لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الأربعاء، 17 يناير 2018

دراسة نصّ - الهدف: وصف الأشخاص

اللوحة للفنّان إيلي مخلوف

دراسة نصّ
جارنا نخّول

     أقصُّ اليَوْمَ علَيْكَ خبَرَ جارِنا نخّول لأنّهُ من أناسِ القرْيَةِ الّذين تركوا في نفْسي أثَرًا.
     أذْكُرهُ ضعيفَ البُنْيَة كَالقَصَبة، شاحِبَ الوجْه. لا يَحْلِقُ ذَقْنهُ إلاّ على الأعْيادِ الكَبيرة. أذْكُرُه يَسْعِلُ سَعْلَةً عميقَةً لا تُفارِقُه جاء بها من أدْغالِ الأمازون.
     يده أبَدًا قابِضة على فَأْس أو مِعْوَل وعَيْنه في الأرْض. لم يكُن أليفا، فلا يذْكُر الناس أنّه عاشَر أحدا، أو صادق أحدا من الناس. ولم يكُن سَخِيّا، فلم يذكر الناس أنّه أعطى رَغيفا لفقير أو كَمْشَة زَبيب لولد صغير.
     قَبَعَ(1) نخّول في القَلْع لا تَلْهيهِ أخْبار القرْيةِ ولا تَهُمُّه أحْداثها. اليوْمُ المُمْطِر في القَرْيةِ يوْمُ راحةٍ يجْلِسون فيه قُرْبَ المَوْقِدِ وَيَنْعمون بِشَيءٍ من الهُدوء. أمّا في قاموسِ نخّول فلا وجود لِكَلمة مطر وزمْهَرير ولا لكلِمة راحةٍ أو تَعَب. اشْترى في القلْع قطْعةً كبيرة وحوَّلَها في ثلاثينَ سنةً إلى حقْلٍ أخْضَرَ، فوّاحٍ بِالزَّهْر، كريمٍ بِالثمر.
     
(1) قَبَعَ= ظلَّ في مكانِهِ.


أسئلة حول النصّ

1- ما الّذي دفَعَ الكاتبُ لوصْف الجار نخّول؟
2- اِسْتَخْرجْ من النصّ ثلاث عِبارات تَتَعَلَّقُ بِشَكْل الجار نخّول الخارِجيّ.
3- اِسْتخْرجْ الصفات الداخليّة لِلجار نخّول.
4- ما أكْثر اهْتمامات الجار نخّول؟
5- هل كان يحبّ الراحة؟ اسْتخْرج جملةً تعلّل جَوابك.
6- اسْتخرج من المقطع الثّاني تَشْبيهًا، عيّن أركانه، واذكر وظيفته الدلاليّة.
7- اسْتخرج من المقْطع الأخير طِباقًا وحدّد وظيفته.

8 – اُضبط أواخر الكلمات في المقطع الثالث: يده أبَدًا قابِضة على فَأْس أو مِعْوَل وعَيْنه في الأرْض. لم يكُن أليفا، فلا يذْكُر الناس أنّه عاشَر أحدا، أو صادق أحدا من الناس. ولم يكُن سَخِيّا، فلم يذكر الناس أنّه أعطى رَغيفا لفقير أو كَمْشَة زَبيب لولد صغير.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق