحة 97) 
-      
  إحصائيّات
  مفزعة للتدخين (صفحة 113) | 
الأهداف: 
-      
  المقالة. 
-      
  وظائف الكلام. 
-      
  دراسة الحواشي. 
-      
  الحقل
  المعجميّ. 
-      
  النمط التفسيريّ. 
-      
  وظيفة صيغة
  الأفعال. | 
التعبير
  الكتابيّ: 
-      
  تعابير كتابيّة
  انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
| 
المحور
  الثالث:
  " الإنسان واستشراف المستقبل" 
-      
  مقدّمة المحور. 
-      
  شاعرة الصوت (من
  خارج الكتاب) 
-      
  الموسيقى غاية
  الفنون (صفحة 50) | 
الأهداف:
   
-      
  المقالة. 
-      
  التكرار. 
-      
  حركة النصّ (الأفقيّة
  والعموديّة) | 
التعبير
  الكتابيّ: 
-      
  تعابير كتابيّة
  انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
| 
المحور
  الرابع:
  "التفاعل الثقافيّ بين الشعوب" 
-      
  مقدّمة المحور. 
-      
  حكاية الشرق
  والغرب (صفحة 107) 
-      
  ثلاث ظواهر
  للتفاعل الحضاريّ (صفحة 118) | 
الأهداف:
   
-      
  المقالة. 
-      
  النمط
  البرهانيّ | 
التعبير
  الكتابيّ: 
-تعابير
  كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف. | 
أرشيف أنشطة اللغة العربيّة في مدرسة الحكمة هاي سكول (27 تشرين الثاني 2014/ 3 تمّوز 2019). *** مدوّنة خاصّة باللغة العربيّة، حاولت الإضاءة على أنشطة وأساليب تهدف إلى تقريب هذه اللغة من ذائقة التلامذة. وانتهت علاقتها مع مدرسة الحكمة هاي سكول مع نهاية العامّ الدراسيّ 2018-2019. وتبقى متاحة كأرشيف لقسم اللغة العربيّة في المدرسة، وكألبوم صور وذكريات لأنشطة ومناسبات. وأترك لنفسي حريّة النشر على هذه المدوّنة بمعزل عن المدرسة التي لا تتحمّل بدءًا من 3 تمّوز أيّة مسؤوليّة عمّا يُنشر هنا.
لماذا هذه المدوّنة؟
رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)
رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)
رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)
رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)
رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)
رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)
رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)
رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)
رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)
رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)
رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)
رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)
 
سياسة قسم اللغة العربيّة
- الصفحة الرئيسية
- فريق العمل في قسم اللغة العربيّة لسنة 2017 - 2018
- اللغة العربيّة في المنهج اللبنانيّ - السياسة العامّة
- المنهج في الحلقة الأولى والروضات
- المنهج في الحلقة الثانية من التعليم الأساسيّ
- المنهج في الحلقة الثالثة من التعليم الأساسيّ
- المنهج في القسم الثانويّ
- المنهج في الثانويّ الثالث:علوم الحياة والعلوم العامّة
- المنهج في الثانويّ الثالث - اجتماع واقتصاد
- المنهج في الثانويّ الثاني
- المنهج في الثانويّ الأوّل
- المنهج في الأساسيّ التاسع
- المنهج في الأساسيّ الثامن
- المنهج في الأساسيّ السابع
- المنهج في الأساسيّ السادس
- المنهج في الأساسيّ الخامس
- المنهج في الأساسيّ الرابع
- فروض العطلة لصيف 2019 للحلقتين الأولى والثانية
- لوائح الكتب للسنة الدراسيّة 2019/ 2020

 
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق