لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

مراجعة الضمائر (مع الأجوبة) - الأساسيّ السابع







مراجعة الضمائر 


1- ضَعِ الضَميرَ المُنْفَصِلَ المُناسِبَ مَكانَ الفَراغِ.
       اجتمعَ الكشّافونَ استعدادًا لإحياء سهرةٍ ناريّة. وَزَّعَ القائدُ المَهامَّ على العناصرِ قائلًا: " ____  تهتمُّ بِتمهيد الأرض حيث سنجلِسُ، وَ_____ تَجمعونَ الحَطَبَ الذي سَنُشعِلُهُ خِلالَ السَهرَةِ. أَمّا _____ فَعَليكما تحضيرُ الموقدِ، لكِنْ حَذارِ أَنْ تَمْتَدَّ أَلْسِنَةُ النارِ وَتُحْرِقَ الأَشْجارَ فـ َ____ زينةُ الطَبيعَةِ. دَعوا الفَتَياتِ يُساعِدْنَكُمْ فـَ ____ نَشيطاتٌ."

2- أَلْحِقِ الضَميرَ المُتَّصِلَ المُناسِبَ بِالكَلِمَةِ المَوْضوعَةِ بَيْنَ قَوْسَيْنِ.
قالَ الأَميرُ السّائحُ للذينَ (يُشَوِّهُ) ________ الطَبيعَةَ: "يا أَعْداءَ الأَرْضِ وَالطَّبيعَةِ وَالانسانِ مَنْ (عَلَّمَ) ________ أَنْ (تُحَطِّم) ________ مَنْحوتاتِ السَّماءِ، وَأَنْ (تُشَوِّه) ______ ما (وَهَبَ) _______ اللهُ مِنْ جَمالاتٍ، وَاَنْ (تُغَيِّر) ________ مَعالِمَ الطَّبيعَةِ؟ مَنْ قالَ لَـ _______ إِنَّ ما(تَفْعل) _______ هُوَ خَيْرُ ما (تُعْطي) _______ ؟" (فَصَرَخَ) _______ جَميعًا:" هذِهِ الصُّخورُ هِيَ (مُلْكُ) _______ وَهذِهِ الأَرْضُ هِيَ (أَرْضُ) ________ وَلَنا الحَقُّ في أَنْ نَعْمَلَ (بِـ)________ مانَشاءُ وَأَنْ (نُحَوِّل) ________ إِلى قُصورٍ أَوْ (نُحيلُ) _______ إِلى تُراب". 

3- حَوِّلِ المَقْطَعَ الآتيَ إِلى المُثَنّى ثُمَّ إِلى الجَمْعِ مُغَيِّرًا ما يَلْزَمُ.
 أُحبُّ منَ النّاسِ العاملَ لأَنَّهُ يحدو أيّامَنا وليالينا. وَأُحبُّهُ لأَنَّهُ يُطعمُنا وَيَحْرِمُ نفسَهُ. أُحبُّهُ لأَنَّهُ يغزلُ وَيحوكُ لنلبَس الأَثوابَ الجديدةَ، بينما زوجتُهُ وأَولادُهُ في ملابسهِمِ القديمةِ. أُحبُّهُ لأَنَّهُ يبني المنازلَ العاليةَ، وَيسكنُ الأَكواخَ الحقيرةَ.
4-أَعْرِبْ ما تَحْتَهُ خَطٌّ:
أَنْتِ يا رَفيقَتي هَلِ اقتَنَعْتِ بِكَلامِ والِدَتِكِ وَهَلْ سَتَعْمَلينَ بِهِ؟ إِيّاكِ أُقَدِّرُ لِأَنَّكِ تُقَدِّرينَها وَتأْخُذينَ بِنَصائحِها.

 *************

 الأجوبة

1-  ضَعِ الضَميرَ المُنْفَصِلَ المُناسِبَ مَكانَ الفَراغِ.
 إجتمعَ الكشّافونَ استعدادًا لإحياء سهرةٍ ناريّة. وَزَّعَ القائدُ المَهامَّ على العناصرِ قائلًا: " أَنتَ تهتمُّ بِتمهيد الأرض حيث سنجلِسُ، وَأَنتم تَجمعونَ الحَطَبَ الذي سَنُشعِلُهُ خِلالَ السَهرَةِ. أَمّا أَنتما فَعَليكما تحضيرُ الموقدِ، لكِنْ حَذارِ أَنْ تَمْتَدَّ أَلْسِنَةُ النارِ وَتُحْرِقَ الأَشْجارَ فَهيَ زينةُ الطَبيعَةِ. دَعوا الفَتَياتِ يُساعِدْنَكُمْ فَهُنَّ نَشيطاتٌ."

2-  أَلْحِقِ الضَميرَ المُتَّصِلَ المُناسِبَ بِالكَلِمَةِ المَوْضوعَةِ بَيْنَ قَوْسَيْنِ.
يشوّهون- علّمكم- تحطّموا- تشوّهوا- وهبها- تغيّروا- لكم- تفعلون- تعطون- فصرخوا- ملكنا- أرضنا- بها- نحوّلها- نحيلها.

3-  حَوِّلِ المَقْطَعَ الآتيَ إِلى المُثَنّى ثُمَّ إِلى الجَمْعِ مُغَيِّرًا ما يَلْزَمُ.
المثنّى: أحبّ من الناس العاملَيْن لأنّهما يحدوان أيّامنا وليالينا. وأُحبّهما لأنّهما يُطعماننا ويحرمان أنفسهما. أُحبّهما لأنّهما يغزلان ويحوكان لنلبَس الأثواب الجديدة، بينما زوجتاهما وأولادهما في ملابسهم القديمة. أُحبّهما لأنّهما يبنيان المنازل العالية، ويسكنان الأكواخ الحقيرة.

الجمع: أحبُّ منَ الناسِ العاملينَ لأنَّهم يحدونَ أيّامنا وليالينا. وأُحبُّهم لأنَّهم يُطعموننا ويحرمون أنفسهم. أُحبّهم لأنّهم يغزلون ويحوكون لنلبَس الأثواب الجديدة، بينما زوجاتهم وأولادهم في ملابسهم القديمة. أُحبّهم لأنّهم يبنون المنازل العالية، ويسكنون الأكواخ الحقيرة.

4- أَعْرِبْ ما تَحْتَهُ خَطٌّ:
-       أنتِ: ضمير منفصل مبنيّ في محلّ رفع مبتدأ.
-       اقتنعْتِ: فعل ماض مبنيّ على السكون لاتّصالِهِ بضمير رفع متحرّك "التاء". والتاء ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل.
-       والدتك: مضاف إليه أوّل مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره. وهو مضاف، والكاف ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة ثان.
-       به: الباء: حرف جرّ. الهاء ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ بحرف الجرّ. والجار والمجرور متعلّقان بالفعل "ستعملين".
-       إيّاك: ضمير منفصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به مقدّم.
-       أُقدّر: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة على آخره. وفاعله ضمير مستتر فيه وجوبًا تقديره "أنا".
-       لأنّك: لأنّ: حرف مشبّه بالفعل يدخل على المبتدأ والخبر فينصب الأوّل إسمًا له ويرفع الثاني خبرًا له. والكاف ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب إسم "لأنّ".
-       تقدّرينها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنّه من الأفعال الخمسة. والياء ضمير متّصل مبنيّ في محلّ رفع فاعل. والهاء ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصب مفعول به. والجملة الفعليّة "تقدّرينها" واقعة في محلّ رفع خبر "لأنّ".
-       بنصائحها: الباء: حرف جرّ. نصائحها: إسم مجرور بالباء وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره. والجار والمجرور متعلّقان بالفعل "تأخذين". وهو مضاف، والهاء ضمير متّصل مبنيّ في محلّ جرّ بالإضافة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق