المحاور والمضامين المقترح وقف العمل بها مؤقّتًا في
السنوات
الأولى والثانية والثالثة من الحلقة الثالثة 
السنة
المنهجيّة السابعة:
قواعد اللغة العربيّة:
1-  اللازم
والمتعدّي:
-        
حذف التحويل من اللازم إلى المتعدّي وبالعكس.
-        
حذف التعدّي إلى ثلاثة مفاعيل.
2-  إنّ وأخواتها:
حذف فتح همزة إنّ.
3-  الفاعل:
حذف الفاعل المصدر المؤوّل.
4-  المفعول به:
حذف المفعول به المصدر المؤوّل.
السنة
المنهجيّة الثامنة:
قواعد اللغة العربيّة:
1-  المفعول به: 
التعديّة إلى أكثر من مفعول به: التعدية إلى ثلاثة
مفاعيل (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة)
2-  تقديم المبتدأ
والخبر وجوبًا (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة)
السنة
المنهجيّة التاسعة:
قواعد اللغة العربيّة:
1-  التعجّب: الصيغ
التعجبيّة غير القياسيّة (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
2-  الاستفهام: أحرف
الجواب وشروط استعمالها (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
3-  أفعال المدح
والذمّ: حذف أنواع الفاعل.
4-  النفي: 
-        
أخوات ليس (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
-        
حذف خبر لا النافية (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
5-  التمييز: 
-        
التمييز المجرور بالحرف والمجرور بالإضافة والبدل. (الاكتفاء
بالملاحظة والمحاكاة).
-        
تمييز النسبة غير المنقول. (الاكتفاء بالملاحظة
والمحاكاة).
6-  المفعول المطلق: مواضيع
حذف عامل المفعول المطلق (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
7-  الحال:
-    الحال الجامدة والمؤوّلة بالمشتق، والحال غير المؤوّلة
بالمشتق، والحال المعرفة المؤوّلة بالنكرة. (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
-        
ارتباط الحال بصاحبها (بالضمير أو بالواو) (الاكتفاء
بالملاحظة والمحاكاة).
8-  النداء: إضافة
المنادى إلى ياء المتكلّم (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
9-  الاستثناء: خلا –
عدا – حاشى – بيد – لا سيّما (الاكتفاء بالملاحظة والمحاكاة).
*************
السنة
الثانويّة الأولى:
1-  دمج محورين: محور
الأدب بين التقليد والتجديد ومحور الأدب وتناقضات المجتمع: يدمج المحوران معًا،
ويُكتفى بثلاثة نصوص من الأدب العبّاسيّ، وبنصّ تواصليّ واحد، وتُخصّص لدراستها ست
عشرة حصّة بدلًا من اثنتين وعشرين حصّة.
2-  محور العرب
والحضارة الغربيّة، الرفض والقبول: حذف نصّ أدبيّ واحد، والاكتفاء بنصّ أدبيّ ونصّ
تواصليّ في مفهوم النهضة والمؤثّرات. وتُخصّص لدراسة هذا المحور ستّ حصص بدلًا من
اثنتي عشرة حصّة.
3-  دمج محورين:
التحرير والتحرّر وحبّ الوطن: يُدمج المحوران معًا، ويُكتفى بنصّين من عصرَي النهضة
والحديث، وتُخصّص لدراستهما ثماني حصص بدلًا من عشرين حصّة.
4-  محور الإصلاح
الاجتماعيّ: الاكتفاء بنصّ نقديّ واحد من عصر النهضة، تخصّص لدراسته ثلاث حصص
بدلًا من عشر حصص.
السنة
الثانويّة الثالثة – فرع الاجتماع والاقتصاد:
1-  محور الأدب
وقضايا المجتمع المعاصر: تُخصّص لدراسته اثنتا عشرة حصّة بدلًا من عشرين حصّة، مع
الاكتفاء بالتركيز على مسألتَي الفقر والغنى والعيوب الاجتماعيّة.
2-  محور الفنون
الأدبيّة: فنّ المقالة وأنواعها:
3-  تُخصّص له ثماني
حصص بدلًا من خمس عشرة: حصّتان للمقالة في إطارها الثقافيّ – الأدبيّ ولنشأتها
ولدور الصحافة في تطوّرها (غير معمّقة) وخمس حصص لتعريفها وموضوعاتها
وأنواعها (عبر النصوص)، وحصّة واحدة لمقوّماتها على اعتبار أنّ المقالة
تدرّس منذ الحلقة الثالثة.
4-  محور من أساليب
التعبير النثريّ وتقنياته: البحث – التقرير – الرسالة (تُخصّص لدراسته خمس عشرة حصّة:
تعريفات غير معمّقة، تطبيقات عمليّة سريعة)
السنة
الثانويّة الثالثة – فرعا العلوم العامّة وعلوم الحياة: 
محور من
أساليب التعبير النثريّ وتقنياته: البحث – التقرير – الرسالة (تُخصّص له اثنتا
عشرة حصّة بدلًا من عشرين حصّة: تعريفات ومقوّمات وتطبيقات عمليّة سريعة)

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق