لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الثلاثاء، 23 يونيو 2015

خطبة للإمام عمر بن الخطّاب (نصّ للدراسة )- الثانويّ الأوّل 2013


صعِدَ المِنبَر، فَحمدَ اللهَ وَأَثنى عَليهِ، ثُمَّ قالَ:
        يا أيُّها الناسُ، إنِّي داعٍ فَأمِّنوا.
اللَّهُمَّ، إنِّي غليظٌ، فَلَيِّنّي لأهلِ طاعتِكَ بِمُوافقةِ الحقِّ، ابتغاءَ وجهِكَ والدارِ الآخِرَةِ، وَارزقْنيَ الغِلْظَةَ والشِدَّةَ على أعدائِكَ وأهلِ الدَعارةِ والنِّفاقِ، منْ غَيرِ ظُلمٍ منِّي وَلا اعتِداءٍ عَليهم.
 اللَّهُمَّ، إِنِّي شَحيحٌ، فَسَخِّني في نوائبِ المَعروفِ ، قَصْدًا مِن غيرِ سَرَفٍ ولا تَبذيرٍ ولا رِياءِ سُمعَةٍ، واجعَلْني أَبْتَغي بِذلكَ وجهَكَ والدارَ الآخِرَةَ.
 اللَّهُمَّ ارزُقْني خَفْضَ الجَناحِ وَلينَ الجانبِ لِلمؤمنينَ.
 اللَّهُمَّ، إِنِّي كثيرُ الغَفْلَةِ والنسيانِ، فَألْهِمْني ذِكْرَكَ على كلِّ حالٍ، وذِكْرَ الموتِ في كلِّ حينٍ.
 اللَّهُمَّ، إِنِّي ضعيفٌ عندَ العملِ بِطاعتِكَ، فَارزقْني النشاطَ فيها والقوةَ عليها بِالنيَّةِ الحَسَنَةِ التي لا تكونُ إِلا بعِزَّتِكَ وتوفيقِكَ.
 اللَّهُمَّ، ثَبِّتْني بِاليَقينِ والبِرِّ والتَقوى، وذِكرِ المَقامِ بينَ يَديكَ، والحَياءِ منكَ، وارزقْنيَ الخُشوعَ في ما يُرضيك عنِّي، والمُحاسبَةَ لِنفسي، وصَلاحَ النيَّاتِ، والحذَرَ مِنَ الشُبُهاتِ.
اللَّهُمَّ ارزقني التَفَكُّرَ والتَدَبُّرَ لِما يَتلوهُ لِساني مِنْ كِتابِكَ، والفَهْمَ لهُ، والمَعرفةَ بِمَعانيهِ، والنظرَ في عَجائبِهِ، والعَمَلَ بِذلكً ما بَقيتُ.
 إنَّكَ على كلِّ شيءٍ قَديرٌ.
                                                                                              عُمر بن الخطّاب
أضواء على النصّ:
- داعٍ : مُصَلٍّ. - أمِّنوا: قولوا آمين. – غليظ: جاف، خشن، فجّ. – بموافقةِ الحقّ: بموافقة أحكام القرآن وكلام الله فيه. – أهل الدعارة: أهل الفسق والفجور. – شحيح: بخيل. – سَخِّني: اجعلني سخيًا، كريمًا (يَقصد أنْ يوجّهه الله إلى المعروف مهما كان ذلك صعبًا، ويظهر هنا تواضُع الإمام عمر).- قَصْدًا مِن غيرِ سَرَفٍ: باعتدالٍ من غيرِ تبذيرٍ. – الرياء: النفاق (السمعة هنا هي التباهي بالأعمال، فالمُراد هنا أن يقوم بالمعروف من غير أن يتباهى بذلك). - خفض الجناح: كناية عن الرأفة. - لين الجانب: كناية عن اللطف والرقة. – الغفلة: السهو. – البِر: الإحسان والإخلاص والطاعة.- الحَياء: الخجل. – كتابك: كتاب الله، القرآن.

الفهم والتحليل: (عشرون علامة)

1- عيّنِ الشخصيّاتِ في النصِّ، وبيِّنْ دورَ كلِّ شخصيّةٍ. (ثلاث علامات)
2 – تنطلقُ معظَمُ المعاني في هذهِ الخطبةِ منْ أسلوبِ الطلبِ.
- عيّنِ الحقلَ المعجميَّ الدالَّ على الطلبِ.
- عيّنْ نوعَ هذا الطلبِ.
- استَدلَّ منْ خلالِ هذا الحقلِ المعجميِّ على شخصيةِ عُمر. (أربع علامات)
3- ما نمطُ هذهِ الخطبةِ. أوضحْ جوابَك مقدّمًا الأدلّةَ منَ النصِّ. (خمس علامات)
4 – أشِرْ إلى ظاهرةِ التكرارِ في النصِّ وبيّنِ الفائدةَ منها. (أربع علامات)
5 – إخترْ مِنَ النصَّ أربعةَ مَظاهرَ ترتبطُ بـ "البيئةِ الإسلاميَّةِ"، واشرحْها.  (أربع علامات)

التعبير الكتابيّ: (عشرون علامة)

        أحدثَ ظهورُ الإسلامِ –  وفي رأيِ الكثيرينَ من النقّادِ والدارسينَ – تَغْييرًا جَذْريًا في المَسارين الدينيِّ والاجتماعيِّ لِلعَصرِ الجاهليِّ. فَبَرزَتْ تَطوّراتٌ في المجتمعِ الجديدِ ، بدَّلتْ في طريقةِ تفكيرِ ابنِ الصحراءِ وانعكستْ على نِظامِ عيشِهِ.


        أوضحْ هذا الرأيَ، مشيرًا إلى أبرزِ التطوّراتِ التي ميّزتِ العصرَ الإسلاميَّ عنِ العصرِ الجاهليِّ، على الصعيدينِ الدينيِّ والاجتماعيِّ، محاوِلاً أنْ تقدِّمَ الأدلَّةَ والشواهِدَ على أفكارِكَ.    

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق