المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة
اللغة العربيّة
                            السنة المنهجية السابعة- الحلقة الثالثة 
المحادثة
التمهيديّة أو الموطّئة: 
-      
معلومات مكتسبة
سابقًا تتّصل بأجواء الدرس وتمهّد له.
-      
حوار حول وسائل معينة
(إيضاح)
-      
مشاهدات.
-      
أحداث حياتيّة.
-      
قصّة موجّهة. 
المحادثة
التحليليّة: 
-      
حوار متعلّق بالنص.
-      
حوار ينطلق من النصّ
ويتجاوزه إلى أفكار شخصيّة.
-      
تدارس أفكار النص.
-      
دراسة النصّ في بنيته
العامّة ومفاصله.
-      
دراسة مخزون النصّ
المعجميّ وبعض أساليبه التعبيريّة.
-      
دراسة التراكيب
الصرفيّة والنحويّة.
القراءة:
   ترتبط نصوص القراءة بمحاور وأغراض وفنون، منها
على سبيل المثال:
-      
المقالة الاجتماعيّة:
عادات وتقاليد اجتماعيّة: (وجوه وصور، الروابط العائليّة، أمثال وعبر، أوراق في
الذاكرة)
-      
المعالم الطبيعيّة
(الدمار والإعمار، تقلّبات الطبيعة، البيئة حياتنا، بحار وبحيرات، لبنان طبيعة
وتراث)
-      
الفنون: (الفنون
الجميلة)
-      
مناسبات: (في رحاب
التربية، أمجاد وأساطير)
-      
 السرد القصصيّ: (في الفضاء الخارجيّ، جولة في
المدن)
-      
الإنسان والمرح: (
نوادر ومغامرات )
-      
عالم الحيوان:
(حيوانات وطيور)
المحفوظات:
تكون نصوص المحفوظات: 
-      
مرتبطة بمحاور
القراءة.
-      
شعريّة أو نثريّة ذات
إيقاع.
القواعد:
أولاً: أقسام الكلام: النص، الفقرة،
الجملة.
ثانيا: الجملة الفعليّة والجملة
الاسميّة:
1-  
الفعل والجملة
الفعليّة:
أ_ الفعل من حيث الزمن والصياغة:
الماضي، المضارع، الأمر.
-      
نصب المضارع، وجزمه.
-      
الصحيح والمعتلّ.
-      
المعلوم والمجهول.
ب -الفعل من حيث التجريد والزيادة:
معاني بعض المزيدات ( أفعل، فعّل، فاعل، استفعل، انفعل، افتعل، تفاعل).
ج- الفعل من حيث العمل:
- الفعل اللازم، الفاعل( أنواعه
وإعرابه).
- الفعل المتعدّي، المفعول به ما عدا
الضمير المنفصل( أنواعه وإعرابه)
- الفعل المجهول، نائب الفاعل( تحويل
الجملة الفعليّة من المعلوم إلى المجهول).
- جدول تصريف الأفعال، الصحيح والمعتلّ(
المعلوم والمجهول)
2- الاسم والجملة الاسميّة:
أ- الاسم من حيث نوعه: الممدود والمنقوص
والمقصور( تحويل وإعراب)
ب- الاسم من حيث عدده: المفرد، المثنّى،
الجمع( تحويل وإعراب)
ج- الاسم الممنوع من الصرف.
د- ركنا الجملة الاسميّة:
- المبتدأ والخبر: أنواعها ومطابقتهما
واعرابهما.
ه - دخول النواسخ على المبتدأ والخبر،
كان وأخواتها، كاد وبعض أخواتها، إنّ وأخواتها.
الإملاء: 
-      
علامات الوقف.
-      
كتابة الهمزة: أ_ في
أول الكلمة.
ب- في وسط الكلمة.
ج- في آخر الكلمة.
د- حذف همزة الوصل واثبات همزة القطع.
-
كتابة التاء:أ- (طويلة) في الأفعال والأسماء.
              ب- (قصيرة) في الاسم المفرد وفي جمع
التكسير.
-
حذف الألف: أ- من ما الاستفهاميّة إذا دخل عليها حرف جر ومقارنتها بما 
                     الموصوليّة.
              ب- من (أل) إذا دخلت عليها اللام
الجارّة.
              ج- من بعض الكلمات (الله – إله – طه
- لكن – لكنّ – هذا - هذان 
                     هؤلاء- ذلك...
              د - من ابن وابنة واسم.
زيادة
الألف:
أ-    
بعد واو الجماعة في
آخر الفعل (الفارقة)
ب- مع تنوين النصب، ما عدا الكلمات
المنتهية بتاء مربوطة أو بهمزة بصورة ألف أو بهمزة مسبوقة بألف.
-
حذف حرف العلّة:(من آخر الفعل)
-
حذف الياء من الاسم المنقوص في حالة التنكير رفعًا وجرًّا.
-
كتابة الألف في آخر الفعل والاسم. 
دخول
الفاء والواو على الفعل المتصل بلام الأمر: فلنعمل - ولنرفع.
التعبير:
1-    تعبير
مرتبط بالنصوص: (محتواه وأساليبه هي نفسها الواردة في المحادثة التحليليّة)
2-    نشاطات
تعبيريّة مستقلّة: نشاطات تأليفيّة تتدرّج من الجملة الموسّعة إلى الفقرة فإلى
الموضوع المتكامل وتدور حول موضوعات أو تقنيات منها:
-      
الوصف الخارجيّ:
المشاهد – آثار العمران.
-      
الوصف الداخليّ:
الذكريات- الحنين- الخوف- الشجاعة...
-      
السرد: الحكاية –
النادرة...
-      
الرحلة.
-      
الحوار.
-      
الرسالة الإخوانيّة.
-      
الكتابة الصحافية:
المقالة – الخبر...
-      
إعادة تركيب نص.
-      
تلخيص نص.
-      
موضوعات حرّة بأسلوب
شخصيّ.
-      
بيان مطالعة (كتابان
في السنة)     
المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة
اللغة العربيّة
السنة المنهجيّة الثامنة-
الحلقة الثالثة
المحادثة
التمهيديّة أو الموطّئة: 
-      
معلومات مكتسبة
سابقًا تتّصل بأجواء الدرس وتمهّد له.
-      
حوار حول وسائل معينة
(إيضاح)
-      
مشاهدات.
-      
أحداث حياتيّة.
-      
قصّة موجّهة. 
المحادثة
التحليليّة: 
-      
حوار متعلّق بالنص.
-      
حوار ينطلق من النصّ
ويتجاوزه إلى أفكار شخصيّة.
-      
تدارس أفكار النص.
-      
دراسة النصّ في بنيته
العامّة ومفاصله.
-      
دراسة مخزون النصّ
المعجميّ وبعض أساليبه التعبيريّة.
-      
دراسة التراكيب
الصرفيّة والنحويّة.
القراءة:
ترتبط
نصوص القراءة بمحاور وأغراض وفنون، منها على سبيل المثال:
-      
الوصف: نفسيّات ومشاعر،
مناجاة.
-      
المجتمع: فضائل وآفات،
وجوه وطبائع.
-      
قيم وطنيّة وإنسانيّة:
الأرض والوطن، دفاعًا عن البيئة، صور من المجتمع والعائلة.
-      
وصف الطبيعة.
-      
التكنولوجيا: تحديات
التكنولوجيا، البرهنة والنمط البرهانيّ، الأعلام.
-      
الفن القصصيّ.
المحفوظات:
تكون نصوص المحفوظات: 
-      
مرتبطة بمحاور
القراءة.
-      
شعريّة أو نثريّة ذات
إيقاع.
القواعد:
أوّلًا:
الفعل والجملة الفعليّة:
1-   
الفعل: 
أ-    
من حيث التجريد والزيادة:
-      
الثلاثيّ: معاني بعض
المزيدات ( أفعل، فعّل، فاعل، استفعل، أنفعل، افتعل، تفاعل، افعلّ)
-      
الرباعي: المجرّد
والمزيد(فعلل، تفعلل)
-      
التحويل من اللازم إلى
المتعدّي وبالعكس.
ب- صياغة المضارع + حركة حرف المضارع.
- صياغة الأمر + حركة همزة الأمر.
2- الجملة الفعليّة: 
- نصب المضارع + لام الجحود، حتّى، إذن.
- جزم المضارع + الجملة الشرطيّة + الجزم
بالطلب.
- المفعول به: تقديمه (استفهام – شرط -
ضمير منفصل)
- التعدية إلى أكثر من مفعول به: ما
أصله مبتدأ وخبر، ما ليس أصله مبتدأ وخبرًا.
ثانيا: الاسم والجملة الاسميّة:
1-   
الضمائر المتّصلة
والمستترة. الضمائر المنفصلة، إعرابها (جدول الضمائر) + ضمير الفصل.
2-   
العدد.
3-   
المصدر والمشتقّات:
-      
اسم التفضيل.
-      
المصدر والمشتقات
العاملة عمل الفعل:
-      
المصدر(صياغة) وعمله بالمحاكاة.
-      
اسم الفاعل، اسم
المفعول.
-      
صيغ المبالغة (فعّال،
فعول، فعّالة، فعل، مفعال) الصفة المشبّهة (صياغة وعمل).
4-   
المبتدأ والخبر:
-      
تعدّد المبتدأ والخبر
في الجملة الاسميّة المركّبة + التقديم والتأخير.
-      
الظرف والجار
والمجرور في موقعيّة الخبر المقدّم.
5-   
الممنوع من الصرف.
الإملاء:
-      
مراجعة: كتابة الهمزة
- وكتابة التاء - وكتابة الألف في آخر الأفعال والأسماء.
-      
مراجعة القواعد
الاملائيّة الأخرى من خلال التطبيق.
-      
كتابة اللام في الأسماء
الموصولة.
-      
كتابة إذًا وإذن.
-      
الوصل في:
أ-    
إذ وذاك(إذاك)
ب-                      
كي وأن بلا النافية:
ألاّ- كيلا – لئلا.
ت-                      
إذ المنونة بالظرف:
حينئذ....
ث-                      
مئة بالعدد المفرد(
خمسمئة)
ج- كي
وطال وقل بما، وفصل ما الموصوليّة.
ح- إن
بما الكافّة وفصل ما الموصوليّة.
-      
كتابة النون:
أ-    
نون التوكيد.
ب- نون الإناث وتمييز (نا) الجمع من نون
الإناث.
-      
كتابة الياء.
-      
قلب التاء إلى طاء في
وزن افتعل مع أحرف الإطباق: اصطلح.
التعبير:
1-   
تعبير مرتبط بالنصوص:
(محتواه وأساليبه هي نفسها الواردة في المحادثة التحليليّة)
2-   
نشاطات تعبيريّة
مستقلّة: نشاطات تأليفيّة تتناول تقنيات وأشكال التعبير:
-      
الوصف: وصف الأشخاص
والطبائع.
-      
السرد: القصّ الواقعيّ،
القصّ الخياليّ.
-      
سيرة الذات وسيرة
الآخر.
-      
المناجاة.
-      
الرسالة الرسميّة،
التقرير، البرقية.
-      
التصميم، التلخيص.
-      
الاستماع وتدوين رؤوس
الأقلام.
-      
موضوعات حرّة.
-      
عرض لبحث مدعّم
بالوثائق في إطار عمل فرديّ أو فريقيّ.
-      
بيان المطلعة
الموجّهة( كتابان في السنة)
                        المنهج الرسميّ الخاصّ بتعليم مادة
اللغة العربيّة
                             السنة المنهجية التاسعة_ الحلقة الثالثة 
المحادثة
التمهيديّة:
-       معلومات مكتسبة سابقًا تتّصل بأجواء الدرس وتمهّد له.
-       حوار حول وسائل معينة (إيضاح)
-       مشاهدات.
-       أحداث حياتيّة.
-       قصّة موجّهة.
المحادثة
التحليليّة:
-      
حوار متعلّق بالنص.
-      
حوار ينطلق من النص
ويتجاوزه إلى موقف أو رأي أو فكرة جديدة.
-      
تدارس أفكار النص:
مناقشة فكرة، توسيع فكرة.
-      
بنية النص العامّة،
ومفاصله، وأساليبه التعبيريّة.
-      
دراسة بنية النصّ
العامّة وربطه بالنوع الأدبيّ الذي ينتمي إليه.
-      
دراسة مخزون النصّ
المعجميّ والتركيبيّ والبلاغيّ.
-      
تعرّف إلى مزيد من
وجوه البيان والبديع من خلال وظيفتها في خدمة المعنى.
-      
ربط النص بمؤلّفه من
جهة وبيئته من جهة أخرى.
-      
العناصر الأدبيّة في
النصّ (الشعر والنثر)
القراءة والأدب:
ترتبط هذه النصوص بمحاور فكريّة وفنيّة
وأغراض وفنون، منها على سبيل المثال:
-      
بناء الشخصيّة: الإرادة
والثقة بالنفس والطموح.(التطوّر والتجدّد، العلاقات الاجتماعيّة)
-      
فنون أدبيّة:
الخطابة، المسرح، الأقصوصة، الشعر الغنائيّ(الوطنيّ، الوجدانيّ، الغزل)
-      
كتابة تواصليّة: التعلّم
وسوق العمل. كتابة إعلاميّة، مراسلات رسميّة: (الإعلام والعصر، آفاق القرن الجديد)
المحفوظات:
تكون نصوص المحفوظات مرتبطة بمحاور
القراءة والدب وفضلاّ عن تميّزها بالخصائص التي وردت في السنتين السابعة والثامنة
تكون:
-      
متنوّعة في أوزانها،
تستثمر للتعريف بعلم العروض، وتشكّل تمرينّا تطبيقيًّا عليه.
القواعد:
-      
أساليب الجملة (التعجب،
الشرط، الاستفهام، المدح والذم، النفيّ)
-      
متممات الجملة (التمييز،
المفعول المطلق، المفعول معه، المفعول لأجله، المفعول فيه، الحال)
-      
إعراب الجمل.
-      
التوابع (النعت،
العطف، البدل، التوكيد)
-      
الممنوع من الصرف.
-      
العدد الأصليّ
والترتيبيّ.
-      
النداء.
-      
الاستثناء.
-      
جداول تصريف الأفعال
واشتقاق الأسماء (مراجعة وتعمّق)
-      
لا النافية للجنس.
البلاغة:
1-   
علم المعاني:
-      
الخبر والإنشاء.
2-   
علم البيان:
-      
الحقيقة والمجاز.
-      
التشبيه.
-      
الاستعارة.
-      
الكناية.
3-   
علم البديع:
-      
الطباق والمقابلة.
-      
الجناس.
-      
السجع.
-      
التورية.
العروض:
البيت الشعري:
-      
أقسامه.
-      
وزنه.
-      
تقطيعه.
-      
قافيته.
 من
البحور:
الطويل، البسيط، الوافر.(مع إبراز
الجوازات فيها)
التعبير: 
موضوعات عامّة مستقاة من اهتمامات
المتعلّم ومجالات حياته.
-      
أشكال التعبير وتقنيّاته:
-      
الوصف التأمليّ، أو
التخيليّ، والوجدانيّ.
-      
المقالة.
-      
الأقصوصة.
-      
الخطابة: التعريف
والتقديم.
-      
خطبة المناسبات.
-      
المسرح.
-      
الكتابة التواصليّة(المحضر)
-      
تدوين رؤوس الأقلام.
-      
التلخيص والاختصار.
-      
التصميم.
-      
الكتابة الحرّة.
-      
البحث أو التحليل.
-      
بيان المطالعة
الموجهة (كتابان في السنة).
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق