لماذا هذه المدوّنة؟

إطلاق المدوّنة: 27 تشرين الثاني 2014.
****************
للتذكير: سبق وأنشأنا مدوّنة هذا عنوانها http://arabicsagesse.blogspot.com/

رابط أغنية إنت المعنى (كلمات ماري القصّيفي - لحن روجيه صليبا)

رابط أغنية يا عواميد الحكمة السبعة (كلمات ماري القصّيفي - لحن إيلي الفغالي)

رابط أغنية فوق التلّة الما بتنام (كلمات ماري القصّيفي - اللحن والأداء لنادر خوري)

رابط أغنية يا حكمتنا (كلمات زكي ناصيف - لحن نديم محسن)

رابط أغنية يا عصافير النار (2019 - الصفّ الأساسيّ الثاني C)

رابط أغنية قصّة شادي وكتابو (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس A)

رابط أغنية نسّم علينا الهوا (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس B)

رابط أغنية نقّيلي أحلى زهرة (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس C)

رابط أغنية طيري يا طيارة طيري (2019 - الصفّ الأساسيّ الخامس D)

رابط أغنية أهلا بهالطلّة (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابعِ A)

رابط أغنية شدّوا بالصنّارة (2019- الصفّ الأساسيّ الرابع B)

رابط أغنية طلّوا حبابنا (2019 - الصفّ الأساسيّ الرابع C)

الخميس، 12 فبراير 2015

دراسة نصّ الموظّف المثاليّ - الأساسيّ الخامس

ما علاقةُ الصورة بالنصّ؟

الموظّفُ المثاليُّ

     شَعرُ مروانَ أسوَدُ كثيفٌ. عيناهُ سوداوانِ. خدّاهُ مُنتفِخانِ. بَشرَتُهُ سَمراءُ زاهِيَةٌ كَسَنابِلِ القمحِ. أمّا قامتُهُ فَرفيعةٌ مُستقيمةٌ.

     وَهوَ مُوظّفٌ نشيطٌ، يحضُرُ إلى عمَلِهِ في وقتٍ مُبَكّرٍ مِنْ صباحِ كلِّ يَومٍ، وَلا يعودُ إلى البيتِ إلاّ في المساءِ. يُمضي الساعاتِ الطويلةَ وراءَ مكتبِهِ، لا يعرِفُ التَعَبَ أوِ الضجرَ. كلُّ همِّهِ أنْ يُساعِدَ الناسَ وَيَخدُمَ المواطنينَ. وَهوَ يُلَبّي طَلَباتِ الّذينَ لا يَعرِفُهمْ قبلَ الّذينَ يَعرِفُهمْ مِنَ الأهلِ وَالأقارِبِ وَالأصدقاءِ.

     يَتَحمَّلُ مِنَ الناسِ الإزعاجَ، وَيَعرِفُ أنَّ بعضَ رُفَقائِهِ لا يقومونَ مِثلَهُ بِواجِباتِهمْ، إلاّ أنَّ ذلكَ لا يَمنَعُهُ مِنْ أنْ يَخدُمَ الآخرينَ باندِفاعٍ وَمَحبَّةٍ. لا يَقيسُ عملَهُ بِما يَقبِضُهُ مِنْ مالٍ. مُكافأتُهُ الكُبرى أنَّ الجميعَ يُحِبّونَهُ وَيَحترِمونَهُ.
                          
                       ربيعة أبي فاضل - بتصرّف


الأسئلة:
1- حدّدْ في النصّ السابِقِ: العنوان – اسم الكاتب. (2)

2- ما الذي يدلُّ في النصّ على أنَّ مروان موظّفٌ نشيطٌ؟ (2)

3- املأِ الخانَتَيْنِ الآتِيَتَيْنِ بصفاتِ مروان الخارجيّةِ والداخليّةِ: (2.5)

مَرْوانُ

وَصفُهُ االخارِجِيُّ
وَصفُهُ الداخِلِيُّ
الشعْرُ:
نشاطُهُ:
العَينانِ:
التَّعَبُ وَالضجَرْ:
الخَدّانِ:
مُساعدَتُهُ الناسَ وَ
البَشَرَةُ:
يُلبّي طلَبات
القامَةُ:
تَحَمُّلُهُ الإزعاجَ:

4- كَيْفَ يَخدُمُ مَرْوانُ الآخرينَ؟ هَلْ أنْتَ قادِرٌ على القيامِ بالشيءِ نفسِهِ مع رفاقِكَ؟ (1.5)

5- استخرجْ مِنَ النصّ تشبيهًا: (1)

6- ما هيَ المُكافأةُ التي حصلَ عليْها مروان في نهايةِ النصّ؟ (1)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق