لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الاثنين، 12 يناير 2015

الدروس التي علّق العمل بها أو عدّلت في الصفّ الثانويّ الأوّل من المنهج اللبنانيّ بحسب مركز البحوث والإنماء


أولاً في الأدب:

1-    دمج محورين:
  • محور "الأدب بين التقليد والتجديد"، (وفيه نصّان من الأدب العباسيّ، ونصّ تواصليّ)، مع:
  • محور "الأدب وتناقضات المجتمع"، (وفيه نصّان من الأدب العباسيّ):
  •   يدمج المحوران معًا، ويُكتفى بثلاثة نصوص من الأدب العباسيّ، وبنصّ تواصليّ واحد؛ وتخصّص لدارستها ثماني عشرة حصّة بدلاً من اثنتين وعشرين حصة.
2-     محور "العرب والحضارة الغربية، الرفض والقبول":(وفيه نصّان من عصر النهضة ونص تواصليّ:
  • حذف نصّ أدبيّ واحد، والاكتفاء بنصّ أدبيّ ونصّ تواصليّ في مفهوم النهضة والمؤثّرات. وتخصّص لدراسة هذا المحور ثماني حصص بدلاً من اثنتي عشرة حصّة. 
3-     دمج محورين:
أ- محور "التحرير والتحرر"؛ (وفيه نصّان من عصر النهضة).
ب- محور "حبّ الوطن"؛ (وفيه نصّان من عصرَي النهضة والحديث):
  • يدمج المحوران معًا، ويُكتفى بنصَّين من عصري النهضة والحديث؛ وتُخصّص لدراستهما عشر حصص بدلاً من عشرين حصّة.
4-    محور "الإصلاح الاجتماعي":
الاكتفاء بنصّ نقديّ واحد من عصر النهضة، تخصّص لدراسته أربع حصص بدلاً من عشر حصص.

ثانيًا: القواعد والبلاغة وعلم العروض

  • تدرّس وظيفيًّا من خلال النصوص، وتبقى دروس العَروض كما جاءت في المنهج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق