أولاً في
الأدب:
1-
دمج محورين:
- محور
"الأدب بين التقليد والتجديد"، (وفيه نصّان من الأدب العباسيّ، ونصّ
تواصليّ)، مع:
- محور
"الأدب وتناقضات المجتمع"، (وفيه نصّان من الأدب العباسيّ):
- يدمج
المحوران معًا، ويُكتفى بثلاثة نصوص من الأدب العباسيّ، وبنصّ تواصليّ واحد؛ وتخصّص
لدارستها ثماني عشرة حصّة بدلاً من اثنتين وعشرين حصة.
2-
محور "العرب والحضارة الغربية، الرفض والقبول":(وفيه نصّان من
عصر النهضة ونص تواصليّ:
- حذف نصّ
أدبيّ واحد، والاكتفاء بنصّ أدبيّ ونصّ تواصليّ في مفهوم النهضة والمؤثّرات.
وتخصّص لدراسة هذا المحور ثماني حصص بدلاً من اثنتي عشرة حصّة.
3-
دمج محورين:
أ- محور "التحرير والتحرر"؛ (وفيه نصّان من عصر النهضة).
ب- محور
"حبّ الوطن"؛ (وفيه نصّان من عصرَي النهضة والحديث):
- يدمج
المحوران معًا، ويُكتفى بنصَّين من عصري النهضة والحديث؛ وتُخصّص لدراستهما
عشر حصص بدلاً من عشرين حصّة.
4-
محور "الإصلاح الاجتماعي":
الاكتفاء بنصّ
نقديّ واحد من عصر النهضة، تخصّص لدراسته أربع حصص بدلاً من عشر حصص.
ثانيًا:
القواعد والبلاغة وعلم العروض
- تدرّس
وظيفيًّا من خلال النصوص، وتبقى دروس العَروض كما جاءت في المنهج.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق