لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الجمعة، 9 سبتمبر 2016

المحاور والمضامين المقترح وقف العمل بها مؤقّتًا في السنوات الأولى والثانية والثالثة من الحلقة الثالثة والمرحلة الثانويّة


المحاور والمضامين المقترح وقف العمل بها مؤقّتًا في السنوات
الأولى والثانية والثالثة من الحلقة الثالثة 
السنة المنهجيّة السابعة:
قواعد اللغة العربيّة:
1-  اللازم والمتعدّي:
-         حذف التحويل من اللازم إلى المتعدّي وبالعكس.
-         حذف التعدّي إلى ثلاثة مفاعيل.
2-  إنّ وأخواتها:
حذف فتح همزة إنّ.
3-  الفاعل:
حذف الفاعل المصدر المؤوّل.
4-  المفعول به:
حذف المفعول به المصدر المؤوّل.

السنة المنهجيّة الثامنة:
قواعد اللغة العربيّة:
1-  المفعول به:
التعديّة إلى أكثر من مفعول به: التعدية إلى ثلاثة مفاعيل (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة)
2-  تقديم المبتدأ والخبر وجوبًا (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة)

السنة المنهجيّة التاسعة:
قواعد اللغة العربيّة:
1-  التعجّب: الصيغ التعجبيّة غير القياسيّة (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
2-  الاستفهام: أحرف الجواب وشروط استعمالها (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
3-  أفعال المدح والذمّ: حذف أنواع الفاعل.
4-  النفي:
-         أخوات ليس (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
-         حذف خبر لا النافية (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
5-  التمييز:
-         التمييز المجرور بالحرف والمجرور بالإضافة والبدل. (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
-         تمييز النسبة غير المنقول. (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
6-  المفعول المطلق: مواضيع حذف عامل المفعول المطلق (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
7-  الحال:
-    الحال الجامدة والمؤوّلة بالمشتق، والحال غير المؤوّلة بالمشتق، والحال المعرفة المؤوّلة بالنكرة. (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
-         ارتباط الحال بصاحبها (بالضمير أو بالواو) (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
8-  النداء: إضافة المنادى إلى ياء المتكلّم (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).

9-  الاستثناء: خلا – عدا – حاشى – بيد – لا سيّما (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).


*************
السنة الثانويّة الأولى:

1-  دمج محورين: محور الأدب بين التقليد والتجديد ومحور الأدب وتناقضات المجتمع: يدمج المحوران معًا، ويُكتفى بثلاثة نصوص من الأدب العبّاسيّ، وبنصّ تواصليّ واحد، وتُخصّص لدراستها ست عشرة حصّة بدلًا من اثنتين وعشرين حصّة.
2-  محور العرب والحضارة الغربيّة، الرفض والقبول: حذف نصّ أدبيّ واحد، والاكتفاء بنصّ أدبيّ ونصّ تواصليّ في مفهوم النهضة والمؤثّرات. وتُخصّص لدراسة هذا المحور ستّ حصص بدلًا من اثنتي عشرة حصّة.
3-  دمج محورين: التحرير والتحرّر وحبّ الوطن: يُدمج المحوران معًا، ويُكتفى بنصّين من عصرَي النهضة والحديث، وتُخصّص لدراستهما ثماني حصص بدلًا من عشرين حصّة.
4-  محور الإصلاح الاجتماعيّ: الاكتفاء بنصّ نقديّ واحد من عصر النهضة، تخصّص لدراسته ثلاث حصص بدلًا من عشر حصص.

السنة الثانويّة الثالثة – فرع الاجتماع والاقتصاد:

1-  محور الأدب وقضايا المجتمع المعاصر: تُخصّص لدراسته اثنتا عشرة حصّة بدلًا من عشرين حصّة، مع الاكتفاء بالتركيز على مسألتَي الفقر والغنى والعيوب الاجتماعيّة.
2-  محور الفنون الأدبيّة: فنّ المقالة وأنواعها:
3-  تُخصّص له ثماني حصص بدلًا من خمس عشرة: حصّتان للمقالة في إطارها الثقافيّ – الأدبيّ ولنشأتها ولدور الصحافة في تطوّرها (غير معمّقة) وخمس حصص لتعريفها وموضوعاتها وأنواعها (عبر النصوص)، وحصّة واحدة لمقوّماتها على اعتبار أنّ المقالة تدرّس منذ الحلقة الثالثة.
4-  محور من أساليب التعبير النثريّ وتقنياته: البحث – التقرير – الرسالة (تُخصّص لدراسته خمس عشرة حصّة: تعريفات غير معمّقة، تطبيقات عمليّة سريعة)

السنة الثانويّة الثالثة – فرعا العلوم العامّة وعلوم الحياة:

محور من أساليب التعبير النثريّ وتقنياته: البحث – التقرير – الرسالة (تُخصّص له اثنتا عشرة حصّة بدلًا من عشرين حصّة: تعريفات ومقوّمات وتطبيقات عمليّة سريعة)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق