لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الاثنين، 19 يناير 2015

الفعل المضارع المرفوع (الأساسيّ الخامس)

مدرسة تحت السنديانة

السِّنْدِيانَةُ الصّامِدَة


      أَنا سِنْديانةٌ عَتيقةٌ، قَطَعَ النّاسُ كَثيرًا مِن فُروعي في الأيّامِ السّالِفَة، كَما يَقْطَعُ الحَطّابونَ اليومَ أَغْصاني. وَمَرَّتْ بي في الماضي عَواصِفُ كَما سَتَمُرُّ غَدًا. ولَكِنّي لا أحْني رَأْسي لِلْعواصِف. صارَعْتُ وَسَأَبقى أُصارِعُ وَأَمُدُّ جُذوري عَميقًا في التُّراب. وَإِنَّ فُروعي تَنْبُتُ باستِمْرارٍ، وَتَنْمو وَتَتَشَبَّثُ بي، فَنُواجِهُ مَعًا قَساوَةَ النّاسِ وَغَضَبَ الطَّبيعَةِ وَنَصْمُد.

- أعرب الكلمات المشار إليها باللون الأحمر



الفعل المضارع
        ألفعل المضارعُ، في الأصل، مرفوعٌ وعلامةُ رفعه:
أ- الضّمَّةُ الظاهرةُ على آخره، إذا كان صحيح الآخر.
ب- الضّمّةُ المقدَّرةُ على الألف للتّعذُّر.
ج- الضّمّةُ المقدَّرةُ على الواو والياء للثِّقل.

الأفعالُ الخمسة هي الأفعال المضارعة الّتي اتصلت بها: ألف المُثنّى، أو واو الجماعة أو ياءُ المخاطبة.
- علامةُ الرَّفع في الأفعال الخمسة هي ثبوت النّون في آخرها.

        
     عُصْفورُ الياسَمينِ يُحِّبُّ العطلة. لِذا سَيَبْحَثُ عَنِ الصَّيف... ها هُوَ تارةً يدنو مِنْ بُحيرةٍ فيرى الأطفالَ فيها يَسبحونَ ويَتراشقونَ بالماءِ، وتارةً أُخرى يَتَوَجَّهُ إلى البساتينِ حيثُ يَلتَقي بشابَّيْنِ يقطفان الفواكِهَ، وبِفَتاتَيْنِ تُساعِدانِهِما. وَيَنْتَقِلُ إلى الحَقْلِ المُزْهرِ فَيَلْمَحُ فتاةً بيَدِها كِتابٌ، فَيَسْأَلُها: ماذا تَفْعَلين؟ فَتُجيبُه: أُطالِعُ كِتابًا. وهكذا لا يَجِدُ الصَّيْفَ، فَيَعودُ أَدْراجَه.

-       أَستخرجُ الفِعْلَ المُضارِعَ منَ النَّصّ.
-       نختارُ، من النَّضّ الأفعالُ المُضارِعَةَ التَالِيَة: (يُحِبُّ – يَبْحَثُ – يَنْتَقِلُ). ما حركةُ آخرِ كُلٍّ من هذه الافعال؟ ما علامةُ إعرابِ المُضارِع في هذه الأفعال؟
-       نختارُ، من النَّصّ الفعل المضارعَ: (يَرى). إذا كان الفعل المضارِعُ المرفوعُ منتهيًا بألف، ماذا تكونُ علامةُ رفعهِ؟
-       نختارُ من النّصّ الفعلُ المضارعُ المرفوعُ منتهيًا بِواوٍ أو ياءٍ، ماذا تكونُ علامةُ رفْعِهِ؟ 
-       ماذا نُسمي الأفعال التي زِيدَ على آخِرِها: ياءٌ ونون، أو ألفٌ ونون، أو واوٌ ونون؟
-       أعْطي الماضي من الأفعال المضارعة التّالية:
   أكتبُ – نَسْمَعُ – تَنْدَمُ – يَعِدُّ – يَعِدُ – يُنْشِدُ.
-       أُعْرِبُ الأفعالَ المُضارِعَةَ التّالية المأْخوذَةَ من النَّصّ:
          يلمحُ - يدنو - يلتقي - يرى - يسبحون

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق