المقدّمة:
1-
مدخل إلى الموضوع.
2-
تحديد الشخص الموصوف
|
1
1
|
صلب
الموضوع:
وصف
العامل (تفانيه_انضباطه_استثماره للوقت_موقف الناس منه_تحقيق النجاح والسعادة)
التعبير
عن مشاعرك تجاهه.
|
5
2
|
الخاتمة:
استخلاص
دروس وعبر من حياة العامل
|
2
|
1- توظيف المكتسبات الصرفيّة والنحويةّ
والبلاغيّة والإملائيّة:
_ ضمّن موضوعه صورًا بيانيّةً
ومحسّنات بديعيّة.
_ ضبط قواعد الصرف والنحو والإملاء.
_ استخدم أدوات الربط استخدامًا
صحيحًا.
_ وضع علامات الوقف في المواقع
المناسبة.
2- التمايز والفرادة:
_ أغنى موضوعه بالألفاظ الفنّيّة.
_ طرح أفكارًا جديدة.
_ نوّع بين الخبر والإنشاء.
3- الإتقان في العرض والتقديم:
_ قسّم موضوعه في فقرات.
_ ترك فراغًا في بداية كلّ فقرة.
_ رتّب المسابقة كلّها، وكتب بخطّ
واضح.
4- اختار عنوانًا مناسبًا.
|
1،50
2
1
1
0،50
0،50
0،50
0،75
0،75
0،75
0،75
|
السؤال
|
عناصر الإجابة
أوّلًا: في القراءة والتحليل
|
39
|
|
أ.1
|
قراءة الصورة: للتلميذ الحرّيّة في التعبير عمّا يراه
وعمّا توحيه الصورة له، بأسلوب راقٍ ومعبّر ولغة سليمة.
|
3
|
|
أ ـ 2
|
تلقيّ العلم_النصّ خضع لبعض
التعديل_ (علامة لكلّ إجابة)
|
2
|
|
أ ـ 3
|
مكان الأحداث: في حرم الجامعة
زمان الأحداث: ذات يوم (علامة لكل ّإجابة)
|
2
|
|
أ.4
|
أ-فرحة ب-
طموح ج- متفائلة د- متجدّدة (علامة لكلّ إجابة)
|
4
|
|
أ.5
|
"الحياة
مدرسة مشرّعة أبوابها ": هذه الصورة تشبيه (نصف علامة). أركانها: المشبّه:
الحياة_ المشبّه به: مدرسة_أداة التشبيه: محذوفة_ وجه الشبه: مشرّعة الأبواب.
(علامة) شبّه الكاتب الحياة بالمدرسة لأنّها تفتح أمام الإنسان آفاقًا واسعة.
وقد ساهم هذا التشبيه في إظهار مدى أهمية الاستفادة من كلّ لحظة في الحياة
لأّنها مدرسة بحدّ ذاتها (علامة ونصف).
|
3
|
|
أ.6
|
قصدت الجدّة بهذا القول أنّها أرادت أن تدخل عالمًا
جديدًا وغريبًا عليها، وهي لطالما أرادت أن تحقّق ذاتها، ولا تريد أن تفوّت هذه
الفرصة (علامة للفكرة وعلامة للأسلوب)
|
2
|
|
أ.7
|
ينتمي هذا النصّ إلى أدب السيرة الذاتيّة. والمؤشّران
هما: استخدام ضمير المتكلّم (كنتُ_أقلّبُ)_ اعتماد الصفات
(القديمة_الأجنبيّة..)_ استخدام الجمل الفعليّة والمتصدّرة بالفعل الماضي.
(علامة للنوع الأدبي_ نصف علامة للمؤشّر ونصف علامة للشاهد)
|
3
|
|
أ.8
|
كانت تقلّب مجموعة صورٍ قديمةٍ، التقتطها في مناسباتٍ
شتّى، لأشخاصٍ صادفتهم خلال عملها الصحافيّ، حيث أطلّ عليها وجه تلك المرأة
الأجنبيّة الّتي التقتها ذات يوم خلال وجودها في حرم الجامعة. (ربع علامة لكلّ
إجابة)
|
2
|
|
أ.9
|
التقيتها: جملة فعليّة لا محل ّلها من الإعراب لأنّها صلة
الموصول.
بياضُ: فاعل لفعل "لفتني" مرفوع وعلامة رفعه
الضمّة الظاهرة على آخره.
يلازمُها شعورٌ بِالتجدُّد: جملة فعليّة واقعة في محلّ
رفع نعت "امرأة"
بيروت: اسم مجرور بإلى وعلامة جرّه الفتحة عوضًا عن
الكسرة لأنّه اسم علم أعجميّ ممنوع من الصرف.
الذهبيّة: نعت "الفرصة" تبعه في حالة النصب
منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره.
أراقبها: جملة فعليّة واقعة في محل ّنصب خبر
"كان" (علامة لكلّ إجابة)
|
6
|
|
أ.10
|
وَهكذا
حزمْتُ حقائبي، وَجئْتُ أتعرّفُ دنيا جديدةً، وَحضارةً غريبةً عليَّ، وَأسجّلُ
اسمي في الجامعةِ. (نصف علامة لكلّ خطأ)
|
2
|
|
أ.11
|
وتَعْظُمُ
في عينِ الصغيرِ صغارُها وتصْغرُ
في عينِ العظيمِ العَظائم
وَ تَعْظُمُ فِيْ عَيْنِ صْصَغِيْرِ صِغَاْرُهَاْ وَتَصْغُرُ فِيْ عَيْنِ لْعَظِيْمِ
لْعَظَاْئِمُوْ
//0/ / /0
/0/ 0 //0/ //0//0 //0/
/ /0 /0/ 0//0/ 0 //0//0
فعولُ
مفاعيلن فعول مفاعلن فعول
مفاعيلن فعولن مفاعلن
(علامتان)
البحر الطويل. (نصف علامة)
الجوازات: "فعولن" جاز فيها
"فعول" في حشو الصدر مرّتين وحشو العجز مرّةً.
"مفاعيلن" جاز فيها "مفاعلن" في
العروض والضرب.
القافية: ظائمو (/0//0) (0،75)
الرويّ: الميم
المضمومة (0،75)
|
4
|
|
أ.12
|
إجابة حرّة شرط صحّة الفكرة وسلامة التعبير
|
3
|
|
أ.13
|
إجابة حرّة شرط صحّة الفكرة وسلامة التعبير
|
3
|
|
|
ثانيًا: في التعبير الكتابيّ
|
21
|
|
المقدّمة:
1- مدخل إلى الموضوع.
2- تحديد الشخص الموصوف
|
1
1
|
صلب الموضوع:
وصف العامل (تفانيه_انضباطه_استثماره للوقت_موقف الناس
منه_تحقيق النجاح والسعادة)
التعبير عن مشاعرك تجاهه.
|
5
2
|
الخاتمة:
استخلاص دروس وعبر من حياة العامل
|
2
|
1- توظيف
المكتسبات الصرفيّة والنحويةّ والبلاغيّة والإملائيّة:
_ ضمّن موضوعه
صورًا بيانيّةً ومحسّنات بديعيّة.
_ ضبط قواعد
الصرف والنحو والإملاء.
_ استخدم
أدوات الربط استخدامًا صحيحًا.
_ وضع علامات
الوقف في المواقع المناسبة.
2- التمايز
والفرادة:
_ أغنى موضوعه
بالألفاظ الفنّيّة.
_ طرح أفكارًا
جديدة.
_ نوّع بين
الخبر والإنشاء.
3- الإتقان
في العرض والتقديم:
_ قسّم موضوعه
في فقرات.
_ ترك فراغًا
في بداية كلّ فقرة.
_ رتّب
المسابقة كلّها، وكتب بخطّ واضح.
4- اختار
عنوانًا مناسبًا.
|
1،50
2
1
1
0،50
0،50
0،50
0،75
0،75
0،75
0،75
|
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق