سياسة قسم اللغة العربيّة

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2016

المنهج في الثانويّ الثالث (إعداد الأستاذ نسيب الفغالي)




المحور الأوّل: "الأدب والعلم: الاتّفاق والاختلاف"
-       مقدّمة المحور.
-       العيون (صفحة 17)
-       بين الأسلوبين الأدبيّ والعلميّ (صفحة 25)
الأهداف:
-       منهجيّة القراءة الصحيحة.
-       الغزل (مقارنة بين الغزلين).
-       دراسة الحواشي.
-       منهجيّة الضبط.
-       البلاغة.
-       أساليب التعبير المتنوّعة ووظائفها.
-       الحقل المعجميّ.
-       دور الجمل الفعليّة والاسميّة.
التعبير الكتابيّ:
-       تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الثاني: "من أساليب التعبير النثريّ وتقنياته: البحث، التقرير، المقالة"
-       البحث (صفحة 46)
-       التقرير (صفحة 70)
-       المقالة (صفحة 88)
-       هجرة الكائنات (صفحة 97)
-       إحصائيّات مفزعة للتدخين (صفحة 113)
الأهداف:
-       المقالة.
-       وظائف الكلام.
-       دراسة الحواشي.
-       الحقل المعجميّ.
-       النمط التفسيريّ.
-       وظيفة صيغة الأفعال.
التعبير الكتابيّ:
-       تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الثالث: " الإنسان واستشراف المستقبل"
-       مقدّمة المحور.
-       شاعرة الصوت (من خارج الكتاب)
-       الموسيقى غاية الفنون (صفحة 50)
الأهداف:
-       المقالة.
-       التكرار.
-       حركة النصّ (الأفقيّة والعموديّة)
التعبير الكتابيّ:
-       تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.
المحور الرابع: "التفاعل الثقافيّ بين الشعوب"
-       مقدّمة المحور.
-       حكاية الشرق والغرب (صفحة 107)
-       ثلاث ظواهر للتفاعل الحضاريّ (صفحة 118)


الأهداف:
-       المقالة.
-       النمط البرهانيّ

التعبير الكتابيّ:
-تعابير كتابيّة انطلاقًا من المحور والأهداف.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق